زنقة 20 | الرباط

عقد وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، الجمعة، لقاء مع الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، وهي نقابة التعليم التابعة لحزب العدالة و التنمية.

النقابة التي تصنف اليوم ضمن النقابات ضعيفة أرفقت ممثلين عن التنسقيات في حوارها مع الوزير بنموسى ، وهو ما جر انتقادات واسعة على هاته التنسيقيات ، على اعتبار أن النقابة كانت ضمن الداعمين الأساسيين للحزب الذي قاد الحكومة لولايتين و أقر قوانين و انظمة يتخبط فيها قطاع التعليم إلى الأن وهو أحد اسباب المشاكل الكبرى التي يعرفها القطاع اليوم.

و يتعلق الأمر بالتنسيقية الوطنية الأساتذة الزنزانة 10، والتنسيقية الوطنية للمتصرفين العاملين بقطاع التربية الوطنية و التنسيقية الوطنية للمبرزين والتنسيقية الوطنية لدكاترة قطاع التربية الوطنية، بالإضافة لعضو اللجان الثنائية عن فئة المتصرفين التربويين.

الغريب أن “نقابة دحمان”، دعت الوزير بنموسى الى الغاء التعاقد في قطاع التعليم ، والعمل على إيجاد صيغة قانونية لإدماج كافة الأساتذة وأطر الدعم المتعاقدين في الوظيفة العمومية، وهي التي دافعت عنه حينما أقره بنكيران يوم كان رئيساً للحكومة.

كما طالبت بإقرار زيادة عامة في الأجور، على أن لا تكون دون ما التزمت ووعدت به الحكومة انتخابيا، أي 2500 درهم، وهي الزيادة التي لم تفعلها حكومة حزبها رغم عقد من الزمن في الحكومة.

النقابة المذكورة ، طالبت أيضا بما أسمته “إيقاف كافة الاجراءات الإدارية التعسفية المرتبطة بالاقتطاع واسترجاع مبالغه ومحاولات تفعيل مسطرة الانقطاع عن العمل، بالإضافة لتوقيف المحاكمات وإلغاء الاحكام القضائية، وحذف العقوبات التأديبية بسبب الإضرابات المشروعة”، وهي القرارات التي سنتها حكومة بنكيران بالأساس خاصة الاقتطاع ، حيث كان رئيس الحكومة الأسبق يردد دائما : “الأجر مقابل العمل”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

نقابة المحامين تشكل لجانا للقيد وتعديلات القانون وصندوق الرعاية

عقد مجلس النقابة العامة للمحامين، اليوم السبت، في مقر النقابة العامة للمحامين، بناءً على دعوة من نقيب المحامين، جلسته الثانية لمناقشة جدول الأعمال، المتمثل في تشكيل لجان لتلقي طلبات القيد ومراجعتها، وتشكيل لجان إعداد ومناقشة تعديلات قانون المحاماة، وتشكيل لجنة صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية.

واتفق مجلس «المحامين» على الآتي:

تشكيل ثلاث لجان من مجلس النقابة العامة

1- تشكيل ثلاث لجان من مجلس النقابة العامة، كل لجنة تضم خمسة أعضاء، ويصح انعقادها بحضور ثلاثة، لقبول ومراجعة كافة طلبات القيد، وكذلك تشكيل لجنة تظلمات لمن تم رفض طلب قبولهم تضم سبعة أعضاء ويصح انعقادها بحضور خمسة أعضاء.

لجنة لقبول الأعضاء

2- وافق المجلس على تشكيل لجنة من خمسة أعضاء من المجلس، لوضع الأسس والمعايير التي يتم القبول على أساسها.

3- تشكيل لجان إعداد ومناقشة تعديل قانون المحاماة، بمشاركة النقابات الفرعية طبقًا لنص المواد 176، 177 من قانون المحاماة.

4- الاتفاق على تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لها الاستعانة بمن تراه من فقهاء القانون وأساتذة الجامعات، وكبار المحامين، لوضع مشروع قانون المحاماة لعرضه على لجان الاستماع والمناقشة في كل النقابات الفرعية، وفوض الأعضاء النقيب العام في تشكيل تلك اللجنة.

4- إرجاء مناقشة تشكيل لجنة صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية، للجلسة القادمة لحين الانتهاء من تشكيل هيئة المكتب.

مقالات مشابهة

  • نقابة المعلمين في تعز تطالب بصرف راتب يونيو وبدل غلاء المعيشة فوراً
  • قرارات مهمة من مجلس نقابة المحامين.. تفاصيل
  • نقابة المحامين تشكل لجانا للقيد وتعديلات القانون وصندوق الرعاية
  • 3 قرارات.. نتائج جلسة المناقشة الثانية لمجلس نقابة المحامين
  • تزوير محتمل في الحركة الانتقالية يشعلها بالرحامنة ووزارة بنموسى تفتح تحقيقا في الموضوع
  • غازي ألماس لـ "الفجر": الإعلام الجنوبي فضح جرائم الحوثي.. والاعتراف الدولي بنقابة الصحفيين الجنوبيين باليمن مسألة وقت (حوار)
  • بن ناصر عن إجراءات وزارة التربية والتعليم ضد ظاهرة الغش: خطوة حقيقية في طريق إصلاح قطاع التعليم
  • معاشات المحامين تنتهي من فحص ومراجعة 105 ملفات للأعضاء تمهيدا لصرفها - (تفاصيل)
  • «النقابة» تطلق نداء عاجلاً لإجلاء عشرات الصحفيين العالقين في مناطق الاشتباكات.
  • بنموسى يلتقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الأسبوع المقبل في اجتماع هام