البوابة نيوز:
2024-09-19@23:29:59 GMT

"أطباء بلا حدود" تجلي موظفيها بشمال غربي نيجيريا

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" عن إجلاء موظفيها من بلدة "زورمي" بولاية "زامفارا" بشمال غربي نيجيريا بعد الاشتباكات التي وقعت في هذه المنطقة بين قوات الجيش النيجيري ومسلحين.

وقالت المنظمة، في بيان لها، إنها أجلت حوالي 10 من موظفيها من بلدة "زورمي" إلى بلدة "جوساو" المجاورة بعد تبادل إطلاق نار بين قوات الجيش النيجيري ومسلحين بالقرب من مستشفى "زورمي" العام يوم الجمعة الماضية.

وقال هوبرت كاشاما المنسق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في نيجيريا: "إن المعارك اقتربت أكثر فأكثر من المرافق الصحية، ومرتين اقتربت الهجمات وتبادل إطلاق النار من المستشفى؛ مما أثر على معنويات طاقمنا الطبي في المكان".

وأضاف أن هذا الأمر دفعهم إلى التوقف عن الحركة و"السُبات" في إحدى الغرف من أجل الاختباء وتجنب التعرض لطلقات الرصاص؛ الأمر الذي أثار الرعب في نفوس بعض المرضى ودفعهم لمغادرة المكان.

واختتم المنسق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في نيجيريا تصريحاته بالقول: "غن المنطقة كانت عرضة للكثير من الهجمات المتكررة وانعدام الأمن لكن هذه هي المرة الأولى التي يقترب فيها القتال إلى هذا الحد، إنه أمر لا يمكن لطاقمنا الطبي السيطرة عليه".

تجدر الإشارة إلى أن ولاية "زامفارا" بشمال غرب نيجيريا، تشهد انتشارا للجماعات المسلحة التي دأبت منذ عدة سنوات على اختطاف المدنيين من أجل طلب الفدية التي تحولت لمصدر دخل للعصابات المسلحة، ووقعت أول عملية اختطاف كبيرة لطلاب هذا العام في سبتمبر الماضي حيث اختطف المسلحون 35 طالبا وموظفا من إحدى الجامعات بالولاية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود نيجيريا زامفارا أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب

أعلن آندي جاسي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، الإثنين الماضي، عن العودة الكاملة للعمل من المكاتب، بخصوص كافة العاملين في الشركة، فيما شدّد على ما وصفه بـ"مزايا الاتصال الشخصي المباشر، بين العمال، في مكان العمل الواحد".

وبحسب الإعلان نفسه، فإنه من المقرر عودة كل العمال إلى العمل من المكاتب، لمدة 5 أيام أسبوعيا، كما كان الحال قبل تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد؛ وذلك اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل، مع خيار العمل من المنزل في عدد من الحالات، مثل: رعاية طفل مريض أو من أجل التركيز على أداء مهام محددة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، عبر رسالة وجّهها إلى العاملين في الشركة، إنه "عندما ننظر إلى الوراء، قبل 5 سنوات، سوف نظل نؤمن بالمزايا الكبيرة من أجل التواجد معا في المكتب".

وفيما كان العاملين في شركة "أمازون" حاليا، بصدد العمل من المنزل، لمدة يومين أسبوعيا. أوضح جاسي أن "أمازون سوف تعيد ترتيبات المكاتب، في المواقع، بالطريقة التي كانت منظمة بها من قبل".
 
تجدر الإشارة إلى أن عمل موظفي شركة "أمازون" من المنزل، في مدينة سياتل الأمريكية، التي تمتلك فيها الشركة، عدد من المقار الإدارية الكبيرة، قد أدى إلى تراجع المبيعات في كل من المتاجر والمطاعم. فيما يرى عدد من الموظفين بأن: "العمل من المنزل كان فعالا، ويوفر الوقت والمال اللازمين من أجل التنقل".


إلى ذلك، قرار أمازون، يأتي في الوقت الذي عادت فيه عدّة شركات عبر العالم، للعمل من المكاتب، وذلك عقب شهور طويلة من العمل عن بعد، مثل: شركة "آبل" التي كانت قد اختارت الجمع بين العمل من المكتب لمدة 3 أيام ومن البيت يومين أسبوعيا.

وخلال آيار/ مايو من العام الماضي، كان العمال في المقر الرئيسي لشركة "أمازون" قد نظّموا إضرابا احتجاجيا، في سياتل، على كافة التغييرات في سياسة المناخ داخل شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، فضلا عن تسريح عدد من العمال، وإلزام عدد آخر من العمال بالعودة إلى العمل من المكاتب.

مقالات مشابهة

  • فيتنام تجلي مئات الأشخاص وتلغي رحلات طيران بسبب عاصفة جديدة
  • القوات البحرية تجلي بحار من جنسية تركية
  • بعد مرور 100 يوم على اختطافهم.. الأمم المتحدة تصدر بيانًا بشأن موظفيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي
  • الأمم المتحدة تحذر موظفيها من هذا المكان في صنعاء
  • صلاة الخسوف: عبادة في لحظات تجلي قدرة الله
  • الأمم المتحدة تحذر موظفيها من التواجد في هذا المكان بصنعاء
  • 5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب
  • أطباء بلا حدود بالسودان: هذه نتيجة مسح تغذوي أجريناه مع السلطات السودانية في مخيم زمزم شمال دارفور
  • أطباء بلا حدود : الوضع كارثي في مخيم زمزم والمجتمعات تعيش تحت الحصار والتجويع
  • أطباء بلا حدود تصف الوضع في مخيم زمزم بالكارثي وتحذر من وفاة آلاف الأطفال