شهدت مدينة صفاقس التونسية، السبت، مظاهرات بمناسبة الذكرى السابعة لاستشهاد المهندس التونسي محمد الزواري، الذي اغتالته المخابرات الإسرائيلية، قبل أن تتحول إلى مظاهرات داعمة للمقاومة الفلسطينية والتضامن مع سكان قطاع غزة.

والزواري (49 عاماً) كان، حسب "حماس"، أحد خبرائها في تطوير الطائرات المسيّرة، وقُتل بنحو 20 رصاصة أثناء ركوبه سيارته، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، أمام منزله في صفاقس (وسط شرق).

وأثار مقتله ضجة في تونس التي أكدت حكومتها تورط "عناصر أجنبية" في اغتياله.

وسرعان ما اتهمت "حماس" إسرائيل باغتياله، مؤكدة أن عددا من عملاء الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" عملوا في تونس لعدة أشهر، واتصلوا بالزواري متظاهرين بأنهم صحفيون.

وتحول إحياء ذكرى اغتياله السبت، إلى تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في إطار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

ولوح العديد من المشاركين، من بينهم كثير من الشباب، بالعلم الفلسطيني وارتدوا الكوفية، قبل أن يرفعوا صورة عملاقة للزواري، مصحوبة بشعار "على خطى الشهيد حتى التحرير".

مسيرة حاشدة في مدينة صفاقس التونسية إحياء للذكرى السابعة لاستشهاد المهندس القسّامي محمد الزواري #الجزيرة_مباشر #تونس #فلسطين pic.twitter.com/DLLK47xvry

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) December 16, 2023

تجمع شعبي في مدينة صفاقس التونسية لإحياء الذكرى السابعة لاغتيال محمد الزواري وتضامنا مع فلسطين pic.twitter.com/nCgLsUlFLX

— Sfaxien.net (@Sfaxien_Net) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

مسيّرات "الزواري" تهاجم قاعدتين إسرائيليتين.. وجيش الاحتلال يعلق

وقال مراد العيادي عضو التنسيقية التي نظمت التظاهرة، إن إحياء الذكرى هذا العام "له طابع خاص لأن ذكرى الشهيد محمد الزواري تتزامن مع (طوفان الأقصى)".

وأضاف العيادي: "البصمة التي تركها في صناعة الطائرات كان لها دور كبير جدا في قلب موازين القوى والنجاحات التي تحققها حماس".

وفي كلمته التي عرضت خلال المظاهرة، أكد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل، أنّ الشهيد التونسي الزواري كان حاضراً في معركة "طوفان الأقصى"، منذ اليوم الأول من خلال طائراته المسيّرة، مضيفاً: "إنه لشيء عظيم أن يغيب صاحب الفعل ويتجدد عمله في معارك العزة".

وأضاف مشعل أنّ "المقاومة ستنتصر، وهي صامدة بعد 70 يوماً في المعارك على الميدان وتكبد العدو هزائم عديدة"، مشدداً على أنّ "الأمة العربية لها إرث عظيم من البطولات وفلسطين ليست ملحمة فلسطينية فقط، بل هي ملحمة الأمة كاملة، والطوفان سيكون أكبر حتى نشهد النصر".

وطالب مشعل التونسيين بـ"ملاحقة الصهاينة في كل المحافل الدولية لكشف ملابسات اغتيال الزواري والقصاص من الموساد الذي يُعتقد أنه يقف وراء عملية الاغتيال ومن كل الذين كان لهم يد بالعملية"، مؤكداً أنّ تونس "حاضرة في فلسطين على الدوام، رغم بعدها الجغرافي".

والجمعة، أصدرت هيئة الدفاع عن ملف الزواري بياناً، طالبت فيه بـ"تشكيل لجنة وطنية من المحامين والحقوقيين والمهندسين وكل المؤمنين بقضية تحرير الأرض من الاحتلال لمتابعة ملف الشهيد"، داعية إلى "تسمية نهج باريس أو نهج شارل ديغول بتونس العاصمة باسم الشهيد محمد الزواري تكريماً له، واعترافاً بما قدمه من أجل المقاومة في فلسطين".

في الذكرى السابعة لاغتياله.. أرملة الشهيد محمد الزواري: " لم أتحصل على الجنسية التونسية إلى الآن ولازلت أتعرض للمضايقة في السكن والتنقل"#تونس#حماس#محمد_الزواري pic.twitter.com/mUStmCO1Hy

— Tunigate - بوابة تونس (@Tunigate) December 13, 2023

ذكرى استشهاد المهندس الزواري...مخترع الطائره المسيره في غزه
اغتيل على يد الموساد
في صفاقس _تونس pic.twitter.com/Opx7ycFobz

— ابو شيخه (@LShykht) December 16, 2023

اقرأ أيضاً

تونس.. مجلس بلدي يلغي تسمية قاعة رياضية باسم الشهيد الزواري

كما طالبت هيئة الدّفاع، رئاسة الجمهورية بـ"فتح تحقيق جدي يكشف كل من تورطوا في جريمة الاغتيال ومحاسبتهم وإحالتهم إلى القضاء"، لافتة إلى أنّ "الذكرى السابعة للجريمة تمرّ في ظل انتصارات المقاومة الباسلة التي فجرت طوفان الأقصى، ولم تغب روح الشهيد الزواري، الذي كان رئيس الوحدة الجوية لكتائب عز الدين القسام، حيث حضرت في ساحة المعركة من خلال السلاح الذي صنعه، وتواجه به المقاومة العدوان الصهيوني".

جدير بالذكر أنّ مهندس الطيران محمد الزواري عضو في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأشرف على مشروع تطوير صناعة الطائرات بدون طيار في وحدة التصنيع في الكتائب، والتي أطلق عليها اسم "أبابيل 1"، وظهرت هذه الطائرة أول مرة في 2014 في معركة "العصف المأكول".

أما مشروع الغواصة المسيّرة عن بعد فقد عمل عليه في إطار الدكتوراه التي كان يعدّها.

وخلال عملية "طوفان الأقصى"، أعلنت كتائب "القسام"، دخول مسيرة "الزواري" الانتحارية الخدمة، واستخدامها في العملية.

ونشرت الحركة مقطعاً ترويجياً لتلك المسيرّات، وذكرت أن تلك الطائرات شاركت في اللحظات الأولى من عملية "طوفان الأقصى"، حيث شنت 35 درون انتحارية من طراز "الزواري" هجمات في جميع محاور القتال.

وحسب كتائب "القسام"، فإن المسيرة صنعت محلياً، ودخلت الخدمة لأول مرة عام 2021.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 18 ألفا و800 شهيد و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

حاتم المزيو عميد المحامين: قضية الشهيد الزواري تُراوح مكانها بعد 7 سنوات ولم يتم توجيه أي اتهام رسمي للموساد رغم ضلوعه الواضح في عملية الاغتيال#تونس pic.twitter.com/xMcZlIT82O

— Tunigate - بوابة تونس (@Tunigate) December 13, 2023

لا يوجد قانون .. لدينا مقاومة
صفاقس مسقط رأس الشهيد المهندس محمد الزواري #تونس pic.twitter.com/QWa0Xhqcb3

— ????نور (@NourHermosura) December 17, 2023

اقرأ أيضاً

القضاء التونسي يقر بتورط الموساد في اغتيال محمد الزواري

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: محمد الزواري تونس الزواري حماس مسيرات طائرات مسيرة الذکرى السابعة محمد الزواری طوفان الأقصى pic twitter com

إقرأ أيضاً:

ملخص وأهداف مباراة الأهلي والداخلية في بطولة الدوري

تقدم فريق الأهلي على نظيره الداخلية بهدفين دون رد في الشوط الأول من المباراة التي تجمع بينهما اليوم الخميس على ملعب ستاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات الجولة رقم من بطولة ادلوري المصري الممتاز

وسجل هدفي الأهلي في الشوط الأول اللاعب الفلسطيني وسام أبو علي، في الدقيقة 35، وفي الدقيقة 41 من ركلة جزاء.

حسين الشحات قشرهالوا.. ووسام أبو علي يفتتح التسجيل????.. وموقف طريف للجهاز الفني من أجل التأكد من صحة الهدف???? pic.twitter.com/z7D7aapEkY

— OnTime Sports (@ONTimeSports) July 4, 2024

ويحتل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وصافة جدول ترتيب الدوري الممتاز هذا الموسم قبل هذا اللقاء، وذلك برصيد 51 نقطة من 21 مباراة خاضها الأحمر في المسابقة حتى الآن، بواقع 16 انتصارًا و3 تعادلات، وتلقت كتيبة مارسيل كولر الهزيمة في مباراتين أمام البنك الأهلي والزمالك في القمة.

ملخص وأهداف مباراة الأهلي والداخلية في بطولة الدوري

بعد العودة إلى الـ VAR.. وسام أبو علي يسجل الثاني للأهلي من ركلة جزاء في شباك الداخلية???????? pic.twitter.com/AdqYCg8R2v

— OnTime Sports (@ONTimeSports) July 4, 2024

وبدأ الأهلي المباراة بالتشكيل التالي:

في حراسة المرمى: محمد الشناوي.

في خط الدفاع: كريم فؤاد - محمد عبد المنعم - رامي ربيعة - محمد هاني.

في خط الوسط: إمام عاشور - مروان عطية - عمرو السولية.

في خط الهجوم: حسين الشحات - وسام أبو علي - أحمد عبد القادر.

مقالات مشابهة

  • الأندية الجزائرية تحيي الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال
  • ملخص وأهداف مباراة الأهلي والداخلية في بطولة الدوري
  • "صباح المحبة" فيديو كليب لـ"القومي للمرأة" بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • مهندس صيني يتقدم لخطبة صديقته بخاتم من الأسمنت: حبنا ضد التآكل
  • الاحتلال يهدم منزل الشهيد زواهرة في بيت لحم
  • وفاة مهندس من أبناء إب في ظروف غامضة بالصين
  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • برفقة شخصيّة إيرانيّة بارزة... صورة تنتشر لقائد حزب الله الذي استشهد في الحوش
  • غليزان: تدشين عدة منشآت بمناسبة الذكرى 65 للاستقلال
  • ‏القناة السابعة الإسرائيلية: لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية الإسرائيلية ستصادق على بناء 5300 وحدة استيطانية بالضفة الغربية