بعث المجلس العربي للمياه، برئاسة الدكتور محمود أبو زيد، خطاباً إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد أبو الغيط، يهيب فيه بسرعة تدخل الجامعة، والتواصل مع كل من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ودول العالم، لوقف العمل الإجرامي الذي تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بإغراق أنقاق غزة، عن طريق ضخ مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة فيها، بواسطة مضخات كبيرة.

واعتبر المجلس العربي للمياه أن هذه الجريمة ستؤثر سلبياً وبشكل مباشر على المياه الجوفية والخزان الجوفي للمياه العذبة، وهو المصدر الوحيد لمياه الشرب والزراعة بالمنطقة، والذي يعتمد عليه أهالي غزة بصفة أساسية.

أبو زيد: تلوث المياه واضطراب النظام البيئي

وأكد الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، في خطابه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن تدهور نوعية مياه الخزانات الجوفية وزيادة ملوحتها، جراء خلط مياه البحر المالحة، سيجعل معالجة المياه مستحيلاً، ويؤثر على حياة ومستقبل المواطنين بالقطاع والمنطقة، كما سيؤدي إلى اضطراب النظام البيئي، وتعطيل النظم البيئية المحلية، مما يؤثر على السواحل البحرية والبرية.

وتابع أن ذلك يؤثر سلباً على النباتات والحيوانات، التي تتكيف مع خصائص المياه العذبة، وحدوث تحولات في التنوع البيولوجي، واحتمال فقدان الأنواع العديدة من السلالات، مبيناً أن تسرب مياه البحر إلى الأنفاق سوف يؤدي إلى تملح التربة في المناطق الزراعية المجاورة، مما يؤثر على نمو النباتات، وامتصاص العناصر الغذائية، الأمر الذي يقلل من الإنتاجية الزراعية، ليشكل تهديداً كبيراً لإنتاجية المحاصيل والثروة الحيوانية وسبل العيش في قطاع غزة والمنطقة ككل.

وأوضح المجلس العربي للمياه، في خطابه، أن الأنفاق القريبة من المناطق الساحلية ستتعرض لقوى التآكل الناجمة من تداخل مياه البحر المالحة، مما يؤدي إلى تآكل هذه السواحل، وعدم استقرار الشواطئ، مؤكداً أنه لابد من وقف هذه الجريمة الخطيرة، والتي تهدد بإنهاء الحياة في المنطقة.

واختتم رئيس المجلس العربي للمياه خطابه باقتراح تكليف الأجهزة الفنية التابعة لجامعة الدول العربية والمجلس العربي للمياه، متضامناً معها، بإجراء الدراسات اللازمة لتقييم وبحث الآثار المترتبة على ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للتصدي لهذا العمل، والتخفيف من الآثار الضارة لإغراق الأنفاق بمياه البحر المالحة، ضماناً لاستدامة النظم البيئية على المدى القريب والبعيد .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة أغراق غزة أنفاق غزة المياه في غزة المجلس العربی للمیاه میاه البحر

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه البحر الأحمر يتابع سير العمل بمحطة اليسر بالغردقة

تفقد  المهندس أحمد شعبان، المكلف بمباشرة مهام واختصاصات رئيس مجلس أدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر صباح اليوم محطة اليسر لتحلية المياه  لمتابعة سير العمل  مؤكدا علي الإلتزام بكافة معايير التشغيل والصيانة داخل المحطة، ومتابعة أعمال صيانة الكهرباء مع شركة شنايدر 
كما تفقد المعمل الخاص بالمحطة، مؤكدًا الالتزام بالمعايير القياسية والصحية لضمان جودة مياه الشرب التي يتم ضخها للمواطنين . 

وأكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها، ومشيرة إلى أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

وتدعو الشركة  المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات  التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، وتناشدهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.

 وكانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، قد انتهت من إجراء الاختبارات التحريرية  لوظائف قارئ ومحصل ووظيفة محاسب

حيث يتم اجراء الاختبارات بمركز تدريب الشركة  تحت إشراف كامل على لجان الاختبارات من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واستمرت  الاختبارات التحريريه على مدار يومين .

  

الجولة 

 

مقالات مشابهة

  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • الأسوأ منذ 30 عاماً.. إسبانيا تواصل البحث عن 48 مهاجراً في مياه البحر
  • رئيس مياه البحر الأحمر يتابع سير العمل بمحطة اليسر بالغردقة
  • شركة مياه الشرب تعالج 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بدراو
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • مياه أسوان: معالجة 4 حالات تسرب للمياه بوصلات منزلية بقرية الرقبة ببنبان
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • المجلس العربي يدين عدوان الاحتلال على لبنان.. تعهد بمقاضاته دوليا