نما الاقتصاد الإسرائيلي في الربع الثالث من العام الجاري بشكل أبطأ مما كان متوقعا في البداية.

ومن المتوقع أن يتراجع النمو بشكل حاد في الربع الرابع بسبب الحرب في غزة.

وأظهرت بيانات لمكتب الإحصاءات المركزي الإسرائيلي، الأحد، أن الناتج المحلي الإجمالي قد نما بنسبة 2.5 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، مقارنة بالتقدير السابق البالغ 2.

8 بالمئة.

وعلى أساس نصيب الفرد، نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6 بالمئة.

ونما الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 6.5 بالمئة في عام 2022، وهو ما يرجع جزئيا إلى التأثير السلبي للحرب، ومن المتوقع أن يبلغ النمو نحو 2 بالمئة في عام 2023.

وخلال شهر نوفمبر الماضي، أصدر كبير الاقتصاديين بوزارة المالية الإسرائيلية، شموئيل أبرامسون، تقريرا أفاد فيه أن تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي قد تتراجع بمقدار 1.4 بالمئة لتستقر عند 2 بالمئة في 2023، وذلك جراء الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة منذ 49 يوما.

وذكر أبرامسون في مراجعة اقتصادية آنذاك أن أرقام النمو المتوقعة خلال العام الجاري، تعني دخول اقتصاد إسرائيل في حالة ركود، مع الأخذ في الاعتبار النمو السكاني البالغ 2 بالمئة سنويا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غزة الاقتصاد الإسرائيلي تل أبيب إسرائيل اقتصاد عالمي فلسطين التصعيد في غزة غزة الاقتصاد الإسرائيلي تل أبيب أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

"إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو

ارتفع إجمالي الطلب على السفر، والذي ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر، بنسبة 10.7 بالمئة خلال شهر مايو الماضي، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، الخميس، لشهر مايو 2024، أن السعة الإجمالية التي تُقاس بالمقاعد المتاحة لكل كيلومتر مربع قد ارتفعت بنسبة 8.5 بالمئة على أساس سنوي.

واستقر عامل الحمولة في شهر مايو عند 83.4 بالمئة "بزيادة بواقع 1.7 نقطة مئوية مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي"، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً لهذه الفترة من العام.

وارتفع الطلب العالمي على السفر بواقع 14.6 بالمئة مقارنةً بشهر مايو لعام 2023، بينما ازدادت السعة بنسبة 14.1 بالمئة على أساس سنوي، مع تحسّن عامل الحمولة وصولاً إلى 82.8 بالمئة بنسبة زيادة بواقع 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.

وارتفع الطلب المحلي على السفر بنسبة 4.7 بالمئة مقارنةً بشهر مايو 2023، وازدادت السعة بنسبة 0.1 بالمئة على أساس سنوي، مع استقرار عامل الحمولة عند 84.5 بالمئة بنسبة زيادة بواقع 3.8 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا": "لا نلمس وجود أي مؤشرات على انحسار الاتجاه التصاعدي للسفر، لا سيما وأنّ مبيعات تذاكر السفر في بداية موسم الذروة حققت ارتفاعاً بواقع 6 بالمئة خلال شهر مايو".

وسجلت جميع المناطق نمواً قوياً في أسواق السفر الجوي العالمية في مايو 2024 قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق.. فيما ارتفع عامل الحمولة في جميع المناطق باستثناء أمريكا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • "إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو
  • البستاني: صناعات مواد البناء أعلى قيمة مساهمة في الناتج المحلي 
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول