النحاتة الأردنية كاتيا التل: الصلصال شديد الصلة بأسرار الحياة
تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT
– بعض أعمالها مستوحى من زيارتها لعُمان
عمّان ـ العمانية: تتمسك النحاتة الأردنية كاتيا التل بالجذور وتنطلق منها لتقديم ما هو مغاير للسائد من تشكيلات فنية حداثية كنتاجٍ لتفاعلها مع الطبيعة المحلية، وانفتاحها على الحضارتين العربية والإنسانية، وامتلاكها ثقافةً واسعة في مجال عملها وفي عدد من المجالات الأخرى.
تعمل (التل) على الصلصال انطلاقاً من أن هذه المادة كما ترى تنبض بالحياة وتمتلك القدرة على التشكّل والنمو بطريقة لينة، كما لو أنها جنين يتكور بين يدي صانعه الذي يمنحه الشكل الأول، ثم يترك له حرية التكوّن والخروج للعالم بلباسه النهائي. وهذا ما تؤكده النحاتة بقولها إنها وقعت تحت تأثير قوة جاذبة منذ اللحظة التي لمست فيها الصلصال، فهذه المادة (شديدة الصلة بأسرار الكون وخفاياه). تستلهم التل أعمالها الفنية من تكوينات الجسد الإنساني، فتكون البطولةُ فيها لليدَين أو للكفَّين مثلاً، كما تستمد تشكيلاتها من الطبيعة فتقدم منحوتة تحيل إلى زهرة، أو طائر، أو ثمرة. وهي تؤطر هذه التشكيلات بما يفيد الترفع عن المادي والدنيوي، ويطلق العنان للروح كي تحلق في عالم من الخيال.
وتمكنت (التل) الحاصلة على شهادتي بكالوريوس في تخصصَي علم النفس والعلوم السياسية، من وضع بصمتها في عالم النحت عبر أعمالها المستوحاة من ترحالها بين فرنسا وسلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، إذ كانت كلما زارت مكاناً تقرأ تاريخه وتبحث عن معالمه الحضارية وتكتشف أسرار الطبيعة فيه، وهذه التوليفة من الخبرات والتجارب جعلت أعمالها ذات بعد إنساني وتوق للحرية من غير أن تنفصل عن هواجس الذات المبدعة التي أنتجتها.
تكتسي منحوتات التل التي أسّست مشغلاً فنياً يحمل اسم (نوى للتصميم)، صبغة شرقية، سواء من خلال توظيفها للزخارف العربية التي تزين القطع عبر تفريغات في الهيكل الخارجي مع إضاءات داخلية، أو من خلال نقش الحروف العربية باللون الأسود على خلفية الشكل البيضاء، أو من خلال استلهام فكرة الرقص الصوفي بإيقاعاته الحركية المعروفة. وهي بذلك تُسقط على كل قطعة أبعاداً موضوعية ورؤى فلسفية جمالية حول علاقة الروح بالجسد.
إلى جانب ذلك، تقدم التل أعمالاً ذات قيمة وظيفية، من أطباق وكؤوس مزخرفة، لإيمانها بأن الجمال شديد الصلة بالحياة اليومية للإنسان، وتختار لهذه الأعمال اللونَ الأبيض لإبراز الإضافات فوق سطحه باللون الأسود، فهذان اللونان هما الأثيران لدى النحاتة التي تحاول التعبير عن علاقة الإنسان بالهواء والماء والتراب التي هي جزء أصيل من تكوينه البشري.
وتعرض التل القطع التي تُنتجها بصيغة تحاكي الفن الإنشائي أو التركيبي، إذ تتحول تلك القطع مثلاً إلى ما يشبه مجاميع بشرية تنظر للأعلى حيث تتدلى قطع من الإنارة، وكأنما تلك المجاميع تنشد النور وتتطلع للحرية. وقد تؤطر الفنانة الأشكالَ ضمن لوحات فسيفسائية زخرفية تعلَّق على الحائط وتُبرز مفردات من الطبيعة كالورود. وربما تجعل الفنانة الأيدي تمتد عبر الجدار تاركةً ظلالها تصنع أيادَي موازية، للتعبير عن الحالات النفسية التي تنتاب الإنسان في هذا العصر.
المصدر: جريدة الوطن
إقرأ أيضاً:
النائب فريحات يفتح ملف اراضي وعقارات الأوقاف
#سواليف
فتح النائب #ينال_فريحات ملف #الأراضي و #العقارات التابعة لوزارة #الأوقاف، سائلاً عن عددها ومساحتها وقيمتها السوقية وما تم استثماره منها مع تبيان قيمة هذا الإستثمار.
كما طالب فريحات بتوضيح عدد الشقق والإسكانات والمدارس والجامعات والمولات والمجمعات التجارية التي تتبع لوزارة الأوقاف، مع بيان العائد الإستثماري لها.
وتالياً النص الكامل للسؤال:
مقالات ذات صلة بعد 14 عاما.. النابلسي يعود لمسجده الذي طالبه “الأسد” بنسيانه 2025/01/02سعادة رئيس مجلس النواب، استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى معالي وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
نص السؤال :أولاً) كم يبلغ عدد قطع الأراضي المسجلة كأوقاف في المملكة وكم يبلغ مجموع مساحاتها وكم تبلغ القيمة السوقية لها؟
ثانياً) كم يبلغ عدد العقارات المسجلة كأوقاف في المملكة وكم يبلغ مجموع مساحاتها وكم تبلغ القيمة السوقية لها؟
ثالثاً) متى تم آخر تخمين رسمي لقيمة الأراضي والعقارات المسجلة كوقف؟
رابعاً) ما هو تصنيف الأراضي الواردة في البند الأول والعقارات الواردة في البند الثاني حسب المحافظة التي تقع فيها، مع تبيان:
١- عدد القطع وعدد العقارات الإجمالي في كل محافظة.
٢- مساحة القطع ومساحة العقارات الإجمالية في كل محافظة.
٣- نوع التنظيم لإجمالي القطع ولإجمالي العقارات في كل محافظة بالنسبة المئوية لكل نوع.
٤- عدد القطع وعدد العقارات التي تم استثمارها لصالح وزارات و / أو دوائر حكومية و / أو هيئات حكومية في كل محافظة على حدة، مع تبيان مجموع مساحاتها وقيمة الاستثمار مع كل جهة.
٥- عدد القطع و / أو عدد العقارات التي تم استثمارها من مستثمرين محليين أو أجانب في كل محافظة على حدة، مع تبيان مجموع مساحاتها وقيمة الاستثمار مع كل جهة.
خامساً) كم يبلغ عدد الشقق والإسكانات والمدارس والجامعات والمولات والمجمعات التجارية التي تتبع لوزارة الأوقاف، مع بيان كم يبلغ مجموع العائد الإستثماري لكل بند منها على حدة.
سادساً) كم عدد العقود الإستثمارية التي تم توقيعها خلال المدة من ١ / ١ / ٢٠٢٠ حتى تاريخه في وزارة الأوقاف لغايات استثمار الأراضي والعقارات الوقفية ضمن شروط الوقف، مبينا قيمة كل عقد على حدة والعوائد الاستثمارية المترتبة عليه؟
سابعاً) هل يتم استعمال أي أراض أو عقارات لغير الغايات والشروط التي أوقفت لأجلها، وما أسباب ذلك ان وجدت ؟
ثامناً) كم تبلغ قيمة الديون المستحقة على المستأجرين و / أو المستثمرين للأراضي والعقارات الوقفية، وما الإجراءات التي تمت لتحصيلها، وكم عدد القضايا المنظورة التي اقامتها الجهة المتولية للوقف وكم عدد القرارات القضائية القطعية بهذا الخصوص؟
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ،،،
النائب
ينال عبد السلام الفريحات