شبكة انباء العراق:
2024-09-10@12:32:20 GMT

هل عادت حليمة إلى عادتها القديمة؟

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بقلم : سنان السعدي ..

قبيل كل انتخابات تقوم مفوضية الانتخابات التي هي من المفترض أن تكون عليا ومستقلة بعمليات تجريبية كمحاكاة لواقع العملية الانتخابية وأخرها اربعة عمليات تجريبية قبيل انتخابات مجالس المحافظات الحالية وكلها كانت حسب تصريحات المفوضية إيجابية. الا أن واقع الحال والذي حدث يوم أمس في عملية التصويت الخاص من تعطل عدد غير قليل من الأجهزة يؤكد لنا ان هذه التعطلات أمرا مقصودا وحال هذه الانتخابات حال سابقتها، مما يجعلها محاطة بالشبهات وسوف تكون النتائج لصالح الأحزاب السياسية الفاسدة تحت غطاء الديمقراطية.

ينطبق المثال القائل (تريد غزال تاخذ أرنب ???? تريد أرنب تأخذ أرنب) على واقع الانتخابات في العراق. وذلك لسبب بسيط ان الأحزاب السياسية المتغولة والمتوغلة في الساحة السياسية العراقية تعلم بأنها أصبحت ممجوجة من قبل الشارع العراقي وان اغلب الشعب العراقي ينتظر الفرصة المناسبة للانقضاض عليها، مما دفعها إلى تأمين نفسها وذلك لن يتم الا من خلال السيطرة على مفوضية الانتخابات التي بدورها سوف تؤمن بقائهم في السلطة ومن بقي في السلطة فقد سلم؟

إلى من ينشد التغيير من خلال الانتخابات ممن يتميزون بالنوايا الصداقة؟ ( لا نقول السذج) هل سألتم أنفسكم عن من جاء بهذه الأجهزة التي تتعطل في ساعات الانتخابات؟
ولماذا دائماً تتعطل في هذه الساعات المصيرية الحرجة؟
انا اجيبكم أن الذي جاء بها هم نفسهم الأحزاب السياسية الفاسدة التي تسيطر على المفوضية وكل مفاصل الدولة. وهنا انا أسألكم هل يعقل انت تأتي هذه الأحزاب بأداة أبعدهم عن السلطة والكل يعلم أن في العراق من يخرج من اللعبة السياسية سوف لن يعود ( الطايح رايح).
ومن هذا المنطق انا اقول لكم سوف لن يكون هناك تغيير نحو الأفضل بل سوف تترسخ السلطة أكثر مما كانت عليه بيد الأحزاب السياسية الفاسدة، لاسيما وان هذه الانتخابات قد تميزت عن سابقتها من خلال الانتقال من الاقطاعية السياسية إلى اقطاعية العائلة ودليلنا على ذلك هو قيام اغلب السياسيين بترشيح أبنائهم او اخوانهم او ازواجهم من كلا الجنسين، فضلا عن بعض الحالات المتمثلة بالاقارب من الدرجة الثانية.
إذن رسالتنا الى الشعب العراقي هي ( اقبض من دبش) وسلام الله على المفوضية؟
نعم لقد عادت حليمة إلى عادتها القديمة

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الأحزاب السیاسیة

إقرأ أيضاً:

عبد المجيد تبون يفوز بولاية ثانية لرئاسة الجزائر

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر، فوز الرئيس عبد المجيد تبون، بولاية ثانية، بعد حصوله على أكثر من 94 بالمئة من أصوات الناخبين. 

وقال رئيس السلطة محمد شرفي، إن تبون حصل في الانتخابات التي أجريت أمس السبت، وبعد فرز الأصوات، على 5329253 صوتا وهو ما نسبته نسبة 94.65 بالمئة من إجمالي من صوتوا في الانتخابات. 



وأشار إلى أن مرشح حركة مجتمع السلم، شريف عبد العالي، حصل على 178797 نسبة 3.17بالمئة من الأصوات، وحل ثالثا، مرشج جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، وحصل على 122146 ما يمثل نسبة 2.16 بالمئة.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، كشفت الأحد، عن نسبة المشاركة في الرئاسيات المبكرة، والتي تنافس فيها ثلاثة مرشحين.

وقالت "السلطة الوطنية"، إن نسبة المشاركة بلغت 48.03 بالمئة في ختام عملية الاقتراع، الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي السبت.

وذكر رئيس السلطة شرفي للتلفزيون الرسمي، أن "نسبة تصويت الجزائريين في الخارج، على الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، بلغت 19.57 بالمئة، وما زالت عملية التصويت جارية بحكم الفارق الزمني مع بعض البلدان".

وأفاد رئيس السلطة الانتخابية بأن "نسبة التصويت، عند إغلاق مكاتب الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساء (19:00 ت.غ)، داخل الجزائر بلغت 48.03 بالمئة".

وتظل هذه النسبة أولية على أن تصدر المحكمة الدستورية النتائج النهائية الرسمية لاحقا.

وتجاوزت هذه النسبة، آخر مشاركة في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019، حيث بلغت 39.88 بالمئة.

وأجريت عمليات الفرز أمام وسائل الإعلام وبحضور ممثلين عن المرشحين الثلاثة، وهم: الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ورئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش.

ومساء السبت، قررت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر تمديد فترة التصويت بالانتخابات الرئاسية لساعة واحدة بحيث تم إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة الـ19:00.

وانطلقت بالجزائر، صباح السبت، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة لاختيار رئيس للبلاد لولاية مدتها خمس سنوات، يتنافس فيها ثلاثة مرشحين يمثلون تيارات سياسية مختلفة.

مقالات مشابهة

  • “السايح” يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • الانتخابات البرلمانية القادمة ‏
  • استطلاع : 63% لم يحسموا موقفهم من المشاركة في الانتخابات
  • الأردن.. انتخابات رغم التحديات
  • بأكثر من 94% من الأصوات.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • الجزائر: اعلان فوز تبون لولاية رئاسية ثانية
  • بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • عبد المجيد تبون يفوز بولاية ثانية لرئاسة الجزائر
  • السيول.. عودة حركة المرور بهذه الطرقات
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج