في بادرة تضامنية ودعم للجهود المصرية، أشادت أكثر من 12 منظمة نقابية لعمال المناجم في أفريقيا، بالإجراءات الانتخابية الرئاسية التي شهدتها مصر، وحجم الإقبال الكثيف على الاستحقاقات الدستورية من المصريين في الداخل والخارج.

وجاء ذلك في برقيات رسمية تلقتها النقابة العامة للعاملين بالمناجم برئاسة محمد سمارة، الذي أعرب عن سعادته بهذه التهاني التي تؤكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالدول الأفريقية وشعوبها، والحرص على دعم الجهود التي يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي لخدمة قضايا القارة.

وأوضح أنَّ هذه المنظمات وافقت على المشاركة في المؤتمر التأسيسي للمنظمة الأفريقية لعمال المناجم، المزمع عقده بالقاهرة أوائل العام المقبل 2024.

وفي سياق متصل، صرح أشرف شحاتة أمين صندوق النقابة العامة للمناجم، عقب عودته والوفد المرافق من الجزائر، أن الدكتور هرامي محمد سهيل الرئيس التنفيذي للمجمع الصناعي للتعدين الجزائري، أبدى رغبة بلاده بالاستعانة بالخبرة المعملية المصرية لتحليل عينات الاستكشافات الحديثة لمناجم الفحم والمعادن الأخرى بالجزائر.

وأضاف شحاتة أن هذا التعاون يؤكد المكانة المرموقة التي تحظى بها مصر في مجال التعدين على المستوى العالمي، وحرصها على تعزيز التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في هذا المجال الحيوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية انتخابات مصر التصويت في الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

سفير واشنطن السابق لـعربي21: قيس سعيّد سيفوز في انتخابات غير نزيهة بتونس

قال السفير الأمريكي السابق في تونس، البروفيسور غوردون غري، إنه "سيتم إعادة انتخاب الرئيس التونسي قيس سعيّد في انتخابات ليست حرة وغير نزيهة بالمرة"، متوقعا "استمرار التونسيين في معاناتهم الاقتصادية المتفاقمة، وستستمر حقوقهم السياسية في التآكل".

وأضاف: "لن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة حرة ونزيهة؛ لأن حكومة الرئيس سعيّد قامت بحبس العديد من المعارضين السياسيين بدءا من رئيسة الحزب (الدستوري الحر) عبير موسي إلى رئيس حركة (النهضة) راشد الغنوشي. وبالمثل، اعتقلت العديد من الصحفيين، وبالتالي تراجعت عن ضمانات حرية الصحافة وحرية التعبير التي تم الحصول عليها بشق الأنفس".

وتابع غري: "في ضوء هذه العوامل والظروف التي يلمسها الجميع، وبما يتوافق مع نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات والاستفتاءات منذ استيلاء الرئيس سعيّد على السلطة، أشك في أن العديد من التونسيين سوف يكلفون أنفسهم عناء التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وأشار، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، إلى أن "حال التونسيين الآن أسوأ مما كانوا عليه يوم تولي الرئيس قيس سعيّد منصبه؛ فقد استمر الاقتصاد في الأداء الضعيف والمتردي، ويسعى المزيد والمزيد من التونسيين إلى الهجرة إلى أوروبا".

واستطرد غري، وهو أستاذ في كلية الشؤون الدولية بولاية بنسلفانيا الأمريكية، قائلا: "لقد تراجع الرئيس سعيّد عن العديد من الحريات التي أنتجتها الثورة التي أطاحت ببن علي؛ فقد سجنت حكومته الصحفيين وكذلك المعارضين السياسيين من مختلف الأطياف السياسية".


ولفت إلى أن "الضغوط التي تمارسها السلطة التونسية على المعارضين كانت أمرا ثابتا منذ استيلاء الرئيس قيس سعيّد على السلطة في 25 تموز/ يوليو 2021 وإلى الآن".

وبسؤاله عن رؤيته لموقف القوى الإقليمية والدولية من الانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس، أجاب: "لا أتوقع أن تتخذ دول أخرى في المنطقة موقفا بشأن الانتخابات التونسية؛ حيث يركز الاتحاد الأوروبي جهوده على السيطرة على الهجرة غير الشرعية عبر البحر الأبيض المتوسط وتركز الدول العربية جهودها على الحرب في غزة".

كما استبعد غري مممارسة واشنطن ضغوطا على النظام التونسي قبل الانتخابات الرئاسية، مشدّدا على أن "الحروب في غزة وأوكرانيا، والمنافسة من الصين، ستستمر في جذب انتباه وطاقة إدارة الرئيس جو بايدن".


وعن إمكانية فتح حوار بين السلطة والمعارضة في تونس، قال الدبلوماسي الأمريكي السابق: "الرئيس قيس سعيّد لم يبدِ أي اهتمام على الإطلاق بفتح مثل هذا الحوار مع المعارضة، ولا أرى أفقا لذلك".

وكان قيس سعيّد اُنتخب في 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 لعهدة من 5 سنوات، ويفترض أن تجري الانتخابات الرئاسية القادمة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بينما لم يتم الإعلان رسميا عن موعد إجراء تلك الانتخابات، وسط تأزم سياسي غير مسبوق تشهده البلاد.

مقالات مشابهة

  • يحبس الأنفاس.. نقاد يشيدون بفيلم الرعب «A Quiet Place 3»
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس موريتانيا بفوزه في الانتخابات الرئاسية
  • محمد ولد الغزواني يفوز رسميا في الانتخابات الرئاسية الموريتانية
  • الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. ولد الغزواني يفوز بولاية ثانية
  • الغزواني يقترب.. ماذا نعرف عن رئيس موريتانيا المتصدر للانتخابات؟
  • بعد تقدمه في الانتخابات الرئاسية الموريتانية.. من هو محمد ولد الغزواني؟
  • سفير واشنطن السابق لـعربي21: قيس سعيّد سيفوز في انتخابات غير نزيهة بتونس
  • نتائج أولية.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • عاجل.. "الغزواني" يتصدر الانتخابات الرئاسية الموريتانية بنسبة 52.61%