أسفرت قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في كرة القدم -التي سُحبت اليوم الخميس في أبيدجان- عن مجموعات متوازنة، وقد لا يجد أغلب المنتخبات الوازنة صعوبة في كبيرة في التأهل إلى المونديال.

ووزعت المنتخبات الـ54 التي شاركت في القرعة على 9 مجموعات، تتكون كل منها من 6 منتخبات، على أن يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة التي ستضم 48 منتخبا بدلا من 32.

ووقع منتخب المغرب -الذي قدّم أداء مذهلا في مونديال قطر العام الماضي وبلغ الدور نصف النهائي- في المجموعة الخامسة، إلى جانب منتخبات زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا.

#WCQ | #WorldCup pic.twitter.com/weNqM7m45C

— CAF Media (@CAF_Media) July 13, 2023

أما منتخب مصر فجاء في المجموعة الأولى مع منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وأثيوبيا وجيبوتي، فيما وقع منتخب الجزائر في المجموعة السابعة مع منتخبات غينيا وأوغندا وموزمبيق وبوتسوانا والصومال.

وحلّ منتخب تونس في المجموعة الثامنة رفقة غينيا الاستوائية وناميبيا وملاوي وليبيريا وساوتومي وبرنسيب.

وفي ما يأتي نتائج قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026: المجموعة الأولى: مصر وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي. المجموعة الثانية: السنغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموريتانيا وتوغو والسودان وجنوب السودان. المجموعة الثالثة: نيجيريا وجنوب أفريقيا وبنين وزيمبابوي ورواندا وليسوتو. المجموعة الرابعة: الكاميرون والرأس الأخضر وأنغولا وليبيا وإسواتيني وموريشيوس. المجموعة الخامسة: المغرب وزامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا. المجموعة السادسة: ساحل العاج والغابون وكينيا وغامبيا وبوروندي وسيشل. المجموعة السابعة: الجزائر وغينيا وأوغندا وموزامبيق وبوتسوانا والصومال. المجموعة الثامنة: تونس وغينيا الاستوائية وناميبيا وملاوي وليبيريا وساوتومي وبرنسيب. المجموعة التاسعة: مالي وغانا ومدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى وجزر القمر وتشاد.

ويتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات، فيما تلعب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسع ملحقا قاريا من أجل بطاقة المنافسة مع 5 منتخبات في ملحق دولي، لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی المجموعة

إقرأ أيضاً:

منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم

استغنى الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن مدرب المنتخب الأول، البرتغالي روي بينتو الإثنين، وفقاً لبيانٍ بثّه على حسابه في منصة "إكس".

ولم يكشف الاتحاد في بيانه عن هوية المدرب البديل، رغم أن ثمة أنباء تحدثت عن إمكانية تولّي اسم كبير لقيادة المنتخب، مع احتمالية أن يتم الاتفاق مع البرتغالي كارلوس كيروش أو الأرجنتيني هكتور كوبر المهمة.

وتولى بينتو (52 عاماً) مهمة تدريب "الأزرق" في آب/أغسطس 2022 خلفاً لمواطنه إيميليو بيكس، وذكرت تقارير إعلامية بأن الاتحاد قام بتسوية عقده بعد الوصول إلى اتفاق ودّي بين الطرفين يقضي برحيله.

وقاد بينتو المنتخب الكويتي في "خليجي 25" التي أقيمت في البصرة، وودّع منافساتها من الدور الأول، قبل أن ينجح في الوصول بالفريق إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية والدور الأخير من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وجاء منتخب الكويت في المجموعة الثانية من التصفيات إلى جانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وعمان وفلسطين.

ويبدأ "الأزرق" حملته في التصفيات في 5 أيلول/سبتمبر المقبل بمواجهة "النشامى" في العاصمة الأردنية عمّان.

كل الشكر والتقدير للمدرب البرتغالي روي بينتو على الفترة التي أشرف خلالها على تدريب منتخبنا الوطني الاول ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك المقبلة.#أزرقنا_بيرقنا #KuwaitFA pic.twitter.com/UjSyEu7u18

— KuwaitFA (@KuwaitFA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم
  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • باقي على الحلم خطوة.. 9 أبطال مصريين في تصفيات بطولة العالم للتايكوندو
  • بطلة المشروع القومي ببورسعيد تقتنص المركز الأول في تصفيات المنتخب المؤهلة لبطولة العالم
  • سباليتي باقٍ مع منتخب إيطاليا حتى مونديال 2026
  • منتخب مصر لكرة السلة يصل اليونان لخوض التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس
  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • لاوتارو مارتينيز يكشف سبب احتفاله مع ميسي
  • الاتحاد العربي يلغي البطولة العربية للأندية
  • كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات تحسم تأهلها إلى ربع النهائي