دمشق-سانا

وضع استراتيجية عمل متكاملة لصالح مشروع البيت الوطني للقراءة والتأليف، وإطلاق منصات على وسائل التواصل تشجع الأطفال والناشئة على القراءة، كانت أبرز محاور ورشة العمل التي نظمتها وزارة التربية اليوم.

وبحث المشاركون في الورشة، الممثلون لعدد من الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية، سبل وضع خطة استراتيجية لصالح المشروع محددة الأهداف للتعامل مع التحديات والصعوبات القائمة ولتكريس ثقافة القراءة لدى الطلاب ومساعدتهم على انتقاء المحتوى المقدم لهم بكل دقة.

وأكد المشاركون ضرورة خلق أشكال إبداعية جديدة تناسب الجيل الجديد، وإنشاء مكتبة تربوية وطنية موجهة للأطفال تساعدهم في اختيار وتحديد قراءاتهم وتقوية نشاطهم الذهني بصورة فاعلة، مشيرين إلى أهمية تحديد عدد من الأطفال المؤثرين ليكونوا وجوهاً إعلامية للمشروع ونشر فيديوهات لهم تشجع نظراءهم على القراءة.

وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني، أكد أن مشروع البيت الوطني جزء من عمل الوزارة في تربية الجيل على القراءة والتأليف ليحافظ على لغته العربية، ويصنع منه أديباً وكاتباً فضلاً عن نشر هواية القراءة في صفوف صغارنا.

من جهته عرض المنسق الوطني للمشروع علي العباس خطة المشروع العامة ومراحله وأطرافه من طلاب ومعلمين ومدارس وأدباء وكتاب وعدد من ممثلي الوزارات والجهات غير الحكومية ومؤسسات داعمة للوصول إلى جيل قادر على القراءة والكتابة النقدية والتحليلية لدى الأطفال.

ونوهت معاونة وزيرة الثقافة المهندسة سناء الشوا بتضافر كل الجهود لتكريس القراءة كعادة يومية في سلوك الأطفال وتطوير المكتبات، معتبرة أن المقترحات التي طرحت خلال الورشة تدعم المشروع، وتعزز تحقيق أهدافه الأساسية، ولا سيما استثمار المكتبات الموجودة وتطويرها لتشكل بيئة جاذبة للأطفال.

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني، أكد أن أطفال سورية يمتلكون ثقافة عالية وحباً للقراءة، ودورنا يكمن في رعايتهم من خلال هذا المشروع مع التركيز على كل ما يتصل باللغة العربية لأن القراءة بها ترفع مستواهم الإبداعي.

رئيس اتحاد الناشرين السوريين المهندس هيثم حافظ، لفت إلى أهمية القراءة الهادفة للأطفال والسعي لتطوير فعل المطالعة لديهم وإيصال الكتاب الجيد إلى الطالب.

وتحدثت مديرة مديرية الإعلام والعلاقات العامة بوزارة التربية بشرى مسعود عن دور وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والحملات الإعلامية في نشر ثقافة القراءة عند الأطفال مع التركيز على الأشخاص المبدعين، ليكونوا قدوة لغيرهم.

شارك بالورشة التي حضرها معاون وزير التربية الدكتور رامي الضللي، ممثلون عن وزارت التعليم العالي والبحث العلمي والإعلام والثقافة ومنظمات شبيبة الثورة وطلائع البعث ونقابة المعلمين واتحاد الكتاب العرب، والأمانة السورية للتنمية واتحاد الناشرين السوريين وجمعية مئة كاتب وكاتب.

رحاب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: على القراءة

إقرأ أيضاً:

القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي

افتتح المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ورشة العمل التي نظمتها الشركة بعنوان «استراتيجية التحول الرقمي في شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإعداد دراسات معيارية بين القطاعات الخدمية (المحلية والإقليمية والدولية)»، بمشاركة مجموعة من ممثلي القطاعات والإدارات المعنية بالتحول الرقمي بالشركة القابضة والشركات التابعة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد المهندس ممدوح رسلان التزام الشركة وشركاتها التابعة بتحسين وتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تبني أحدث التقنيات والتكنولوجيات الحديثة وتطوير استراتيجيات متقدمة لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية، ومواكبة التطور المستمر في مجالات التحول الرقمي، تماشياً مع رؤية مصر 2030. وبيّن أن التحول الرقمي ليس مجرد هدف بل هو عملية حيوية ورحلة مستمرة نحو تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ويعد نقلة نوعية في كيفية تقديم الخدمات، وأحد الأدوات التي تستخدمها الشركة لتسهيل وتحسين كفاءة البيئة التشغيلية. وأضاف أن التحول الرقمي يسعى لتحقيق مفهوم محورية المواطن لتقديم خدمة متميزة تلبي متطلباته.

من جهته، قال الدكتور محسن عبد الجيد، رئيس القطاع المالي والتجاري ورئيس لجنة التحول الرقمي بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، إن التحول الرقمي يوفر رؤى متكاملة لمتخذي القرار، ويحسن تجربة العملاء، ويخفض التكاليف التشغيلية. كما يسهم التحول الرقمي في تحسين إجراءات العمل الحالية، ودفع عجلة الابتكار في نماذج الأعمال، ودعم استراتيجية قوية وتنافسية لنمو الشركات، وتعزيز المرونة بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة.

وأوضح المهندس محمد الحارثي، استشاري خبير نظم وتكنولوجيا المعلومات، أن الشركة القابضة تقدم نموذجاً يحتذى به لتطبيق خطوات التحول الرقمي في إدارة الشركات التابعة، والاعتماد على تقنيات وأدوات ذكية مع تبسيط الإجراءات وفقاً لمعايير الجودة.

وتناولت ورشة العمل مزايا وتقنيات وخطوات تطبيق التحول الرقمي في الشركات، من خلال تطوير المهارات الرقمية، تطوير مرونة وحكومة إجراءات العمل، الاستثمار في التقنيات التكنولوجية الصحيحة، والاستثمار في البنية المؤسسية والتكنولوجية بحيث تستطيع الشركات دعم مشاركة البيانات ودمجها. واستعرضت الورشة بعض النماذج العالمية في قطاع المرافق العامة لمطابقتها مع التجربة المصرية واستخلاص الخبرات القابلة للتطبيق.

اقرأ أيضاً«البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة

جائزة مصر للتميز الحكومي تتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

جامعة حلوان تنظم مؤتمر "الأطر القانونية للأمن السيبراني في ضوء رؤية مصر 2030"

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • التربية والغرفة الفتية الدولية تطلقان مشروع المشتل المدرسي
  • بمشاركة عمرو دياب وكاظم الساهر.. 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة
  • مصادر: رضا حجازي يغادر مكتبه ويودع العاملين بوزارة التربية والتعليم
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان