إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في مقابل اتهام وزارة الصحة بغزة القوات الإسرائيلية بإجبار مئات النازحين لجؤوا إلى مستشفى كمال عدوان شمال القطاع على المغادرة، ونقل المرضى الجرحى والطاقم الطبي إلى ساحة المستشفى، قال الجيش الإسرائيلي إن حركة حماس الفلسطينية تستخدم المستشفى "مركزا للقيادة والتحكم" وإن الجنود اعتقلوا نحو 80 مقاتلا قبل مغادرة المكان السبت.

وأظهرت لقطات مصورة اقتحام جنود إسرائيليين لمستشفى في شمال قطاع غزة على مدى الأيام القليلة الماضية تاركين وراءهم دمارا وفوضى وسط روايات متضاربة للأحداث.

كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم  غيبريسوس قال في مطلع الأسبوع نقلا عن تقارير للوزارة إنه "قلق للغاية" بشأن الوضع في المستشفى.

وفي وقت سابق قالت السلطات في غزة إن إسرائيل اعتقلت نحو 70 من الطاقم الطبي خلال المداهمة.

وأظهر مقطع مصور حصلت عليه رويترز جثتين مكفنتين وصبيا مصابا وسيارة مدمرة وجدرانا محطمة ومحترقة وأكواما من المتعلقات المهجورة في المستشفى. ولم تتمكن رويترز من تحديد سبب الوفيات أو الإصابات.

في هذا السياق، قال الدكتور أحمد الكحلوت الطبيب بالمستشفى والذي كان يرتدي الزي الأخضر "لقد داهموا المبنى، واقتادوا جميع الموظفين للتحقيق، كما يجري التحقيق مع المصابين".

ونشر الجيش مقطعا مصورا السبت قال إنه يظهر جنودا يطلقون النار على المستشفى ويعثرون على أسلحة مخبأة في أجهزة طبية ويعرضون عدة بنادق وقنابل يدوية.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من الروايات المتعلقة بتلك الأحداث.

ولم يتسن أيضا التحقق من تقارير منها ما ورد من وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، نقلا عن شهود قالوا إن مدنيين دفنوا تحت الأرض التي جرفتها القوات الإسرائيلية في محيط المستشفى.

في المقابل، لم ترد إسرائيل على الفور على طلب للتعليق على هذه المزاعم.

وقالت وكالة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة قبل أيام إنه بسبب الحرب في قطاع غزة، فإن 11 مستشفى فقط من بين 36 مستشفى في غزة تعمل بشكل جزئي.

ويعيش في غزة 2,3 مليون شخص، معظمهم نزحوا من منازلهم بسبب الهجوم الذي شنته إسرائيل ردا على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص.

وقتل نحو 19 ألفا من سكان غزة خلال الغزو.

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الحرب بين حماس وإسرائيل غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حماس إسرائيل رهائن صباح الأحمد الصباح وفاة أمير الكويت دول الخليج العربية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية

جنيف-سانا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 270 مريضاً فلسطينياً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بأوامر إخلاء إسرائيلية.

ونقلت وكالة وفا عن ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن قوله في مؤتمر صحفي اليوم بمقر الأمم المتحدة في جنيف: إن أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، حيث غادر 270 مريضاً إلى جانب الطواقم الطبية المستشفى، مبيناً أنه لم يبق في المستشفى سوى 3 مرضى، و3 في المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وشدد بيبركورن على أن انعدام الأمن قرب أي مستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين الإنسانيين إلى إمدادات الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء، يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على العمل بسرعة كبيرة.

وكان الاحتلال وفي انتهاك للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية، أجبر خلال عدوانه المتواصل على القطاع لليوم الـ 270 آلاف الجرحى والمرضى والطواقم الطبية على إخلاء عدد من المستشفيات، بعد حصارها وقصفها بشكل مباشر، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المئات، الأمر الذي يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • عن عمليات إسرائيل في الجنوب.. بيان يكشف ماذا استهدفت اليوم
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط في كتيبة تابعة للواء جفعاتي خلال معارك شمال غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في طولكرم شمال الضفة الغربية
  • وزارة الصحة: 15 مستشفى تعمل جزئيا في غزة فقط
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها من الوضع بمنطقة الكاريبي عقب إعصار بيريل
  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل
  • الصحة العالمية - 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • الصحة العالمية: 270 مريضاً غادروا مستشفى غزة الأوروبي في خان يونس بأوامر إسرائيلية