في ضربة موجعة لمحتكري البصل من التجار والمزارعين، اتخذت الحكومة عدة إجراءات لمواجهة تلاعب التجار بالمحصول وتخزينه تمهيداً لتصديره عقب انتهاء قرار حظر التصدير.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنَّ السيد القصير، وزير الزراعة وجه الجهات المعنية بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارات التموين والتنمية المحلية والداخلية باتخاذ اللازم لتفعيل القانون.

تحرير محاضر لأصحاب «مفارش البصل» المخالفين من المزارعين والتجار

أشار المصدر إلى أنَّ وزير الزراعة وجه الجهات المعنية بالوزارة بتحرير محاضر لأصحاب «مفارش البصل» المخالفين من المزارعين والتجار في المحافظات التي تتركز فيها زراعة وتجارة البصل وخاصة الدقهلية والغربية التي تعدان أكبر المحافظات إنتاجا وتخزينا، وذلك بتطبيق نص المادة 151 من قانون الزراعة و152 في حالة وجود منشآت على المباني يتم إزالتها.

كما أوضح المصدر أنَّه سيتمّ تحرير محاضر للمخالفين بعقوبات تبوير الأراضي الزراعية على المخالفين والتي تصل للسجن والغرامة، كما سيتمّ تسليم ملفاتهم للإدارة المركزية للتعاون الزراعي، وباقي الجهات المختصة في وزارة الزراعة لرفعهم من كشوف تسلم الأسمدة المدعمة، وبالتوازي مع تلك الخطوة سيتم تسليم تلك الكشوف لوزارة التموين لرفعهم من كشوف الدعم التمويني، والتي تشمل الخبز والسكر والزيت.

تطبيق المادة 8 من قانون تجريم احتكار السلع

أشار المصدر إلى أنَّه سيتمّ أيضًا تطبيق المادة 8 من قانون تجريم احتكار السلع، والذي حدد عقوبة الحبس سنة والغرامة 2 مليون جنيه، إذ تنص المادة الثامنة من القانون على أن يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى.

اكتفاء ذاتي وتحقق فائض تصديري

أشار المصدر إلى أنَّه لا يوجد مبرر لارتفاع سعر البصل في السوق المصرية، إذ تنتج مصر ما يقرب من 3.5 ملايين طن بصل سنويا من مساحة تصل إلى 250 ألف فدان، لافتاً إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي وتحقق فائض تصديري، كما تأتي في المرتبة الرابعة بعد الهند والصين والولايات المتحدة من حيث الإنتاج ويعتبر السوق الخليجية والأوروبية أهم الأسواق التي يصلها البصل المصري.

وأشار إلى أنَّ ممارسات تجار البصل وأصحاب المفارش والمصدرين هي من تسببت في رفع سعره بشكل غير مسبوق ما دفع الحكومة لإصدار قرار بحظر تصديره دخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البصل تصدير البصل أسعار البصل إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مكتبي مفتوح للجميع.. وسيتم اتخاذ الحلول العاجلة والفورية لمشاكل المزارعين

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري.
وتقدم النواب بالتهنئة الى وزير الزراعة لثقة القيادة السياسية وتكليفه بحقيبة وزارة الزراعة في الحكومة الثانية للدكتور مصطفى مدبولي.

تعزيز التعاون
وأكد وزير الزراعة ان الفترة المقبلة ستشهد تكثيف سبل التعاون  وتنسيق الجهود مع اللجنة، واعضاء مجلس النواب، بإعتبارهم، ممثلو الشعب ويعبرون عن آمالهم وطموحاتهم، ويرصدون مطالبهم، لافتاً الى ان مكتبه مفتوح للجميع بهدف انجاز وحل المشكلات التي تواجه المزارعين في كافة انحاء مصر.

وزير الزراعة يستقبل السيد القصير بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة


واضاف الوزير انه أيضا سيتم تكثيف العمل الارشادي والتوسع في الحملات الإرشادية والتي يشارك فيها جميع المتخصصين من المراكز البحثية ومديريات الزراعة ومسئولي المكافحة، لتقديم الدعم الفني  مباشرة للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية والمعلومات الارشادية، والممارسات الزراعية الحديثة والتي تساهم في زيادة الانتاجية وضمان جودة المحصول.
وتابع فاروق، انه كذلك سيتم إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية، بهدف تحسين السلالات لزيادة الانتاجية من اللحوم والألبان، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضاً.
وأكد وزير الزراعة ان ضمن الملفات أيضا ًألتي ستلقى إهتماماً من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة، ملف تطوير التعاونيات، وانه تم بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الانتاج الزراعي له، مروراً بالارشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلاً عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، بإعتبارها السيبل لعودة الدورة الزراعية، والتي تساهم أيضاً في زيادة دخل المزارع.
ومن جهته تقدم النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، بخالص التهنئة لوزير الزراعة ونائبه المهندس مصطفى الصياد لثقة القيادة السياسية، متمنياً لهماً التوفيق والنجاح في خدمة هذا الوطن.

وزيرا الزراعة والري يبحثان التعاون المشترك


وأشار الحصري الى ان اللجنة ومجلس النواب، يقدمون كافة أشكال الدعم لوزارة الزراعة، من أجل انجاح استراتيجيتها لدعم الفلاح ورفع مستوى معيشته، لافتاً الى انه سيتم العمل أيضاً على تعديل قانوني الزراعة والتعاونيات، من أجل تعميق دور الجمعيات الزراعية، لخدمة المزارعين، كذلك عودة الدورة الزراعية.

زراعة بنجر السكر
وتطرق رئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس الى عدد من الملفات الهامة، ياتي على رأسها: تشجيع زراعة بنجر السكر، وملف الأسمدة، ودعم المزارعين، فضلاً عن التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف، والتلقيح الإصطناعي، وتسعير المحاصيل لضمان الربحية المناسبة للمزارعين.

مقالات مشابهة

  • عقوبة سارق هاتفك تصل للحبس 3 سنوات مع الشغل
  • ضربة لتجار العملة.. الداخلية تضبط 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • سيناتور ديمقراطي يوجه ضربة موجعة لبايدن
  • رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
  • ضربة جديدة لتجار العملة.. الداخلية تضبط 11 مليون جنيه آخر 24 ساعة
  • وزير الزراعة يلتقي نواب البرلمان.. و"الحصري": ندعم استراتيجية الوزارة لتحسين دخل المزارعين
  • وزير الزراعة يستقبل أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • وزير الزراعة: مكتبي مفتوح للجميع.. وسيتم اتخاذ الحلول العاجلة والفورية لمشاكل المزارعين
  • وزير الزراعة: إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية
  • قادة في جيش الاحتلال .. تلقينا ضربة موجعة