البوابة نيوز:
2024-07-03@00:59:52 GMT

طبيبة روسية تحدد أطعمة تقي من حصوات الكلى

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

أوصت الدكتورة الروسية، يكاتيرينا كورباتوفا، بأهمية اتباع نظام غذائي معين للأشخاص الذين يعانون من تحص بولي، حيث يساعد ذلك في تقليل خطر تكوين حصوات جديدة وتسريع إزالة الحصوات القديمة.

وأوضحت كورباتوفا أن هناك بعض المنتجات التي تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى أو تسرع عملية التخلص منها. ونصحت بتناول الأطعمة التي تقلل من حموضة البول وتعزز ترسب بلورات حمض البوليك، مثل الحليب ومنتجات الألبان والخبز والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 والمغنيسيوم.

وأضافت أنه يجب تضمين مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه في النظام الغذائي، مثل البازلاء وكرنب بروكسل والهليون والقرع والتوت البري والكشمش الأحمر والتفاح الحامض. كما أشارت إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والمكسرات والبقدونس، وتجنب الأطعمة التي تزيد من حموضة البول مثل الجزر والبطاطس والبطيخ والكمثرى والطماطم. وأكدت أيضًا أهمية تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.

ونصحت كورباتوفا بتقليل استهلاك الملح والكربوهيدرات، وإضافة الفيتامينات المتعددة خلال فترات تفاقم التحصي البولي. وختمت بتوصية بضرورة استشارة طبيب المسالك البولية قبل البدء بأي نظام غذائي، خاصة إذا كان لديك أنواع مختلفة من حصوات الكلى، للحصول على توصيات خاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طبيبة روسية حصوات الكلى طبيبة الكلي

إقرأ أيضاً:

أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى الغالبية إلى خسارة الوزن والحفاظ على صحة جيدة، وتعتبرنوعية الغذاء هي العامل الأساسي لتحقيق وزن مثالي والحصول على جسد رشيق ومتناسق، لذلك هناك اعتقادات خاطئة قد تسبب الإحباط والتسرع في التخلي عن نمط حياة صحي، والتي تتمثل في تجنب بعض الأطعمة بشكل كامل أثناء محاولة فقدان الوزن، وتقدم لكم “البوابة نيوز” أطعمة تساعد على انقاص الوزن وتعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة كما تحتوى على قيمة غذائية عالية، بحسب ما نشره موقع  "news18"، فمن خلال التوازن والاعتدال،  يمكن لهذه الأطعمة أن تكون جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي يساعد في تحقيق أهداف فقدان الوزن، ويجب التفريق بين الحقائق الغذائية والأوهام الشائعة لضمان اتخاذ القرارات الغذائية الصحيحة والدائمة.

المانجو

هذه الفاكهة هي المفضلة والشهيرة لدى الجميع خلال فصل الصيف، ولكن يتم تجنبها بسبب السعرات الحرارية التي قد تحتوي عليها، ولكنها غنية بالفيتامينات والألياف، وتساعد في الهضم، كما تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. 

السمن

السمن، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون، يمكن أن يكون مفيدًا عند تناوله بشكل معتدل، فهي تحتوي على أحماض دهنية تعزز عملية الأيض وتساعد في تحفيز فقدان الوزن، ويجب عدم الإفراط لتجنب الإصابة بارتفاع مستويات الكولسيترول في الدم.  

الأرز الأبيض

غالبًا ما يتم تشخيصه خطأً على أنه يزيد الوزن، لكنه في الواقع يوفر الطاقة دون احتوائه على دهون خطيرة عند تناوله باعتدال، لذلك من المفيد الجمع بين الأرز الأبيض والخضراوات أو البروتينات الخالية من الدهون للحصول على وجبة متوازنة.

البطاطس

البطاطس، رغم اعتقاد البعض بأنها تزيد الوزن، إلا أنها تحتوي على البوتاسيوم والألياف التي تعزز الصحة، خاصة عند تناولها مسلوقة، ومن المهم تجنب القلي العميق للحفاظ على فوائدها الغذائية.

الموز

لا يعتبر الموز مجرد فاكهة لتناولها في وجبة الإفطار؛ فهو غني بالطاقة والبوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على الهضم ووظائف العضلات، ويمكن لأولئك الذين يمارسون رياضة مكثفة الاستفادة كثيرًا من هذه الفاكهة.

الحمص

يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتين والألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ويحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ويساعدك هذا بشكل فعال على إنقاص الوزن.

مقالات مشابهة

  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير
  • 4 أطعمة ومشروبات ممنوعة لمرضى بطانة الرحم المهاجرة.. ما علاقة الدورة الشهرية؟
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • 7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها