الوطن:
2024-07-08@11:24:35 GMT

«التعليم»: تزويد 25 ألف مدرسة ثانوية بالشاشات الذكية

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

«التعليم»: تزويد 25 ألف مدرسة ثانوية بالشاشات الذكية

قدم الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم للتطوير التكنولوجي، عرضًا حول الربط بين إطار DTC وخطة مصر لقطاع التعليم، أشار فيها إلى أن عدد الطلاب في المرحلة الثانوية مليون و800 ألف طالب بـ25 ألف مدرسة مزودة داخل الفصول بالشاشات الذكية والإنترنت والسيرفرات، ومتصلة بكلمات المرور للامتحانات، ونظام إدارة التعلم، والتابلت الخاص بالطالب، مضيفًا أن 75 ألف معلم بالمرحلة الثانوية متاح لهم كافة هذه الأدوات والتي تمكنهم من استخدام التكنولوجيا في التعليم.

تحسين جودة التعليم

وقال الدكتور أحمد ضاهر خلال ورشة عمل حول التحول الرقمي، إننا نواجه تحديات لتحسين جودة التعليم، ومن خلال تحليل القطاع خلال العامين الماضيين ظهرت مجموعة من التحديات خاصة بجودة التعليم والإتاحة، إذ تحول التعليم إلى قوالب ثابتة تحد من الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى مشكلة الإتاحة والكثافة وعجز المعلمين في بعض التخصصات.

وتابع أنه من خلال خطة التطوير التي بدأت في 2017 تم تحديد عدد من الأهداف الرئيسية وهي وجود جودة تعليمية في مصر، وفرص حقيقية تمكن الطالب خلال رحلة التعليم من مهارات القرن الحادي والعشرين، ومناهج شاملة من خلال مناهج داعمة، وأن يمكن المنهج والمادة العلمية والمهارة الطالب عندما ينتهي من مساره التعليمي من إيجاد فرصة عمل حقيقية في سوق العمل، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال قاعدة قوية من المعلمين، حيث يكون دور التكنولوجيا مساعدًا للعملية التعليمية.

3 دعائم لخطة التحول الرقمي

وأوضح نائب الوزير للتطوير التكنولوجي أن هناك ثلاث دعائم لخطة وزارة التربية والتعليم للتحول الرقمي؛ وهي البنية التحتية الرقمية، والمهارات والوظائف الرقمية، والابتكار الرقمي، مشيرًا إلي أهمية وجود مساحات تعليمية مبتكرة، افتراضية ومادية، لتوفير الوصول إلى التعليم الجيد لجميع الطلاب، وتوفير المعرفة والأدوات للمعلمين وأولياء الأمور لتطوير المهارات وتحقيق القيمة والمعرفة، وأعلى جودة في العملية التعليمية.

وأكد الدكتور أحمد ضاهر أنه تم التعاون مع شركاء التنمية والخبراء في المجال لطرح الحلول، وتحسين وتطوير مكان التعلم لتقديم خدمة قوية ومستدامة، مشيرًا إلى أنه تم إعداد نموذج شامل لكل طالب في مصر لمتابعة امكانياته وتحصيله الدراسي والتقدم الخاص به وكيفية توظيفها في المستقبل.

وأضاف الدكتور أحمد ضاهر أنه أصبح لدينا مادة علمية ومحتوى من الصف الرابع إلى الصف الثالث الثانوي متوفرة على نظام إدارة التعلم، كما أصبح هناك منصة قوية لتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولياء الأمور البنية التحتية التربية والتعليم التعليم الفني العملية التعليمية المرحلة الثانوية تدريب المعلمين تطوير مهارات جودة التعليم التعليم من خلال

إقرأ أيضاً:

إصابة طالبة ثانوية عامة بهبوط بلجنة مدرسة الزهور بسفاجا

 شهدت لجنة الثانوية العامة بمدرسة الزهور بمدينة سفاجا اليوم، إصابة طالبة أثناء أداء الامتحان بحالة هبوط، وتم نقلها إلى مستشفى سفاجا المركزى لتلقى العلاج.

وكان قد  ورد إخطار لغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر، يفيد إصابة طالبة ثانوية عامة تدعى سماح أيمن عبد الوهاب 16 سنة، بحالة هبوط أثناء أداء امتحان مادة الكيمياء  بلجنة مدرسة الزهور وتم نقلها إلى مستشفى سفاجا المركزى لتلقى الإسعافات والعلاج.

وأدى  طلاب الثانوية العامة اليوم امتحانات مادتي الكيمياء للشعبة العلمية و الجغرافيا للشعبة الأدبية، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 - 2024 في محافظة بالبحر الأحمر 4716 طالبا وطالبة، يؤدون امتحاناتهم داخل 13 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة 

مقالات مشابهة

  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (29)
  • لجنة من المجلس الأعلى للجامعات لاعتماد اختبارات التحول الرقمي بجامعة الفيوم
  • وزير التعليم: طرح حلول عاجلة للكثافات الطلابية وعجز المعلمين قبل ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥
  • بماذا للعراق ان يستفيد من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • إصابة طالبة ثانوية عامة بهبوط بلجنة مدرسة الزهور بسفاجا
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بكلية التكنولوجيا
  • بدائل الثانوية العامة.. رابط وشروط مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية
  • استقالة معلمة من مدرسة أمريكية بسبب درس عن الحرب بغزة.. تعرضت لهجوم وتحريض