عقدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماعًا مع أعضاء اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لدراسة ومراجعة مسودة التقرير الاقتصادي لمصر الذي تعده منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وذلك لمتابعة ومناقشة ملاحظات الجهات المختلفة على التقرير قبل صدوره في نسخته النهائية في فبراير 2024.

ويأتي الاجتماع في إطار اتباع مصر النهج التشاركي بالتعاون مع جميع الجهات الوطنية، وتعظيم استفادة مصر من البرنامج القُطري الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى المنظمة، حيث يأتي تقرير مراجعة أداء الاقتصاد المصري كأحد اهم مشروعات المحور الأول من البرنامج القُطري المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن التقرير الذي يعده خبراء من منظمة OECD يتم إصداره للدول أعضاء المنظمة بشكل دوري، ويتم إعداده لمصر لأول مرة في إطار تفعيل أنشطة البرنامج القُطري، مشيرة إلى أن التقرير يستعرض أهم ملامح الاقتصاد المصري، مع توفير توصيات المنظمة في تصميم سياسات فعالة من شأنها التغلب على التحديات الاقتصادية وتعزيز أداء الاقتصاد المصري ودفع عجلة النمو الشامل والمستدام.

وتناول الاجتماع مناقشة الفصول الثلاثة للتقرير، إذ استعرض الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، الفصول الثلاثة للتقرير، مشيرا إلى أن الفصل الأول يتناول السياسات الاقتصادية الكلية، في حين يركز الفصل الثاني والثالث على موضوعات أكثر تحديدا تم اختيارها بالتشاور مع الحكومة المصرية وفقا للأولويات الوطنية، حيث يختص الفصل الثاني بمناخ الأعمال العام وتعزيز بيئة الاستثمار، في حين يتناول الفصل الثالث تعزيز كفاءة سوق العمل وآليات خلق فرص عمل لائقة.

وأكد المشاركون في الاجتماع أهمية التقرير لكونه يضع سياسات جيدة لتحسين الوضع الاقتصادي في مصر، وضرورة سرعة الانتهاء من مراجعته واعتماده للاستفادة من توصياته في تحسين أداء الاقتصاد المصري.

وشارك في الاجتماع رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار النقدي، دكتور نرمين أبو العطا، مستشار وزير التجارة والصناعة، دكتور مرفت صابرين، مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية والأمان الاجتماعي، رأفت شفيق، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرنامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والمدير التنفيذي لبرنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة، مستشار عمرو صبري، عضو هيئة مستشاري مجلس الوزراء، دكتور عمرو أبو الفتوح، مدير عام إدارة الاستثمار الأجنبي المباشر بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما شارك في الاجتماع فاطمة صفوت، مدير عام إدارة البحوث بالهيئة العامة للاستثمار، علياء الشريف، رئيس القطاع المركزي للتخطيط والتعاون الدولي بجهاز تنمية المشرعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر، مروة عبدالتواب، مدير أول السياسات بقطاع التخطيط والتعاون الدولي، مصطفي قطبي، ومنة محمود اقتصادي أول بوحدة السياسات المالية الكلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرنامج الق طري وزيرة التخطيط منظمة التعاون الاقتصادي الاقتصاد المصری وزیرة التخطیط

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: برامج الإصلاح في مصر تتم بشكل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر مرت بعدة برامج إصلاح مختلفة، ولكن العشر سنوات الماضية عكفنا على تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي المتكامل. 

مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي

وأشارت السعيد، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن برامج الإصلاح في العشر سنوات الماضية تتم بشكل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، حيث يقوم برنامج الإصلاح الهيكلي يقوم على 4 محاور رئيسية.

رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح

وأضافت أن زيادة مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية أحد محاور البرنامج، كما اتخذت الدولة عدد من الاجراءات ومنها تحرير سعر الصرف، كما أطلقت مصر وثيقة سياسة ملكية الدولة، مع إطلاق عدد من الحوافز الاستثمارية في قطاعات معينة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزيرة التخطيط تلتقي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي
  • «التخطيط»: استمرار التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي يمهد الطريق لمستقبل مزدهر
  • وزيرة التخطيط: مصر مرت بعدة برامج إصلاح مختلفة على مدار 10 سنوات
  • «التخطيط»: برنامج الإصلاحات الهيكلية يستهدف تعزيز دور القطاع الخاص
  • بسبب وزيرة التخطيط| السيسي لـ أسامة كمال: "على مهلك"
  • وزيرة التخطيط: برامج الإصلاح في مصر تتم بشكل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص
  • وزير الاتصالات يتباحث مع وزيرة التجارة الأمريكية الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن
  • وزيرة البيئة تستعرض تقرير معاينة حادث شحوط مركب مرسى علم
  • تقرير للبنك الدولي: عقبات كبيرة تفاقم الأزمات الاقتصادية الإنسانية في اليمن