تونس (عدن الغد) المنذر المرزوقي:

أقام المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بسبيطلة يومًا تضامنيًا ثقافيًا وإبداعيًا وعلميًا في رحابه بعنوان "إلى التحرير" بمشاركة نخبة هامة من الأساتذة والكُتَّاب وبحضور عربي  وتحت إدارة الدكتور محمود عباس العامري وتنسيق مدير قسم التربية والتعليم المنذر المرزوقي وتنظيم الإطارات الإدارية وإشراف أساتذة الاختصاص في الرسم والمسرح  والموسيقى وبمساهمة فاعلة من الطلبة في مجالات الرسم والمسرح والشعر  والغناء والأداء ومن خلال الحضور المكثَّف.

 

انطلقت الجلسة الافتتاحية صباح الأربعاء 14 ديسمبر 2023 بكلمة لمدير المعهد الدكتور محمود عباس العامري رحّب فيها بالحاضرين وبيّن أهداف الفعالية العلمية والثقافية المسانِدة للمقاومة "إلى التحرير" في دورته الأولى ثم أحال الكلمة إلى مدير قسم التربية والتعليم الدكتور المنذر المرزوقي الذي قدّم مداخلة حول أثر حرب 1967 في الفكر العربي المعاصر. ثم قدمت السيدة زينب دربالي منسِّقة قسم الانكليزية مداخلة حول القضية الفلسطينية في الإعلام الغربي. تلتها قراءات شعرية للشاعر اليمني إبراهيم القحوي. قُدِّم إثر ذلك عرض موسيقي من طلبة المعهد تحت إشراف وقيادة الأستاذ محمد الصالحي والأستاذ عبد الدايم هلالي.

تم إثر ذلك المرور إلى الجلسة العلمية التي رأَسَها الدكتور مسعود السعيدي بمداخلة عبر السكايب للفنانة والشاعرة الفلسطينية المقيمة بلبنان تغريد عبد العال حول أدب وشعر المقاومة في فلسطين.

المداخلة الموالية كانت للباحثة والقاصّة ليلى الدعمي حول فنّ العمارة في قُبّة الصخرة والمسجد الأقصى بيّنت فيها أهم المميّزات المعمارية والفنّية عبر المراحل التاريخية، ومن خلال تحليل مستفيض. استمع الحاضرون بعد ذلك لمداخلة الأديبة والمربّية مُنى أحمد بريكي من تونس حول أدب الطفل والقضية الفلسطينية في الوسط المدرسي. وأهدت الاديبة نسخة من روايتها لمكتبة المعهد.

المداخلة الموالية أثّثها الباحث الجامعي والشاعر مجيب الرحمان الوصابي وتطرّق فيها إلى الفعل المقاوِم من اليمن إلى تونس إلى فلسطين. وقد تفاعل الجمهور مع المداخلة بشكل كبير. تدخّلت إثر ذلك الباحثة الدكتورة دلال مخلوفي لتقدِّم التّحوّلات الجغراسياسية للخارطة الفلسطينية في ظل الصراعات الدولية مقاربة خرائطية تحليلية. 

شاهد الحاضرون إثر ذلك عرضًا مسرحيًّا عنوانه "نحن أهل القضية" بمشاركة طلاب إجازة التنشيط السياحي بإشراف الدكتور فتحي راشد والأستاذ نبيل المحمدي. حيث ترك  العرض أثَره في الحاضرين وعمّق وعيهم بأهمّية القضيّة الفلسطينية العادلة.

مرّ الحاضرون إثر ذلك إلى مشاهدة معرض الرسم الذي أنجز تحت إشراف الأستاذة المبدعة صابرة بن فرج والأستاذة المميزة ضحى خليفي والأستاذة المجتهدة شيماء زعفوري.

اختتم إثر ذلك مدير المعهد الدكتور محمود عباس العامري التظاهرة في جوٍّ مفعم بروح النضال والمقاومة والانتصار.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: إثر ذلک

إقرأ أيضاً:

تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات

في ظل عجز دولي عن ردع التوحش الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، شهد العالم حالات فريدة وغير مسبوقة للحراك الدولي المتضامن مع فلسطين بمبادرة من حكومات وأفراد وجماعات أهلية.

فمن واقعة إحراق الجندي الأميركي آرون بوشنيل نفسه قبالة سفارة إسرائيل بواشنطن في فبراير/شباط الماضي احتجاجا على تواطؤ إدارة بلاده مع إسرائيل في الإبادة الجماعية التي ارتكبت في سكان غزة، مرورا باستقالة موظفين في إدارة جو بايدن نفسها، والحراك الطلابي العالمي- وقف العالم متضامنا مع أطفال غزة متحديا جلادهم الإسرائيلي.

ودفعت الشركات الكبرى الداعمة لإسرائيل ومستوطناتها أثمانا باهظة جراء المقاطعة المتواصلة لبضائعها وخدماتها.

وفي ما يلي متابعات الجزيرة نت للحراك في حقلي السياسة والاقتصاد.

الحراك الطلابي بأميركا لمساندة غزة جامعات غربية انضمت إلى الحراك الطلابي بأميركا ضد إسرائيل أطباء شدوا الرحال إلى غزة.. ضمدوا الجراح وفضحوا جرائم الاحتلال لِيلي غرينبرغ.. مسؤولة يهودية استقالت من إدارة بايدن احتجاجا على دعم إسرائيل أبرز الجماعات اليهودية المدافعة عن فلسطين "الصوت اليهودي من أجل السلام".. تنظيم يهودي مناهض للصهيونية ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز نائبة ديمقراطية أميركية تعارض الاحتلال الإسرائيلي ضد التيار.. شخصيات وأحزاب سياسية غربية مساندة لفلسطين آرون بوشنل.. جندي أميركي أحرق نفسه تنديدا بمجازر غزة ساسة وحقوقيون ونواب أميركيون مؤيدون لفلسطين جاكسون هينكل.. ناشط أميركي شاب يساند فلسطين ليام نيسون نجم من هوليود يدعم أطفال غزة يهود ضد الحرب.. هل خسرت إسرائيل معركتها أمام الرأي العام العالمي؟ إسرائيل وأميركا اللاتينية.. كولومبيا تدير ظهرها لإسرائيل "جي ستريت" مجموعة ضغط يهودية تختلف مع "أيباك" بشأن حرب غزة 500 ألف مهاجر.. كيف أثر "طوفان الأقصى" في الهجرة خارج إسرائيل؟ هكذا فعلها الفيتناميون.. كيف نفهم النصر والهزيمة في حرب غزة؟ ديفيد ميلر.. بروفيسور الجامعة الذي واجه الصهيونية في بريطانيا وانتصر لماذا يستهدف اللوبي الإسرائيلي بأميركا أسامة أبو ارشيد؟ ضغوط متزايدة على الشركات الفرنسية المرتبطة باقتصاد إسرائيل %50 من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية تعاني من إلغاء الاستثمارات ستاربكس تضع خططا لتنشيطها بعد تأثرها بالمقاطعة الداعمة لغزة ما تداعيات تعليق تركيا علاقاتها التجارية مع إسرائيل؟ تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل أرباح ماكدونالدز دون توقعات السوق في الربع الأول تحت ضغط المقاطعة كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لإسرائيل أيرلندا تسحب استثمارات بملايين الدولارات من 6 شركات إسرائيلية تأثرا بالمقاطعة.. ستاربكس تسرح 2000 موظف بالشرق الأوسط آخرها نيلسن.. استمرار انسحاب الاستثمار الأجنبي من السوق الإسرائيلية عقوبات بالملايين على مصارف إسرائيلية كيف أصبح التبرؤ من إسرائيل مربحا لشركات الشحن؟ الحرب على غزة تجبر شركات إعادة التأمين على تغيير شروطها ناليدي باندور .. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة نعمت شفيق.. خريف امرأة أغضبت الجميع يانيس فاروفاكيس.. ضمير أوروبا وصاحب سرديتها المتضامنة مع غزة البلغاري إيفان غاريلوف.. جرأة نادرة في تبني حقوق الفلسطينيين بيدرو سانشيز مخترع معادلة "إنصاف الفلسطينيين" يعلي شأن إسبانيا ماكدونالدز ومعركة طوفان الأقصى مدونون يشكرون نعمت شفيق لخدمتها "دون قصد" القضية الفلسطينية بأميركا ما تعليق جنوب أفريقيا على استمرار الإبادة الجماعية بغزة؟ جنوب أفريقيا.. شقيقة #غزة في زمن الخذلان المحامية عديلة هاشم.. محامية الفلسطينيين

مقالات مشابهة

  • مدير تعليم أبوتشت يكرم مريم الموهوبة في مجال الرسم وإسلام لحسن خلقه
  • تضامن عالمي مع غزة.. من الجندي الأميركي بوشنيل إلى حراك الجامعات
  • استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للقهوة بفعالية فنية وثقافية متميزة
  • غدا.. محاكمة مضيفة الطيران التونسية المُتهمة بإزهاق روح نجلتها
  • تضامن المنيا تواصل فعاليات مبادرة "كمل الزغروطة - خلي الفرحة تكمل"
  • حكم صادم بالسجن ضد المرشح للرئاسة التونسية العياشي الزمال
  • «ليوا للتمور» يبدأ اليوم استلام الأعمال الفنية في «مسابقة الرسم»
  • الدكتور بن حبتور يدين جريمة اغتيال كيان العدو الصهيوني قادة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • بأعمال إبداعية تراثية.. شباب المحافظات الحدودية يتألقون في ختام أسبوع "أهل مصر"