الحرة:
2024-09-08@03:30:27 GMT

بوتين يحذر من مشكلات مع فنلندا بعد انضمامها إلى الناتو

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بوتين يحذر من مشكلات مع فنلندا بعد انضمامها إلى الناتو

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة نشرت، الأحد، مما وصفها بـ"مشكلات" مع فنلندا المجاورة، بعدما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، معلنا أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد، ردّاً على هذه الخطوة.

وقال بوتين: "الغرب جر فنلندا إلى الناتو.. هل كان لدينا أي خلافات معها؟ كل الخلافات، بما فيها تلك المرتبطة بالأراضي والعائدة إلى منتصف القرن العشرين، تمّ حلها"، بحسب وكالة فرانس برس.

وأضاف متحدثا إلى التلفزيون الرسمي: "لم تكن ثمة مشكلات هناك، الآن ستصبح موجودة، لأننا سننشئ منطقة لينينغراد العسكرية، ونركّز بعضا من وحداتنا العسكرية هناك".

خطوة تقلق روسيا.. ماذا يعني انضمام فنلندا لحلف الناتو؟ بانضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، ازدادت القوة العسكرية الهائلة أصلا لهذه المؤسسة الدولية التي باتت مكونة من 31 دولة، حيث أن للعضو الجديد أهمية استراتيجية، فيما يتعلق بالمواجهة مع روسيا، خاصة في ظل التوتر الذي أحدثه غزو أوكرانيا.

ورغم أن الجيش الفنلندي صغير نسبة إلى عدد الجنود الذين هم حاليا في الخدمة، فإن فنلندا تمتلك نحو 280 ألف عسكري احتياط، يمكن استدعاؤهم إلى الخدمة في أي وقت، وفقا لموقع War on The Rocks للتحليلات العسكرية.

كما أن فنلندا تمتلك واحدا من أقوى أسلحة المدفعية في أوروبا، بنحو 1500 مدفع، وأسراب طائرات "إف-36" الأميركية الحديثة التي اشترت فنلندا 64 منها.

ويمثل قبول فنلندا في الحلف ضربة لبوتين، الذي يسعى منذ فترة طويلة لتقويض الناتو، ومطالبته بعدم التوسع باتجاه حدود روسيا، وفقا لـ"سي إن إن".

وبدلا من ذلك، دفع غزو قوات الكرملين كلا من فنلندا والسويد غير المنحازتين إلى التخلي عن حيادهما، وطلب الحماية داخل حلف شمال الأطلسي، على الرغم من أن محاولة السويد للانضمام إلى التكتل توقفت، بسبب عضوي الحلف تركيا والمجر.

وكانت روسيا قد قالت في أبريل الماضي، إنها ستزيد قواتها بالقرب من فنلندا، إذا أرسل الحلف أي قوات أو معدات إلى الدولة العضو الجديدة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بوتين يشكر ولي العهد على الوساطة في صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على جهود سموه في الوساطة لإتمام صفقة تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.
ويعكس شكر الرئيس الروسي لجهود سمو ولي العهد -حفظه الله- في إطلاق سراح الصحفي الأمريكي والأسرى الروس تقديره لجهود المملكة في معالجة القضايا الإنسانية، في سياق جهودها السابقة التي نجحت في الإفراج عن عدد من الأسرى لدى روسيا، من جنسيات مختلفة.

سموه أشار إلى أن #روسيا أول دولة تعترف بـ #المملكة بعد تأسيس الدولة #السعودية الثالثة.. #ولي_العهد يبحث مع #بوتين المستجدات الإقليمية والدولية في #قصر_اليمامة#اليومhttps://t.co/A4Y95Ld7qO— صحيفة اليوم (@alyaum) December 7, 2023المكانة الدولية للمملكةويقدر الرئيس الروسي مساندة المملكة للجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا، وما قامت به قيادتها الرشيدة -حفظها الله- من اتصالات ومساع بهدف الإسهام في خفض حدة تصعيد الأزمة وتغليب الدبلوماسية والحوار لإنهائها والاستعداد لبذل جهود الوساطة للتوصل لحلها سياسياً.
أخبار متعلقة "الأعاصير القُمعية".. ظاهرة جوية تشهدها جازان.. ماذا تعرف عنها؟المدينة المنورة.. إنقاذ مواطن من الغرق في أثناء السباحة بينبع .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين - واس
وأسهم الثقل السياسي والمكانة الدولية الرفيعة والعلاقات المتوازنة التي يحظى بها قادة المملكة، في نجاح الوساطة والإفراج عن الصحفي الأمريكي والأسرى الروس.

خلال اتصال هاتفي.. #ولي_العهد يبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الرئيس الروسي
للتفاصيل | https://t.co/PrKQmDNYVK#اليوم pic.twitter.com/uXJS9E3kUA— صحيفة اليوم (@alyaum) July 17, 2024إطلاق سراح 10 أسرىوتولي قيادة المملكة -حفظها الله- اهتماماً بالغاً ببذل الجهود الإنسانية الرامية للتخفيف من التداعيات الإنسانية والأمنية للأزمة الأوكرانية، ومن هذا المنطلق نجحت الوساطة التي قادها سموه -أيده الله - في إطلاق سراح 10 أسرى من مواطني عدد من الدول لدى روسيا.
وقامت المملكة منذ تأسيسها بجهود كبيرة لحل الخلافات والنزاعات الإقليمية والدولية سلميا والتدخل الإنساني لإطلاق سراح المحتجزين والرهائن وأسرى الحروب، وإغاثة المتضررين العالقين في مناطق الصراع أو النازحين منها، ومن ذلك مساعداتها الإنسانية خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • بوتين يعلن عن دعم روسيا لهاريس «بسخرية» ويؤكد أن ضحكتها «معدية»
  • الاحتلال يستمر في العملية العسكرية بجنين
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • بوتين يوجه بضرورة زيادة محطات الطاقة النووية داخل روسيا
  • بوتين يشكر ولي العهد على الوساطة في صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا
  • بوتين: نتائج روسيا الاقتصادية في 2024 ستتجاوز المحققة في 2023
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية
  • أمين عام حلف الناتو: لا نرى أي تهديد عسكري مباشر ضد دول الحلف، لكننا نرى تهديدا مستمرا بالإرهاب والهجمات الإلكترونية والتخريب
  • بوتين: هدف روسيا الرئيسي هو السيطرة على منطقة دونباس