قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والجهاز المناعي بالمصل واللقاح، إن الفترة المقبلة ستشهد تغيرات كثيرة في درجات الحرارة بسبب حلول فصل الشتاء بداية من الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن الفيروسات التنفسية تنتشر خلال هذه الفترة ويجب التفرقة بين نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا، لأنه منذ انتشار جائحة فيروس كورونا ومعظم المواطنين عند إصابتهم باحتقان في الزور أو بلغم أو كحة يتحدثون عن وجود فيروس جديد.

الفيروسات التنفسية جميعا تشبه بعضها البعض في الأعراض

وأوضح استشاري الحساسية والجهاز المناعي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الفيروسات التنفسية جميعها تشبه بعضها البعض في الأعراض، والتي تشمل ارتفاع درجة الحرار والسعال والكحة والبلغم والتكسير في العضلات، مشيرا إلى أنه من الوارد الإصابة بأحد الفيروسات التنفسية وليس فيروس جديد منتشر، إذ الفيروسات التنفسية متنوعة ولا يجب ربطها دائما بفيروس كورونا، مؤكدا أن فيروس كورونا لم يعد بالقوة التي كان عليها من قبل عند انتشار المراحل الأولى له، ويمكن تفادي الإصابة بالفيروسات التنفسية من خلال تقوية الجهاز المناعي للجسم.

وأكد «الحداد»، أن «العدوى» المنتشرة بين المواطنين في التوقيت الحالي، عادية في هذه الأجواء من كل عام بسبب تقلبات الطقس، مشيرا إلى أن الطبيب هو الشخص المسؤول عن تميز الفيروسات التنفسية، موضحا أن تصنيف الدور المنتشر «يعنى لو دور برد أو الانفلونزا أو كورونا لكلا منها مضاعفات في حال تركه دون اهتمام أو الحصول على أدوية خاطئة، لذلك على المواطنين عدم الحصول على الأدوية بدون الطبيب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسبوع القادم الإصابة بالفيروسات الإنفلونزا الموسمية المصل واللقاح بفيروس كورونا درجات الحرارة فصل الشتاء أدوية أعراض الفیروسات التنفسیة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري

أوضح استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين، أهمية تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري.

وأضاف بوخمسين، خلال لقائه ببرنامج اليوم، المذاع على قناة الإخبارية، أن تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس؛ يستوجب تجنب الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا، والإكثار من السوائل واستخدام واقي الشمس والمظلة الشمسية حال الخروج وقت الضرورة.  

وأكمل استشاري طب الأسرة، أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري هم: «كبار وصغار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومستخدمي أدوية تثبيط المناعة مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، والذين يأخذون أدوية إدرار البول والأدوية المثبطة للقلب، ومرضى السمنة».

فيديو | استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين: لتفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.. تجنبوا الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا #برنامج_اليوم pic.twitter.com/uQyxjNnShW

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف
  • استشاري يوضح تأثير تقلبات الوزن على نتائج جراحة تصغير الثدي
  • غاز الفيوم تطمئن المواطنين من الرائحة المنتشرة في الجو
  • استشاري جراحة المخ: اللبان ليس له علاقة بحدوث السكتة الدماغية
  • استشاري مناعة يحذر من انتشار فيروس الهربس مع ارتفاع الحرارة.. ما الأعراض؟
  • استشاري تشريعات: فترة تفشي كوفيد 19 أدت إلى التوغل أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي
  • التعامل مع فيروس الهربس لدى الأطفال خلال فصل الصيف: الأعراض والوقاية والعلاج الطبيعي
  • «فهد الطبية» توضّح أعراض فقر الدم المنجلي وأسبابه
  • استشاري: تراجع معدلات الالتهابات الفيروسية بالتزامن مع جائحة كوفيد نتيجة الإجراءات الوقائية