سودانايل:
2024-07-06@07:06:21 GMT

بيان من قوى الحرية والتغيير

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

تدخل حرب الخامس عشر من أبريل شهرها التاسع والتي لم تجني منها بلادنا سوى الدمار ولم يحصد منها شعبنا غير الخراب والمعاناة.
بعد مرور تلك الشهور نتابع قوى الحرية والتغيير بقلق وحزن شديدين التطورات الميدانية للحرب خلال الساعات الاثنين وسبعين الماضية وتمدد الحرب في مناطق جديدة في عدة مدن أبرزها الفاشر ومدني والأضيه مع استمرارها في المواقع الأخري في الخرطوم ودارفور وكردفان؛ بجانب تزايد إستهداف المدنيين بالقصف المدفعي والجوي في عدة مناطق سكنية في نيالا والخرطوم ومناطق أخرى.


إن موقف الحرية والتغيير المبدئي يقوم على ضرورة وقف الحرب بشكل فوري وانخراط طرفيها في مباحثات جدة بشكل جاد ومسؤول لوضع حد لكل الانتهاكات المرتبطة بها ورفض أي توسع لنطاقها وتحويلها لحرب أهلية وما يترتب عليها بزيادة حجم المعاناة الإنسانية على المدنيين المتأثرين بالحرب.
في ظل توسع نطاق العمليات العسكرية وشمولها لمناطق جديدة مأهولة بالنازحين الهاربين من الحرب عموما التي تمددت فيها الحرب مؤخرا ووجود مؤشرات لإمكانية انتقالها صوب مناطق جديدة، واستمرار استهداف المدنيين بالقصف المدفعي أو الجوي للمناطق السكنية. باستصحاب كل تلك الوقائع والمؤشرات فإننا نحمل القوات المشاركة في القتال من الطرفين والمجموعات المرتبطة بهما المتواجدين في تلك المناطق أو الخاضعة لسيطرة اي منهما؛ لكامل المسؤولية الأخلاقية والسياسية والجنائية تجاه أي تصرفات تعد انتهاكا لأرواح أو سلامة أو ممتلكات المواطنين المدنيين ويشمل ذلك كل التجاوزات سواء كانت ذات طابع مؤسسي أو سلوك فردي.
ان حدوث أي انتهاكات تطال المواطنيين المدنيين بأي شكل من الأشكال يجد منا الرفض والإدانة وسيمثل مرتكبيها أمام القضاء بعد انتهاء الحرب لينالوا العقاب علي ما ارتكبوه من جرائم في الحرب وستطال العدالة كل المرتكبين لها والمحرضين عليها.
يتحمل النظام المباد وعناصره القسط الأوفر من وزر هذه الحرب وكل ما ترتب عليها من أضرار وانتهاكات جسيمة منذ اشعالهم لها وكل التداعيات والآثار المترتبة على استمرارها، والإصرار على إعاقة كل محاولات إيقافها بتقويض وتعطيل منبر مفاوضات جدة أو الالتفاف على نتائج قمة رؤساء دول الايقاد الأخيرة.
إن التطورات الأخيرة تعزز وتؤكد صحة موقفنا المعلن منذ اندلاع هذه الحرب في الخامس عشر من ابريل الماضي بوجوب وقف هذه الحرب وعدم السماح باستمرارها وتمددها والدعوة المستمرة لطرفي الحرب بوقفها والانخراط بصدق ومسؤولية في مفاوضات جدة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام وصولا لتأسيس انتقال مدني ديمقراطي مستدام وهو أمر نوقن ان شعبنا سيبلغه ويناله في يوم قريب بدولة مدنية ديمقراطية تحقق فيها كل شعارات وأهداف ثورة ديسمبر المجيدة في الحرية والسلام والعدالة وتفكيك دولة الحزب الواحد لدولة الوطن الواحد لكل السودانيين والسودانيات.
قوى الحرية والتغيير - المكتب التنفيذي
السبت ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣م  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الحریة والتغییر

إقرأ أيضاً:

موسيالا: ناجيلسمان يمنحني الكثير من الحرية على أرض الملعب

يقدم جمال موسيالا، نجم نادي بايرن ميونخ مستوى أكثر من متميز مع منتخب ألمانيا خلال بطولة اليورو والتي تلعب على أرضهم ووسط جماهيرهم.

ويستعد منتخب ألمانيا للقاء مرتقب أمام إسبانيا يوم غدًا الجمعة، ضمن الدور ربع النهائي من بطولة اليورو.

وأشاد موسيالا بمدربه في منتخب ألمانيا، جوليان ناجيلسمان، ودوره مع المانشافت بالفعل.

وأكد موسيالا في تصريحات لشبكة سكاي سبورتس، أن ناجيلسمان أضاف إليه الكثير على أرض الملعب.

وقال موسيالا: "إنه يمنحني الكثير من الثقة والحرية. أحتاج إلى ذلك، لاتباع غريزتي واللعب بحرية وارتكاب الأخطاء أيضًا، طالما أعود للخلف. العمل الدفاعي مهم. لكن الحرية أيضًا كذلك، و لقد منحني ذلك، أشعر بالثقة، لقد كانت لدينا بالفعل علاقة جيدة جدًا في بايرن، ونحن نفعل ذلك الآن أيضًا".

وعن إمكانية فوزه بجائزة أفضل لاعب في اليورو أضاف: "لا أفكر في ذلك. أريد فقط الاستمرار كما كنت أفعل. فقط أعطي كل ما لدي، وساعد الفريق بالأهداف والعروض الجيدة. هدفي الكبير هو الفوز ببطولة أوروبا وعندها فقط ستأتي الجوائز الفردية، كل تركيزي ينصب على الفوز على إسبانيا والتأهل إلى الدور نصف النهائي واتخاذ الخطوات التالية للأمام كفريق".

وعن لامين يامال، نجم إسبانيا أتم: "أن تكون في هذا المستوى بعمر 16 عامًا هو أمر مدهش حقًا. في عمر 16 عامًا، لم تكن لدي المتطلبات البدنية للتدريب مع المحترفين. ويمكنه اللعب باستمرار والبقاء على هذا المستوى. إنه أمر رائع حقًا أن ألعب مع لامين يامال".

مقالات مشابهة

  • الجزائر تحقق الحرية
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال "حياة كريمة".. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال «حياة كريمة».. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • موسيالا: ناجيلسمان يمنحني الكثير من الحرية على أرض الملعب
  • الأمم المتحدة: 274 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون
  • قطع المياه عن 9 مناطق شرق السكة الحديد بقنا لمدة 5 ساعات.. تعرف عليها
  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة