بوابة الوفد:
2024-10-03@20:00:16 GMT

ما هو مصدر الكواكب المارقة الثنائية؟

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

 حقق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) بالفعل خطوات كبيرة في مساعدتنا على كشف أسرار الكون. في وقت سابق من هذا العام، تم اكتشاف مئات الكواكب المارقة في سديم أوريون. وكانت المفاجأة الحقيقية لهذا الاكتشاف هي أن 9% من الكواكب كانت مقترنة في أزواج ثنائية واسعة. لفهم كيفية تشكل هذه الكواكب الثنائية، قام علماء الفلك بمحاكاة سيناريوهات مختلفة لتكوينها.

كما يوحي اسمها، الكواكب المارقة هي متجولة. فهي لا تدور حول نجم، ولا ترتبط بجاذبية أحدها، بل تتجول ببساطة حول الكون. تم اكتشاف الكواكب المارقة الأولى في عام 2000 من قبل فريق المملكة المتحدة لوكاس وروش باستخدام تلسكوب الأشعة تحت الحمراء في المملكة المتحدة (UKIRT). تم اكتشافها في سديم أوريون، ولكن في الآونة الأخيرة، قام تلسكوب جيمس ويب الفضائي باستكشاف المنطقة أيضًا.

وبالعودة إلى ديسمبر 2021، تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) على متن صاروخ أريان 5 من غيانا الفرنسية. ثم انطلق إلى وجهته، وهي نقطة في المدار الشمسي بالقرب من إحدى نقاط لاغرانج بين الأرض والشمس على بعد 1.5 مليون كيلومتر. ومنذ ذلك الحين، بدأ في استكشاف الكون، وعلى وجه الخصوص، إلقاء نظرة على الكواكب المارقة في سديم أوريون.
أعلن الفريق بقيادة سيمون إف. بورتيجيس زوارت، من هولندا، عن اكتشاف 42 جسمًا ثنائيًا بكتلة المشتري (JuMBOs) في اتجاه العنقود شبه المنحرف في قلب السديم. ومن بين الأجسام تتراوح كتلتها من 0.6 مرة كتلة المشتري إلى 14 مرة وتتراوح الفواصل بينها بين 25 و380 وحدة فلكية (الوحدة الفلكية الواحدة هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس). ولاحظوا أيضًا 540 جسمًا منفردًا ذات كتل متشابهة. تم اكتشاف هذه الأجسام الفردية الأخيرة سابقًا منذ حوالي عشرين عامًا، لكن JuMBO جديدة.

تتشكل النجوم من انهيار السحب الجزيئية العملاقة من خلال عدم استقرار الجاذبية، وأثناء تكوينها، تتشكل الأقراص حول خط الاستواء. تنهار الأقراص في النهاية لتشكل كواكب ذات كتلة أقل. هناك نظريات حالية تشير إلى أن الأجسام ذات كتلة المشتري قد تكون مستقلة عن بعضها البعض، لكن الإجماع هو أنها تُقذف من الأنظمة الكوكبية. يستكشف الفريق كيفية تشكل أنظمة JuMBO.
لفهم ذلك، أجرى الفريق عمليات محاكاة لمجموعات نجمية مشابهة لتلك الموجودة في سديم أوريون. وشمل النموذج الذي نظر فيه الفريق تلك التي تتشكل فيها الكواكب حول النجوم وأظهرت المحاكاة عدد الكواكب الحرة التي يمكن تشكيلها ولكن ليس هناك أزواج كافية لمطابقة الملاحظات. عندما أجرى الفريق عمليات محاكاة لأنظمة الكوكب والقمر التي تدور حول نجم، وجدوا نتيجة أفضل بكثير لمطابقة الملاحظات. يبدو إذن أن الأجسام الضخمة هي أنظمة كوكب-قمر تم إخراجها مما يمكن اعتباره نظامًا شمسيًا تقليديًا.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية

ليبيا – أجرى رئيس مجلس الوزراء بحكومة الاستقرار الدكتور أسامة حماد، اليوم إتصالاً هاتفياً مع “روي دوارتي دي باروس رئيس وزراء جمهورية غينيا بيساو.

وجرى خلال الاتصال وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للحكومة تبادل وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث سبل التعاون المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • الفجيرة تدشن فعاليات بطولة العالم لبناء الأجسام
  • السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • تتصل بالعلاقات الثنائية.. خادم الحرمين يبعث رسالة خطية إلى رئيسة المكسيك
  • الرئيس الإيراني يصل الدوحة لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء
  • حماد ورئيس وزراء غينيا بيساو يتبادلان خلال اتصال هاتفي وجهات النظر حول تعزيز العلاقات الثنائية
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر