زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني ، الى الغاء المنطقة العازلة جنوب المملكة ، بعد الهجومات الارهابية و خرق جبهة البوليساريو لاتفاق وقف اطلاق النار ، واستهداف المدنيين على الاراضي الترابية للمملكة.

و كتب العثماني على حسابه بموقع X : “كان الهدف من المنطقة العازلة الحفاظ على وقف اطلاق النار، لكن مع خرق جبهة الانفصاليين المسماة البوليساريو للاتفاق، وقيامها بمهاجمة المناطق المدنية الآمنة، يصبح من المنطقي المطالبة بإلغائها والسماح للجيش المغربي بتأمينها”.

كان الهدف من المنطقة العازلة الحفاظ على وقف اطلاق النار، لكن مع خرق جبهة الانفصاليين المسماة البوليساريو للاتفاق، وقيامها بمهاجمة المناطق المدنية الآمنة، يصبح من المنطقي المطالبة بإلغائها والسماح للجيش المغربي بتأمينها.#إلغاء_المنطقة_العازلة#الصحراء_المغربية pic.twitter.com/i8CBAStZIS

— سعد الدين العثماني EL OTMANI Saad dine (@Elotmanisaad) December 16, 2023

و عادت العملية الإرهابية الأخيرة التي نفذتها جبهة البوليساريو على التراب الوطني ، وتحديدا منطقة أوسرد الحدودية ، طرح إمكانية تحرك المملكة لضم أجزاء من أراضيه تقع خلف الجدار الرملي العازل والتي تعرف بـ”المنطقة العازلة” و تديرها منظمة المينورسو التابعة للأمم المتحدة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المنطقة العازلة

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. محمد إمام يدعم لبنان

نشر الفنان محمد إمام عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام" صورة له من زيارته للبنان، وعلق عليها بعبارة بسيطة "لبنان". 

ظهوره في هذا التوقيت جذب الانتباه، حيث جاءت الصورة تزامنًا مع الأحداث المتصاعدة في المنطقة الجنوبية من البلاد، مما جعل المتابعين يتفاعلون بشكل كبير مع المنشور.

تطورات أمنية في جنوب لبنان

 

في سياق متصل، شهدت المنطقة الجنوبية من لبنان عدة انفجارات قوية ترافقت مع أعمدة دخان كثيفة وومضات ضوء لافتة، حسب ما أفادت شبكة "سي إن إن" نقلًا عن مراسليها في لبنان. هذه التطورات دفعت الأنظار نحو المنطقة الحدودية، التي أصبحت ساحة للأحداث المتوترة.

الجيش الإسرائيلي يعلن عن عملية عسكرية محدودة

 

ومن جانبه، أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا يؤكد فيه بدء "عملية برية محدودة" في جنوب لبنان، مستهدفًا مواقع تابعة لحزب الله، والتي وصفها بأنها تشكل تهديدًا مباشرًا للمستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود. 

وجاء في نص البيان أن العمليات تستهدف "أهدافًا إرهابية وبنى تحتية تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية"، مشيرًا إلى أنها تشمل عددًا من القرى اللبنانية القريبة من الحدود.

التوترات تزداد على الحدود الشمالية

 

حسب البيان الإسرائيلي، فإن العملية العسكرية جاءت نتيجة لتصاعد التهديدات على الحدود الشمالية، حيث تعتبر القيادة العسكرية الإسرائيلية أن هذه العمليات ضرورية لحماية أمن المستوطنات من المخاطر المتزايدة.

 العملية، التي تمت في ساعات الصباح الباكر، أثارت المزيد من القلق في المنطقة المحيطة.

 

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب
  • زي النهارده.. دخول القوات العربية بقيادة الشريف ناصر والقوات البريطانية دمشق بعد انسحاب الجيش العثماني
  • رئيس النواب اللبناني يقدر جهود الحكومة لتأمين الاحتياجات الضرورية لإغاثة النازحين
  • بهذه الطريقة.. محمد إمام يدعم لبنان
  • بوريل أكد بذل كل الجهود لوقف اطلاق النار: مستعدون لمساعدة لبنان
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن
  • وزير بلا حقيبة.. لماذا يضم نتنياهو منافسه السابق جدعون ساعر إلى الحكومة؟
  • هل توقف إسرائيل هجمات الحوثيين بعد تحويل اهتمامها إلى جبهة اليمن؟
  • الداعري: دعم الجيش اليمني الحل الأمثل لتأمين الملاحة الدولية والقضاء على الحوثيين