أشاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بعرض المستشار الألماني أولاف شولتز على رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان مغادرة القاعة أثناء التصويت على محادثات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، مما سمح بتمرير القرار.

وقال كوليبا - في تصريحات إعلامية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم /الأحد/ - "ما فعله المستشار الألماني أولاف شولتز في القمة لإزالة تهديد المجر باستخدام حق النقض سيُسجل في التاريخ باعتباره عملا من أعمال القيادة الألمانية لصالح أوروبا".

وأضاف: أنه "في بداية الحرب الأوكرانية تعرضت القيادة الألمانية لانتقادات بسبب إحجامها عن توفير الأسلحة بسرعة، إلا أن الوضع يتغير في الوقت الحالي ففي ظل المخاوف الكبيرة من أن تتوقف الولايات المتحدة عن دعم أوكرانيا تعتمد كييف على برلين"، معربا عن سعادته بالقرارات السياسية الألمانية لقيادة الجهود لحل القضايا الأكثر تعقيدا.

وتابع: "لدينا العديد من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالامتنان لألمانيا، من المساعدات العسكرية إلى الدعم المالي، لكن الوضوح السياسي بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي ربما يكون أفضل شيء تقدمه برلين لأوكرانيا".

يُذكر أن المجلس الأوروبي أيد هذا الأسبوع بدء المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي بأغلبية 26 صوتا على الرغم من المخاوف من قيام المجر بعرقلة هذه الخطوة، ويرجع سبب عدم مشاركة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في التصويت إلى المستشار الألماني أولاف شولتز الذي عرض أن يحصل رئيس الحكومة المجرية على استراحة لتناول القهوة خلال التصويت الحاسم.. وبشكل عام يمثل شولتز حاليا أكبر ضغط لدعم تقدم أوكرانيا على الطريق إلى الاتحاد الأوروبي، في حين يقترح في الوقت نفسه إصلاح الكتلة نفسها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا كييف المستشار الألمانی

إقرأ أيضاً:

ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية

وافقت المفوضية الأوروبية على اقتراح الحصول على استحواذ مشترك لـ"دويتشيه لوفتهانزا" (لوفتهانزا الألمانية) ووزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية على شركة الخطوط الجوية الإيطالية "إيتا"، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

الخطوط الجوية الإيطالية

وبموجب الصفقة المرتقبة، سوف تدير وزارة الاقتصاد والمالية الإيطالية ولوفتهانزا معاً شركة الخطوط الجوية الإيطالية، تحت سيطرة مشتركة للطرفين.

وجاء في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية أن "الموافقة تخضع للامتثال الكامل للحلول التي تقدمها لوفتهانزا ووزارة الاقتصاد والتجارة الإيطالية"، و"تتبع تحقيقًا متعمقًا في الصفقة المقترحة، والتي تضمنت أيضًا إرسال بيان بالاعتراضات".

الأرصاد الجوية: بداية من غدًا شواطئ البحر المتوسط مؤهلة لاستقبال المصطافين

وواصل البيان أن لوفتهانزا وإيتا "تديران شبكة واسعة من الطرق من مراكزهما في النمسا وبلجيكا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا" وعملياتهما "متكاملة إلى حد كبير، حيث تعملان من محاور مختلفة في أوروبا الوسطى وإيطاليا على التوالي".

وعقب الحصول على الضوء الاخضر من المفوضية الأوروبية، علّق وزير الاقتصاد الإيطالي جيانكارلو جورجيتي "تم إنشاء إيتا لوضع حد لمساعدة الدولة تجاه أليطاليا (Alitalia)، وهذا اليوم نتيجة عظيمة، لأن إيتا ولوفتهانزا لن تحتاجا بعد الآن إلى مساعدات الدولة ولن تواجها بعد الآن مشاكل من هذا النوع التي تنتمي إلى الماضي".

زيلينسكي يطلب مزيدا من الدفاعات الجوية بعد الضربات الروسية الأخيرة على أوكرانيا

واعتبر جورجيتي ذلك "نجاحاً" للحكومة الإيطالية، موضحا أن مفاوضات الاندماج بين إيتا ولوفتهانزا "كانت طريقًا معقدًا ومضطربًا وصعبًا، لكنها بعد عام واحد توجت بالنجاح".

وأضاف الوزير: "إنه نجاح إيطالي وألماني وأوروبي كبير"، مشيرا إلى أن اختيار لوفتهانزا هو "اختيار كيان موثوق به للغاية، والذي سيسمح لإيطاليا بأن تكون جزءا من مجموعة كبيرة، ويعطي ضمانات".

مقالات مشابهة

  • أوربان يُغضب أوروبا وأوكرانيا بلقائه بوتين في موسكو
  • بعد لقاء بوتين.. ألمانيا: المجر ألغت اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • غضب القارة العجوز.. أوربان يلتقى بوتين بعد تولى المجر رئاسة الاتحاد الأوروبى
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • ضوء أخضر من الاتحاد الأوروبي لاستحواذ "لوفتهانزا" الألمانية على "إيتا" الإيطالية
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي