(عدن الغد)خاص:

أكد باحث مصري، إن قرار وقف شركات الشحن العالمية، مرورها عبر البحر الأحمر، هو قرار مسيس، ولا علاقة له بهجمات مليشيا الحوثي في اليمن.

وقال الباحث المصري، سامح عسكر، في منشور على منصة إكس، "توجد قاعدة هامة تقول (أن رأس المال جَبَان)".. عندما منع ((الحوثيون)) سفن إسرائيل من المرور بالبحر الأحمر، أوقفت شركات عالمية كبرى سفنها من المرور عبر البحر واختارت طريق رأس الرجاء الصالح".

وأشار إلى أنه "في الواقع أغلب سفن هذه الشركات كانت تمر بسلام ، لكن الذي دفعها لاتخاذ هذا القرار دول كبرى تمهيدا لعقد تحالف دولي أو إيجاد عذر ومبرر للاعتداء على اليمنيين"، حسب تعبيره.

ويضيف عسكر، قائلًا: "وبما أن رأس المال جَبَان قالوا (أن الوقف مؤقت) يعني بضعة أيام وسيعود، لأن الوقف الدائم يعني خروج شركات جديدة منافسة تمر بالبحر الأحمر لكنها لا تتعامل مع إسرائيل، وستربح أضعاف ما تربحه هذه الشركات".

ويرى عسكر "أن التهديد بوقف الملاحة بالبحر الأحمر لا علاقة به بأمن الملاحة المتوفر بالأصل، ولكنه (قرار مُسيّس)".. مؤكدًا أنه "إذا وجد تصميما على منع سفن إسرائيل ومقايضة ذلك بأمن وغذاء الفلسطينيين فستتوحد جهود تلك الدول بدلا من عقد تحالف عسكري مُكلِف وغير آمن ولا مضمون النتائج إلى الضغط على إسرائيل لاتخاذ قرار بوقف إطلاق النار أو الدخول في مفاوضات وقف الحرب بشكل مباشر".




 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يوقف تراخيص 7 شركات صرافة بذريعة مخالفة تعليماته وقراراته

أصدر البنك المركزي اليمني، الأربعاء، قرارات بوقف 7 منشآت صرافة، بذريعة مخالفة التعليمات التي أصدرها البنك.

 

وبحسب قرارات البنك التي نشرها في حسابه على منصة إكس، فقد وجه بوقف 7 شركات، وأمر بإيقاف التراخيص الممنوحة لتلك الشركات.

 

 

وأوضح البنك، أن المحافظ أحمد غالب أصدر 7 قرارات بإيقاف تراخيص شركة "الناصري" للصرافة والعربي إكسبرس للصرافة، والحدث - وكيل حوالة، ومنشأة السعيد إكسبرس للصرافة، ومنشأة بصمة إكسبرس للصرافة، ومنشأة نوافذ العالم للصرافة، ومنشأة داؤود العامري للصرافة.

 

وأشار إلى أن الشركات المذكورة خالفت قرارات وتعليمات البنك، لافتا إلى أن سحب تراخيصها جاء بناءً على تقارير النزول الميداني المثبتة بالمخالفات المرفوعة من قطاع الرقابة على البنوك بتاريخ 3 يوليو 2024م.

 

ويأتي هذا القرار، بعد أيام قليلة من قرارات أصدرها البنك المركزي اليمني بوقف تراخيص شركتي "المري" و"المجربي" وفروعهما، وكذلك وقف ترخيص منشأة "ثمر للصرافة" وإغلاقها حتى إشعار آخر.


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • حملة مكبرة لإزالة المخالفات والعشوائيات بالبحر الأحمر
  • الحوثي استهدفنا 162 سفينة وهجماتنا كشفت هشاشة حاملات الطائرات الأمريكية
  • بعد يوم من إيقاف 7 منشآت.. البنك المركزي يوقف تراخيص 5 شركات صرافة لمخالفة قرارته
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا زورقين تابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • البنك المركزي يوقف تراخيص 7 شركات صرافة بذريعة مخالفة تعليماته وقراراته