طالب الرئيس المُعين لمؤتمر الأطراف COP28 الإماراتي سلطان الجابر، الخميس، الدول بتحديث مساهماتها لمواجهة التغير المناخي بحلول سبتمبر المقبل، قبل الموعد النهائي المقرر في 2025 وذلك لتسريع العمل.

أخبار متعلقة

أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 13 يوليو 2023 في الإمارات

ارتفاع سعر الذهب في الإمارات اليوم الخميس 13 يوليو 2023

وزير التعليم العالي يستقبل ملحق التعليم وعلوم التكنولوجيا لدولة الإمارات بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك

وتتعرض الإمارات وهي مصدر رئيسي للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لضغوط لوضع رؤيتها لقمة COP28 التي تستضيفها نهاية العام الجاري وتوجيه الاستعدادات بين ما يقرب من 200 دولة يتوقع حضورها، حسب رويترز.

وعدلت الإمارات، خطتها لخفض الانبعاثات الكربونية لتصل إلى نسبة 40% بحلول عام 2030 مقابل 31% في وقت سابق، وتبنت هدف الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050.

وخلال حديثه في الاجتماع الوزاري حول العمل المناخي في بروكسل يوم الخميس، دعا الجابر، إلى التخلي عن العمل كالمعتاد، واتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة أزمة المناخ.

ويسعى مؤتمر الأطراف بشأن المناخ، لخفض الانبعاثات الكربونية للإبقاء على هدف حصر ارتفاع درجة حرارة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية. فيما لا تسمح الالتزامات الحالية للدول بتحقيق هذا الهدف، فيما شهد العالم خلال 2022 كوارث مناخية هائلة ألحقت ضرر كبير ببلدان.

وأوضح رئيس COP28، خطة واسعة النطاق لمؤتمر الأطراف الذي تستضيفه الإمارات يركز على عدة محاور تتضمن:

- التعقب السريع لانتقال الطاقة، ومضاعفة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030 إلى 11 ألف غيغاوات، ومضاعفة إجراءات كفاءة الطاقة، ومضاعفة إنتاج الهيدروجين إلى 180 مليون طن سنويا.

- إصلاح التمويل المناخي، ليصبح تحول شامل لتمويل المناخ بدلا من الإصلاح الجزئي، وضمان أن الدول النامية يمكن أن تحصل على تمويل مناخي ميسور التكلفة ومتاح لدفع عملية انتقال عادل.

- التركيز على التكيف لحماية الأرواح وسبل العيش، ودعا الجابر، المانحين لمضاعفة تمويل التكيف بحلول عام 2025، مشددا على الحاجة الملحة لوفاء حكومات الدول المانحة بالتزاماتها وإنهاء تعهدها البالغ 100 مليار دولار هذا العام.

الرئيس المُعين لمؤتمر الأطراف COP28 الإماراتي سلطان الجابر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن

اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان مساء اليوم، انه "بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ترحّب الوزارة بالبيان الصادر اليوم عن اعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن، وهم الجزائر، سويسرا، اليابان، جمهورية كوريا، غويانا، سلوفينيا، مالطا، الإكوادور، سييراليون، والموزمبيق، والذي يتضمن التالي:  "نحن، الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن (E10)، نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوترات في الشرق الأوسط: إننا ندين دوامة العنف الحالية وندعو إلى الوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية. كما ندعو جميع الأطراف إلى إحترام إلتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني. نؤكد كذلك على أن الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد المناسب للمضي قدماً ونحث جميع الأطراف على إعطاء الأولوية للحوار والدبلوماسية وضمان حماية المدنيين. ونؤكد كذلك دعمنا الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومنظومة الأمم المتحدة".


وقالت "الخارجية" في بيانها: "يعيد لبنان التأكيد على ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته لحفظ السلم والأمن الدوليين، ويطلب إدانة الإجتياح الإسرائيلي البري للبنان، والعدوان الإسرائيلي المستمر على أرضه وشعبه، ويكرر دعوته المجلس إلى إلزام إسرائيل بالتطبيق الكامل للقرار1701، والإنسحاب من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، وإحترام سيادة لبنان وحدوده المعترف بها دولياً".

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • ريم الهاشمي تؤكد الحاجة الملحّة للتصدي لتأثيرات تغير المناخ في نمو الأطفال
  • الخارجية ترحّب ببيان أعضاء الدول العشرة المنتخبين في مجلس الأمن
  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • المشاط: الحكومة نفذت إصلاحات هيكلية تُمهد الوضع الاقتصادي لإفساح المجال للقطاع الخاص
  • المشاط: نمضي في إعداد استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر وتنمية الصناعة
  • المزروعي: التغيرات العالمية تتطلب المزيد من الاستثمارات لتلبية الطلب على الطاقة
  • المزروعي: العالم يحتاج إلى استثمارات إضافية بقطاع الطاقة
  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ