ديسمبر 17, 2023آخر تحديث: ديسمبر 17, 2023

المستقلة/- أدان رئيس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في إنجلترا و ويلز “القتل المتعمد و القاسي” لامرأتين في كنيسة في غزة بنيران قناص.

قالت البطريركية اللاتينية في القدس إن امرأتين مسيحيتين في مجمع كنيسة بمدينة غزة قتلتا يوم السبت بنيران قناص إسرائيلي و أصيب سبعة آخرون.

و تم التعرف على المرأتين على أنهما أم و ابنتها، و قُتلت إحداهما أثناء محاولتها حمل الأخرى إلى بر الأمان. و لم يصدر تعليق إسرائيلي فوري.

و قالت النائبة الديمقراطية الليبرالية عن أكسفورد و أبينجدون لبي بي سي إن بعض أفراد عائلتها المسيحية الفلسطينية المتكونة من جدة و ابنها و زوجته و توأمهما البالغ من العمر 11 عامًا, لجأوا إلى مجمع كنيسة العائلة المقدسة بعد أن تعرض منزلهم للتدمير بسبب القصف في الأسبوع الأول من الحرب.

قالت موران على X إن عائلتها أبلغت عن وجود فسفور أبيض و إطلاق نار في المجمع، و في يوم السبت، قالت البطريركية اللاتينية في القدس إن امرأتين قُتلتا بالرصاص أثناء سيرهما إلى مبنى في المجمع المعروف باسم “مبنى الأخت” و قالت البطريركية في بيان إن سبعة آخرين أصيبوا بالرصاص أثناء محاولتهم حماية الآخرين في المجمع.

و قالت البطريركية: “لم يتم تقديم أي تحذير، و لم يتم تقديم أي إخطار”. لقد تم إطلاق النار عليهم بدم بارد داخل مبنى الرعية، حيث لا يوجد أي مقاتلين”.

و أضافت أن المولدات توقفت أيضًا عن العمل، مما يجعل الاتصال بين موران و عائلتها قصيرًا جدًا. و قالت البطريركية إن دبابة إسرائيلية أطلقت النار على جزء من المجمع الذي كان بداخله 54 شخصًا من ذوي الإعاقة، مما تسبب في حريق دمر مولد المبنى, و لم يعد البعض الآن قادرين على استخدام أجهزة التنفس الخاصة بهم.

و قالت في مجلس العموم، إن فردًا آخر من عائلتها توفي الشهر الماضي بسبب عدم تمكنه من الحصول على العلاج الطبي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أكسفورد تهدد المؤيدين لفلسطين بالعقوبات بسبب المخيمات الطلابية

هددت جامعة أكسفورد النشطاء المؤيدين لفلسطين باتخاذ إجراءات قانونية بشأن المخيمات الطلابية الموجودة في الحرم الجامعي منذ أيار/ مايو.

وأصدرت الجامعة رسالة مفتوحة للطلاب تفيد بأنها ستتقدم بطلب للحصول على أمر حيازة لتفكيك المعسكرات بنفسها إذا لم يقم الطلاب بإخلاء الموقع بحلول يوم غدٍ الأحد، بحسب ما ذكر صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وأقام طلاب أكسفورد مخيمات في موقعين في أنحاء الجامعة كجزء من العمل لمطالبة الجامعة بتفاصيل وسحب روابط التمويل مع "إسرائيل" وشركات الأسلحة، وإنهاء التواطؤ مع الإبادة الجماعية".

ونفذ الطلاب اعتصامًا أمام مكاتب الجامعة في ساحة ويلينغتون، مما أدى إلى اعتقال 16 متظاهرا، وفي حزيران/ يونيو أجبر المتظاهرون الجامعة على إلغاء الامتحانات بعد أن اقتحموا مبنى في الحرم الجامعي.


وفي الرسالة المفتوحة الصادرة عن المسجل وكبير المراقبين، قالت الجامعة إنها تعتبر الدخول القسري لميدان ولنجتون واحتلال مدارس الامتحانات أمرا "غير مقبول على الإطلاق"، على الرغم مما أسمته بسلسلة من "الاحتجاجات السلمية إلى حد كبير" في عام 2018. الفصل الأخير من العام الدراسي.

كما أثارت الجامعة مخاوف من أن المعسكرات "تُستخدم كقاعدة لأنشطة غير قانونية"، وتتدخل في النشاط الأكاديمي، وتترك الطلاب المعاقين غير قادرين على الوصول إلى مكتبتها الرئيسية.
وأشارت إلى "الأضرار الجسيمة" التي لحقت بالمروج بسبب المعسكرات، والشكاوى التي قدمها زملاؤهم الطلاب و"فشل المتظاهرين في التشاور مع المراقبين" قبل إنشاء المعسكرات.

وذكر إشعار مادي أرسلته إدارة الجامعة موجه إلى "أشخاص مجهولين" أن "الاستخدام والاحتلال الحالي لـ [ساحة رادكليف] غير قانوني ويرقى إلى مستوى عمل من أعمال التعدي على ممتلكات الغير".

ويأتي ذلك بعد أن قام المسؤولون في الجامعة بتسييج معسكر في حديقة متحف التاريخ الطبيعي يوم الأحد وحاولوا إزالته بعد يومين.


وزعمت المجموعة الناشطة "عمل أكسفورد من أجل فلسطين" (OA4P) أن الجامعة استخدمت "الآلات الثقيلة" لإزالة حديقة الزهور التذكارية التي أنشأها الطلاب لضحايا الحرب الذين قتلوا في فلسطين.

وقالت جامعة أكسفورد إن أي نباتات في المنطقة "تمت إزالتها بعناية باليد" ويجري الاعتناء بها من قبل البستانيين. وقالت إن "مغرفة ميكانيكية" كانت مطلوبة لإزالة كميات كبيرة من التربة وهيكل ثقيل مصنوع من المنصات الخشبية في المنطقة، وأنها دخلت الموقع "لصالح السلامة العامة ولمنع الأضرار بالبنية التحتية".

يوجد حاليًا عدد من المخيمات الطلابية المؤيدة لفلسطين في جامعات المملكة المتحدة.


وأمرت كلية لندن للاقتصاد النشطاء بمغادرة معسكرهم في حرم الجامعة في لندن بعد الإجراءات القانونية التي قالت إنها اتخذتها بعد "استنفاد جميع الخيارات الأخرى" في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي جامعة كامبريدج، لا يزال النشطاء في المخيم خارج كلية كينجز، التي سُمح لها بالبقاء بعد أن قالت ديبورا برنتيس، نائبة المستشار، إن المؤسسة "ملتزمة تمامًا بحرية التعبير في إطار القانون، والحق في الاحتجاج".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. حريقٌ كبير يضرب مبنى في الشياح
  • أكسفورد تهدد المؤيدين لفلسطين بالعقوبات بسبب المخيمات الطلابية
  • وزيرة الشؤون تفقدت مبنى مجمع الأحداث الجديد: سنواصل الجهود لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية
  • الهند.. مقتل شخص إثر انهيار سقف مبنى في مطار دلهي
  • فصائل فلسطينية: أجهزنا على قوة إسرائيلية استدرجناها داخل مبنى في حي الشجاعية بغزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة عناصر من حزب الله بعد رصدهم داخل مبنى عسكري
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة عناصر من حزب الله بعد رصدهم داخل مبنى عسكري (فيديو)
  • 3 شهداء... إليكم لحظة إستهداف العدوّ الإسرائيليّ لمبنى في كفركلا
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق بكلية الطب جامعة عين شمس
  • اندلاع حريق بكلية الطب جامعة عين شمس.. والحماية المدنية تنتقل