رأي اليوم:
2024-09-18@11:44:02 GMT

استقبال حار للرئيس الإيراني في زيمبابوي

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

استقبال حار للرئيس الإيراني في زيمبابوي

 

هراري – (أ ف ب) – اعتبر رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا الخميس أن من الضروري أن تتحد الدول الخاضعة للعقوبات الغربية، وذلك خلال زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تهدف إلى تخفيف عزلة الجمهورية الإسلامية دولياً. ويجري رئيسي الخميس زيارة تستمر يوماً واحداً إلى هذا البلد الواقع في جنوب القارة الإفريقية، في المحطة الأخيرة من أول جولة إفريقية لرئيس إيراني منذ 11 عاما.

وخصّ رئيس زيمبابوي نظيره الإيراني باستقبال حار في مطار هراري حيث لوح مئات الأشخاص بعلمي زيمبابوي وإيران جزء كبير منهم من الجالية المسلمة التي تعيش في هذا البلد. وقال منانغاغوا خلال مؤتمر صحافي عقب محادثات مع نظيره الإيراني “من الضروري أن نتحدث مع بعضنا البعض نحن ضحايا العقوبات الغربية… وأن نظهر لهم أننا متحدون”. وقال لدى وصول الرئيس الإيراني إلى مطار روبرت موغابي الدولي في العاصمة هراري “أنا سعيد لأنكم أتيتم لإظهار تضامنكم”، ورحّب برئيسي الذي خاطبه بعبارة “أخي”. ويسعى منانغاغوا (80 عاماً) إلى إعادة انتخابه في آب/أغسطس في انتخابات رئاسية وبرلمانية يتوقع محللون أن تتسم بالتوتر، بينما يؤكد أن المشاكل الاقتصادية لبلاده سبّبتها العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتؤكد الدول الغربية أن هذه الإجراءات تستهدف أفرادًا معينين متهمين بالفساد وانتهاك حقوق الإنسان، وليس البلد ككل. زار رئيسي كينيا وأوغندا هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع نظيريه وليام روتو ويوري موسيفيني. وكثفت إيران نشاطها الدبلوماسي في الأشهر الأخيرة لتقليل عزلتها وتعويض تبعات العقوبات التي أعيد فرضها منذ انسحاب الولايات المتحدة في العام 2018 من اتفاق نووي تم التوصل إليه بعد مفاوضات شاقة. وظهرت إفريقيا كساحة معركة دبلوماسية مع محاولة كل من روسيا والغرب كسب تأييدها بعد غزو موسكو لأوكرانيا الذي كان له تأثير اقتصادي مدمر على القارة، إذ أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. كذلك، سعت القوى الغربية إلى تعميق العلاقات التجارية مع إفريقيا، إلى جانب الهند والصين. وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الإثنين إن هذه الزيارة تمثّل “نقطة انطلاق جديدة” مع الدول الإفريقية “المهتمّة بشكل جدّي بتطوير علاقتها مع إيران”، لا سيّما في المجالين الاقتصادي والتجاري. ووقع رئيسا إيران وزيمبابوي الخميس “عدداً غير مسبوق” من الاتفاقات ضم 12 اتفاقاً في مجالات بينها الطاقة والاتصالات، وفقًا لرئيس زيمبابوي. وقال منانغاغوا إن هذه المشاريع ستساعد زيمبابوي في الوصول إلى الابتكارات الإيرانية والتكنولوجيا، وتضم إنشاء مصنع للجرارات لدعم مكننة الزراعة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع

قالت سلطات الحياة البرية في زيمبابوي -اليوم الثلاثاء- إنها تخطط لإعدام 200 فيل لإطعام سكانها الذين يعانون الجوع بسبب موجة الجفاف الناجمة عن ظاهرة النينو التي أدت إلى تدمير المحاصيل في منطقة جنوب أفريقيا، وأثرت على 68 مليون شخص، وتسببت في نقص الغذاء في جميع أنحاء المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم هيئة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي، تيناشي فاراو، لرويترز "يمكننا أن نؤكد أننا نخطط لإعدام نحو 200 فيل في جميع أنحاء البلاد، ونعمل على إيجاد طرق بشأن كيفية القيام بذلك".

وأضافت أن لحم الأفيال سيُوزع على المجتمعات المتضررة من الجفاف في زيمبابوي. وستكون عملية الإعدام الأولى في البلاد منذ عام 1988، وستشهدها مناطق هوانج ومبيري وتشولوتشو وشيريدزي.

يأتي ذلك في أعقاب قرار ناميبيا المجاورة الشهر الماضي بإعدام 83 فيلًا وتوزيع اللحوم على المتضررين من الجفاف.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 ألف فيل تعيش في منطقة محمية منتشرة في 5 دول في الجنوب الأفريقي، هي: زيمبابوي وزامبيا وبوتسوانا وأنغولا وناميبيا، مما يجعل المنطقة موطنًا لواحدة من أكبر مجموعات الأفيال في جميع أنحاء العالم.

وقالت فاراو إن عملية الإعدام هي أيضًا جزء من جهود البلاد لتخفيف الازدحام في حدائقها التي لا يمكنها استيعاب سوى 55 ألف فيل. وتعدّ زيمبابوي موطنا لأكثر من 84 ألف فيل.

وأضافت "إنها محاولة لتخفيف ازدحام المتنزهات في مواجهة الجفاف. الأرقام مجرد قطرة في محيط لأننا نتحدث عن 200 فيل ونحن لدينا 84 ألفًا، وهو عدد كبير".

ومع مثل هذا الجفاف الشديد، يمكن أن تتصاعد الصراعات بين الإنسان والحياة البرية مع ندرة الموارد. وفي العام الماضي، فقدت زيمبابوي 50 شخصًا بسبب هجمات الأفيال.

وتمارس الدولة، التي أشيد بجهودها في الحفاظ على البيئة وزيادة أعداد الأفيال، الضغط على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض لإعادة فتح تجارة العاج والأفيال الحية.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. إصابة السفير الإيراني وأكثر من 1000 شخص في لبنان إثر انفجار أجهزة لاسلكية
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان جائعين بسبب الجفاف
  • إعلام: تحطم مروحية رئيس زيمبابوي
  • تحطم مروحية رئيس زيمبابوي
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب
  • ماذا قال الرئيس الإيراني في مؤتمره الصحفي الأول؟
  • الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • إعدام 200 فيل في زيمبابوي.. لهذا السبب!