كشفت دراسة حديثة، عن أن مقاطع الفيديوجراف التي تنتجها «الوطن» تتسم بالثراء المعلوماتي والتوازن والحياد، إذ حرصت قناة جريدة «الوطن» عبر «يوتيوب» على بث قوالب فيديوجراف متنوعة لمعالجة القضايا الجارية بأسلوب مشوق وجذاب.

جاء ذلك، في دراسة دكتوراه أجراها الزميل الصحفي محمد سعودي، عن دراسة بعنوان «معالجة الفيديوجراف في قنوات اليوتيوب الخاصة بالمواقع الإخبارية المصرية للقضايا الجارية وعلاقته باتجاهات الجمهور نحوها»، وقد منتحه لجنة الحكم والمناقشة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بالتبادل بين الجامعات.

وتألفت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا «مشرفًا ورئيسًا»، والأستاذ الدكتور عادل فهمي أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة «مناقشًا»، والأستاذة الدكتورة نشوة عقل أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، مديرة مركز التدريب والتوثيق والإنتاج الإعلامي بالكلية «مشرفًا»، والدكتور محمود مسلم رئيس قطاع الصحف والمواقع بالشركة المتحدة، رئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، «مناقشًا».

وتمثلت معايير الثراء في مقاطع الفيديوجراف التي تبثها قنوات «يوتيوب» الخاصة بالمواقع الإخبارية المصرية، في رجع الصدى الفوري، واستخدام اللغة الطبيعية، والقدرة على التركيز الشخصي، وتعدد الرموز وإشارات المعلومات مثل النصوص المكتوبة والكلام المنطوق والإيماءات الجسدية. 

وكشفت الدراسة عن أن مقاطع الفيديوجراف تحظى بشعبية كبيرة بين الجمهور المصري، إذ توصلت النتائج إلى أن 73.5% من المواطنين يتابعون قوالب الفيديوجراف التي تبثها قنوات اليوتيوب الخاصة بالمواقع الإخبارية المصرية.

أكدت النتائج أن أكثر من نصف المبحوثين يهتمون بمتابعة القضايا الجارية عبر قوالب الفيديوجراف التي تبثها قنوات اليوتيوب الخاصة بالمواقع الإخبارية المصرية بدرجة متوسطة بنسبة 54.9%، ما يعني أنهم قد يتابعونها بشكل منتظم لكن ليس بشكل مستمر أو دوري، يليهم الذين يتابعونها بدرجة قوية بنسبة 27%، ثم الذين يتابعونها بدرجة ضعيفة بنسبة 18%.

وبحسب الدراسة، اتفق غالبية الخبراء من صحفيي ومصممي الفيديوجراف على أن صحافة الفيديوجراف في مصر حاليًا، لا تزال تخطو خطواتها الأولى، ولم تصل إلى مرحلة القمة، فهي في مستوى جيد إلى حد ما، لكن تحتاج إلى المزيد من الجودة والتطوير، لا سيما أن هذا النمط فرض نفسه في الواقع الصحفي، وأصبح رائجًا وذا شعبية كبيرة بين قطاع واسع من الجمهور.

أكدت نتائج دراسة الدكتوراه أن قنوات اليوتيوب الخاصة بالمواقع الإخبارية المصرية تعتمد بشكل كبير على استخدام الفيديوجراف في معالجة القضايا الجارية، فقد تبين أن نسبة قوالب الفيديوجراف في هذه القنوات تتجاوز الـ33% من إجمالي عدد مقاطع الفيديو خلال دورة برامجية كاملة. 

وأوضحت النتائج أن الفيديوجراف العادي الذي يتضمن نصوصًا ولقطات مرئية دون توظيف الرسوم المتحركة، يحتل المرتبة الأولى بنسبة 99%، أما النوع الثاني وهو الموشن جرافيك، الذي يعتمد على الرسوم المتحركة والرسوم التوضيحية، فقد حصل على المرتبة الثانية والأخيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد سعودي دراسة الوطن فيديو الوطن كلية الإعلام جامعة القاهرة الإعلام جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

ميزة حديثة لحماية مستخدمى واتساب من الانضمام لمجموعات عشوائية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

قام تطبيق واتساب بإنشاء عدد من الميزات لخصوصية حماية مستخدميه من الدخول إلى مجموعات عشوائية قد يبعثها غرباء أو محتالين، ويعلن الأشخاص بطلب المجموعة الذي يتلقونه بالتفاصيل قبل أن يقرروا الانضمام إليهم.

وتعد مجموعات واتساب مصدر جيد للتواصل مع الاصدقاء والمقربين والزملاء في العمل، ويمكن للمستخدمين تأسيس مجموعة لأي مناسبة خاصة أو اجازة جماعية ، لكن يحدث في بعض الحالات علي الحصول علي إشعار دعوة عشوائي لمجموعة واتساب بالانضمام اليها دون معرفة مسبقة بهوية   من أرسلها وما هو موضوعها .
ويضيف واتساب إن دعوات المجموعة الجديدة حاليا ستخبرك بمزيد من المعلومات حول المجموعة، والتي تشمل الشخص الذي أرسل الطلب وطبيعة انضمامك إلى المجموعة.

وذلك إذا تمت إضافتك إلى مجموعة عن طريق شخص لا تعرف هويته ، فسيظهرلك بطاقة سياق توفر لك الكثيرمن المعلومات حول المجموعة، يتضمن ذلك من أضافك، ومدى حداثة إنشاء المجموعة، ومن قام بإنشائها،" أيضا أبرز واتساب في صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة به.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف علاقة العلامات المالية وتأثيرها على مرض الزهايمر
  • لجنة دراسة برنامج الحكومة: المناقشات مثمرة وتعكس الحرص على مصلحة الوطن والمواطن
  • هل تساعد القهوة في القضاء على تجاعيد الوجه؟.. دراسة حديثة تجيب
  • جولة مفاجئة لوزير الثقافة بالمواقع الثقافية بساحة دار الأوبرا
  • وزير الشئون النيابية: اللجنة الخاصة بمراجعة برنامج الحكومة تتسم بالتنوع في الخبرات والتخصصات
  • ميزة حديثة لحماية مستخدمى واتساب من الانضمام لمجموعات عشوائية
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤولين كبار: تل أبيب على وشك التوصل لاتفاق صفقة بقطاع غزة
  • إعلام إسرائيلي: استقالة مسؤول المناطق الجنوبية في "شاباك"
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي من القوات الخاصة خلال معارك وسط غزة
  • دراسة حديثة تكشف عن أفضل التمارين الرياضية للتخلص من دهون البطن