أعلن المشروع السعودي "مسام" لنزع الألغام في اليمن، في بيان له اليوم الأحد 17 ديسمبر/ كانون الأول 2023م، عن إجمالي ما تم نزعه من ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة، منذ بداية شهر ديسمبر الجاري، من مخلفات المليشيات الحوثية التي زرعتها في مناطق يمنية عدة.

وذكر المشروع، في بيانه، أن فرق إزالة الألغام التابعة له أزالت 1.

470 لغماً أرضياً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة منذ بداية ديسمبر الجاري وحتى 15 من الشهر ذاته، شملت إزالة 1,229 ذخيرة غير منفجرة، وثمانية ألغام مضادة للأفراد، و226 ​​لغما مضادا للدبابات، و7 عبوات ناسفة.

الأسبوع الماضي (9 - 15 ديسمبر 2023) وحده، أزال خبراء إزالة الألغام في مشروع مسام 737 قطعة فتاكة، بما في ذلك ثمانية ألغام مضادة للأفراد، و116 لغما مضادا للدبابات، و611 ذخيرة غير منفجرة وعبوتان متفجرتان، وفقا لما ذكره المدير العام لمشروع مسام، أسامة القصيبي.

وطهرت الفرق 141,653 متراً مربعاً خلال الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي الأراضي التي تم تطهيرها حتى 15 ديسمبر الجاري إلى 338,122 متراً مربعاً، ومنذ بدء المشروع نهاية يونيو 2018، طهرت فرق مسام 52,382,141 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

وأعلن مشروع مسام، عن تحييد وتدمير 425,264 عبوة ناسفة في المناطق اليمنية المحررة، ويشمل ذلك 6,433 لغماً مضاداً للأفراد، و142,339 لغماً مضاداً للدبابات، و268,569 ذخيرة غير منفجرة، و7,923 عبوة ناسفة بدائية الصنع، تم تحييدها على مساحة 52,382,141 متراً مربعاً من الأراضي منذ منتصف عام 2018.

والخميس، تمكن مشروع مسام من تدمير وتفجير 289 لغماً أرضياً وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في وادي ذهبة بمديرية عين محافظة شبوة، وشملت عملية التدمير بالجملة 210 ألغام مضادة للدبابات، و30 لغماً مضاداً للأفراد، و42 قذيفة غير منفجرة، بالإضافة إلى سبع عبوات ناسفة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: دیسمبر الجاری غیر منفجرة

إقرأ أيضاً:

"حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".."القسام" تبث لقطات من استهدافها لـ"ميركافا" إسرائيلية (فيديو)

عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، مشاهد من استهدافها لدبابة "ميركافا" ضمن قوة إسرائيلية مدرعة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

إقرأ المزيد القسام تستهدف آلية هندسية إسرائيلية بصاروخ "السهم الأحمر" (فيديو)

ونشر الإعلام العسكري في "القسام" مقطع فيديو يظهر "استهداف دبابة "ميركافا" ضمن قوة صهيونية مدرعة بعد رصد حركة مرور آليات العدو لعدة أيام في شارع البحر جنوب حي تل السلطان بمدينة رفح جنوب القطاع".

وأظهر الفيديو لحظة رصد الآليات العسكرية الإسرائيلية، وأبانت اللقطات قيام مقاتلي "القسام"بحفر نفق تحت أسفل طريق الآليات وتجهيز الألغام المستخدمة في عملية التفجير.

كما وثق الفيديو لحظة تنفي علمية التفجير، مبينا حفرة كبيرة وآثار دمار عقب العملية.

واليوم الأربعاء، أعلنت كتائب "القسام" أنها "دكت القوات الصهيونية المتوغلة جنوب حي تل السلطان غرب مدينة رفح بقذائف الهاون".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".. حماس تبث لقطات من استهدافها لـ "ميركافا" إسرائيلية
  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".."القسام" تبث لقطات من استهدافها لـ"ميركافا" إسرائيلية (فيديو)
  • تورط أمريكي بريطاني إيراني.. سفير أوروبي سابق يكشف تقديم قيادات حوثية معلومات مسبقة عزمها اغتيال الرئيس الأسبق "صالح"
  • 645 لغمًا منتزعًا باليمن خلال أسبوع
  • مشروع "مسام" ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • “مسام” ينتزع 645 لغمًا في اليمن خلال أسبوع
  • "مسام" ينتزع 645 لغماً خلال الأسبوع الثالث من يونيو الجاري
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 645 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن
  • نزع 645 لغمًا عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع
  • تتويج بنك مسقط بجائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفيّة للأفراد