قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء المجري، بالاز أوربان، إن مسألة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن حلها إلا بموافقة المجر.

وأوضح أوربان، أنه ”يجب اتخاذ القرار بالإجماع 75 مرة أخرى على الأقل”، مضيفا أن “هذه العملية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تمتد بدون المجر”.

وقال: “من المؤكد أن مسألة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لم يتم حلها بعد.

كل ما نعرفه هو أنه لا توجد وحدة داخل الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية، وهذه الوحدة لم تعد موجودة... وفي نهاية المطاف، يجب أن تكون الكلمة الأخيرة أيضًا للبرلمان المجري”.

وأضاف أن “المجر عارضت بالفعل بدء المفاوضات مع أوكرانيا، لكنها قررت في النهاية السماح للاتحاد الأوروبي ببدء المناقشات. ومع ذلك، تظل بودابست مقتنعة بأن كييف ليست مستعدة”.

وأوضح أوربان، أن “أوكرانيا لم تستوف الشروط التي عبر عنها الاتحاد الأوروبي”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن قرار الاتحاد الأوروبي فتح مفاوضات انضمام كييف إلى التكتل هو انتصار لأوكرانيا وأوروبا.

أوكرانيا تشيد بـ قهوة المستشار الألماني: أفضل هدية عيد ميلاد من برلين سقوط ضحايا.. هجوم روسي عنيف بالمسيرات على جنوب أوكرانيا

وكان رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، قال إن قادة أوروبا يؤيدون بدء مفاوضات مع أوكرانيا ومولدوفا بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكتب ميشيل، عبر منصة “إكس”، “قرر المجلس الأوروبي، في قمة في بروكسل، فتح محادثات الانضمام مع أوكرانيا ومولدوفا”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا الاتحاد الأوروبي المجر إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مفاوضات رسمية، في لوكسمبورج مع أوكرانيا ومولدوفا، تهدف إلى السماح لهذين البلدين بأن يصبحا عضوين كاملي العضوية في الاتحاد الأوروبي.
وذكر راديو (فرنسا الدولي)، اليوم، أن المفاوضات من المتوقع أن تكون طويلة وصعبة قد تدفع هاتين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين إلى ترسيخ أقدامهما في أوروبا. 
وقال مصدر دبلوماسي- طلب عدم الكشف عن هويته- إن مفاوضات الانضمام بين الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة ستجرى في إطار مؤتمر حكومي دولي. 

ومن المقرر أن اجتماع السبعة والعشرين دولة (أعضاء الاتحاد الأوروبي) سيبدأ أولا بالمناقشات رسميا مع أوكرانيا، بعد ظهر اليوم، الساعة 3:30 مساء حسب التوقيت المحلي للبلاد (1:30 مساء بتوقيت جرينتش)، ثم مع مولدوفا.
ويأتي بدء هذه المحادثات نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه بشق الأنفس من قبل 26 دولة في الاتحاد الأوروبي، والتي اضطرت إلى التنافس ببراعة لإقناع الدولة السابعة والعشرين المجر بقيادة فيكتور أوربان، بعدم عرقلة العملية. وعارض رئيس الوزراء المجري بشدة أي مناقشات بشأن انضمام أوكرانيا، معتبرا أن هذا البلد ليس مستعدا.
وبمجرد افتتاح المؤتمر الحكومي الدولي رسميا، سيقوم المفاوضون أولا بمراجعة تشريعات البلدين؛ للتأكد من توافقها مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.
من جانبها.. قدرت المفوضية الأوروبية، في 7 يونيو الجاري، أن أوكرانيا ومولدوفا قد استوفيتا الآن كافة الشروط الأساسية لهذا الانضمام.
وطالبت المفوضية الأوروبية كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ رجال الأعمال النافذين، ومراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو الإجراء الذي أصرت عليه بودابست بسبب وجود الجالية المجرية في أوكرانيا.
ومنح الاتحاد الأوروبي وضع المرشح للعضوية لأوكرانيا في يونيو عام 2022، في مبادرة رمزية للغاية بعد أشهر قليلة من بدء الحرب هناك، وكذلك منح وضع المرشح لمولدوفا المجاورة.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال، الأسبوع الماضي، "إننا نتطلع إلى الأسبوع المقبل، 25 يونيو، عندما تعقد أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أول مؤتمر حكومي دولي بينهما، والذي سيمثل البداية الفعالة لعملية التفاوض"، مشيدا بتحقيق "حلم أوروبي". 
يذكر أن افتتاح المفاوضات ليس سوى خطوة واحدة في عملية انضمام طويلة وشاقة وأن الدخول المحتمل لأوكرانيا، الدولة التي يزيد عدد سكانها على 40 مليون نسمة والتي تتمتع بقوة زراعية، يفرض صعوبات عديدة، بدءا بالمساعدات المالية التي ينبغي أن تستفيد منها.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إليه رسميا
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • زيلينسكي يشيد ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • يوم تاريخي.. انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • بدء محادثات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج
  • أوربان: هنغاريا لن تعرقل انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • أوربان وميلوني يناقشان برنامج المجر للرئاسة القادمة للاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يصوت على أرسال 1.4 مليار يورو كمساعدات عسكرية و صناعية لأوكرانيا