أكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة الوطن، أنّ المؤسسات الأكاديمية والبحثية تلعب دورًا مهمًا في تسليط الضوء على القضايا المهمة التي تمس واقع المجتمع المصري، والسعي إلى تطويرها وتحسينها والنهوض بها.

وأضاف مسلم، خلال كلمته في مؤتمر «الإعلام والتنمية السياحية وحماية التراث»، أنّ أحد أبرز القضايا هي السياحة، والتي تُعد عنوانًا مهمًا تتميز به الدولة المصرية على مدار تاريخها الممتد، لما تمتلكه من مقدرات وإمكانات ومقومات سياحية عديدة ومتنوعة.

دور السياحة في دعم الاقتصاد الوطني

وأوضح رئيس مجلس إدارة الوطن، أنّ السياحة لعبت دورًا مهمًا في الاقتصاد الوطني، حيث تمثل جزءًا معتبرًا من الدخل القومي، كما ساهمت في توفير فرص عمل عديدة، لافتا إلى أنّ النهوض بالسياحة وتنميتها يتطلب الاهتمام بالتراث الثقافي والحضاري كمصدر من مصادر الجذب السياحي، حيث تُعد مصر أقدم الحضارات الإنسانية وأكثرها ثراءً فيما تركته من شواهد دالة على عبقرية الإنسان المصري القديم وعلمه وابتكاراته.

حماية التراث الوطني

وشدد مسلم على أهمية الإعلام بصفة عامة والإعلام السياحي بصفة خاصة، حيث يلعب دورًا حيويًا في الترويج للسياحة ودعم خططها التنموية وكذلك حماية التراث الوطني، موضحا أنّ محاور المؤتمر تناولت دور الإعلام في دعم التنمية السياحية وحماية التراث، حيث قدّمت العديد من الأوراق البحثية والأكاديمية التي تضمنت رؤى ومقترحات ومقاربات تعزز دور الإعلام في هذا الملف.

وأوضح ئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، أنّ تطور الإعلام الإلكتروني في السنوات الأخيرة يُمكنه أن يسهم بصورة كبيرة في دعم السياحة والترويج لها، حيث أصبح من السهل الترويج للسياحة في أي وقت وباي لغة وفي أي موطن، مشيرا إلى أنّ الإعلام أصبح له دور أكبر الآن، حيث يستطيع الوصول إلى الجميع ونشر المعلومات والترويج للسياحة في أي لغة وفي أي مكان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعم السياحة محمود مسلم الشركة المتحدة الأعلام الإلكتروني

إقرأ أيضاً:

مولوجي تؤكد على أهمية تصنيف التراث الوطني

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة صورية مولوجي، اليوم الثلاثاء، بقصر الثقافة مفدي زكريا، على افتتاح اجتماع الدورة غير العادية للجنة الوطنية للممتلكات الثقافية التي تنتظم يومي 09 و10 جويلية 2024.

وحسب بيان للوزارة، أكدت مولوجي في كلمتها الافتتاحية على أهمية تصنيف التراث الوطني باعتباره جزء من الهوية الوطنية والذاكرة الجماعية. وهو في صميم اهتمامات الدولة الجزائرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية.

كما أكدت على ضرورة تطبيق التعليمة الوزارية القاضية بالتحضير الدوري من طرف المدراء الولائيين لملفات تصنيف التراث الثقافي في حدود خمسة ملفات على الأقل سنويا.

وكذا ضرورة تعزيز وتحيين قائمة الجرد الإضافي بشكل دوري مع احترام المعايير والمقاييس العلمية والتقنية والفنية.

وإشراك الفاعلين الثقافيين من خبراء وباحثين ومجتمع مدني وسلطات محلية في تحضير ملفات التصنيف وضبطها. قبل عرضها على اللجنة الوطنية لتصنيف الممتلكات الثقافية.

ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع دراسة ملفات الممتلكات الثقافية العقارية المقترحة للتصنيف في قائمة التراث الثقافي ويتعلق الأمر:

معلم “قصر الدرع” بولاية تيميمون, معلم “مسجد وزاوية سيدي يعقوب” بولاية عين تموشنت, معلم “المسجد العتيق فغولي عبد القادر بن حميسي” بولاية تيارت, معلم “محطة القطار” بولاية وهران ومعلم “دار الخزناجي” بولاية الجزائر.

وأما بخصوص المواقع الأثرية فيتعلق الأمر بملفات اقتراح تصنيف الموقع الأثري “تنزروفت” بولاية إليزي، الموقع الأثري “محطة النقوش الصخرية بتاغيت -موقع الحجرة” بولاية بشار، الموقع الأثري “رأس متوسة” بولاية خنشلة وملف اقتراح توسعة نطاق تصنيف الموقع الأثري “طبنة” بولاية باتنة.

وأما بخصوص القطاعات المحفوظة، فيتعلق الأمر بملفات اقتراح إنشاء القطاع المحفوظ “قصر البوخاري” بولاية المدية. والقطاع المحفوظ “القرية القديمة -الدشرة بمنعة” بولاية باتنة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • مولوجي تؤكد على أهمية تصنيف التراث الوطني
  • متظاهرون مناهضون للسياحة في برشلونة يرشون الزوار بمسدسات الماء
  • مهرجان العلمين.. عندما يلتقي الفن والسياحة في قلب الحضارة المصرية
  • الأربعاء المقبل.. توقيع كتاب "واقع التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب"
  • بمسدسات مياه.. متظاهرون إسبان مناهضون للسياحة يستهدفون زوار برشلونة
  • زامبيا تستضيف الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة
  • رئيس هيئة العقار: الإعلام شريك في تنمية واستدامة القطاع العقاري
  • تحرك عاجل من السياحة ضد شركة الطوافة السعودية بشأن القصور بالحج 2024 - (مستند رسمي)
  • السياحة تُحمل شركة الطوافة السعودية مسؤولية أزمات الحج 2024 - (مستند رسمي)
  • غرفة السياحة: شركة الطوافة السعودية مسؤولة عن سلبيات الحج