شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية، 51 حملة تفتيشية موسعة على 430 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة «طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود»، وأسفرت تلك الحملات عن ضبط 3 أطنان.

وجاء ذلك في إطار جهود فروع هيئة سلامة الغذاء لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.

حملات سلامة الغذاء على مختلف المحافظات

وجرى ضبط مشروبات غازية وعصائر منتهية الصلاحية، ونصف طن شطة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتحرير 8 محاضر نقص اشتراطات صحية للمنشآت الغذائية المخالفة.

وبناء على قرار النيابة، تم إعدام كمية من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي «10 طن مخلل، 180 زجاجة زيت زيتون، ربع طن شطة»، كما تم تنفيذ 13 قرار نيابة.

كما تم إعدام منتجات غذائية منتهية الصلاحية «معلبات، مشروبات غازية، عصائر، مقرمشات» وغيرها من المواد الغذائية المختلفة تقدر كميتها بـ 85 كجم.

وتم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 68 محضرًا ضمن الحملات اليومية لضبط الأسواق، وتم سحب عينات للأغذية التي يشتبه في صلاحيتها، والتحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما تم فحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح.

وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية 15 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 65 منشأة غذائية بنطاق المحافظة «شبين الكوم، بركة السبع، تلا، منوف، الباجور، الشهداء، قويسنا، السادات، أشمون»، وتم ضبط 80 عبوة من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية، وتم إعدام جميع المنتجات في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 6 حملات تفتيشية مشتركة مع «مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام» على 33 منشأة غذائية بمراكز المحافظة «كفر سعد، فاراسكور، الزرقا، كفر البطيخ، عزبة البرج، رأس البر» وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 71 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية «لحوم مجمدة، كاتشب، توابل»، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.

فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية 7 حملات تفتيشية مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى «مديرية الصحة، الطب البيطري، التموين، مباحث التموين، إدارة التفتيش بمجلس المدينة» حيث تم المرور على 38 منشأة غذائية وذلك بمراكز وبعض القرى بنطاق المحافظة.

وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 218 كجم منتجات غذائية فاسدة وأخرى تبدو عليها تغير في الخواص «مخبوزات، زيوت طعام، مصنعات لحوم، منتجات ألبان، شاي» وغيرها من المواد الغذائية المتنوعة.

كما أسفرت تلك الحملات عن وجود 46 مخالفة عدم تطبيق الإشتراطات الصحية، 64 مخالفة عدم توافر الشهادات الصحية، 56 مخالفة عدم وجود ترخيص منشأة، وتم تحرير 9 محاضر تنوعت ما بين عدم إعلان أسعار، عدم وجود شهادات صحية، عدم تطبيق الاشتراطات الصحية، وتم التحفظ على 107 كجم لحوم ودجاج.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الشرقية 18 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 57 منشأة غذائية بنطاق مراكز «الزقازيق، ديرب نجم، أبو كبير، كفر صقر»، أسفرت عن إعدام 96 كجم من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير 4 محاضر نقص اشتراطات سلامة الغذاء.

كما تم إعادة المرور على 15 منشأة غذائية سبق إمهالها فترة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء، وتم التحقق من استجابة تلك المنشآت.

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة أسوان بشن 10 حملات على 195 منشأة غذائية أسفرت عن ضبط كمية من المواد الغذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية «عصائر طازجة ومحفوظة، لحوم، اندومي، منتجات ألبان، مقرمشات»، وتم تحرير 17 محضر إعدام.

وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنيا 8 حملات تفتيشية، حيث تم المرور على 34 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وأخذ تعهدات على المنشآت غير المسجلة بالهيئة للتسجيل وتطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء.

وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة أسيوط 15 حملة على 15 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط كمية من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية، وتم تحرير محاضر إعدام لتلك المنتجات.

ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الوادي الجديد 2 حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك، حيث تم المرور على 17 منشأة، أسفرت عن إعدام منتجات غذائية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومتغيرة الخواص الطبيعية «شعيرية، كيك، مقرمشات».

وقام فرع سلامة الغذاء بمحافظة الفيوم بشن حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك على 6 منشآت غذائية، أسفرت عن ضبط 330 كجم مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، وتم تحرير محاضر عدم توافر شهادات صحية ومحاضر نقص اشتراطات.

وشن فرع سلامة الغذاء بجنوب سيناء 2 حملة تفتيشية مشتركة مع مديرية التموين، حيث تم المرور على 10 منشآت غذائية، أسفرت عن إعدام مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي «زبدة، حلاوة طحينية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة سلامة الغذاء سلامة الغذاء حملات تفتيشية محافظات مصر غیر صالحة للاستهلاک الآدمی کمیة من المواد الغذائیة غذائیة منتهیة الصلاحیة حملات تفتیشیة منشأة غذائیة حملة تفتیشیة مشترکة مع غذائیة من وتم تحریر عن إعدام أسفرت عن عن ضبط کما تم

إقرأ أيضاً:

خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية

خبز الشوفان الصحي هو خيار رائع لمن يبحثون عن خيارات إفطار صحية ومغذية، حيث يُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية المهمة، ويمكن تضمينه في الخبز لتعزيز قيمته الغذائية، ويتميز هذا الخبز بطعمه اللذيذ وبقوامه الناعم، مما يجعله خيارًا مفضلًا للكثيرين.


 

خبز الشوفان طريقة عمل خبز الشوفان الصحي

المكونات:

- 1 كوب من الشوفان الطازج

- 1 كوب من اللبن الزبادي

- 2 بيضة

- 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي (مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند)

- 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز

- نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر

- ربع ملعقة صغيرة من الملح

 

طريقة التحضير:

1. قومي بطحن الشوفان في الخلاط حتى يصبح بودرة ناعمة.

2. في وعاء كبير، اخفقي البيض وأضيفي اللبن الزبادي والزيت واخلطيهم جيدًا.

3. أضيفي الشوفان المطحون، مسحوق الخبز، الملح، والبيكنج بودر، واخلطي المكونات حتى تتجانس.

4. اسكبي الخليط في قالب خبز مبطن بورق الخبز.

5. أدخلي القالب إلى فرن مسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 30-35 دقيقة أو حتى يصبح الخبز ذهبي اللون ويمكنك اختبار نضوجه بواسطة سكين نظيفة.


 

فوائد خبز الشوفان الصحي

خبز الشوفان الصحي يوفر مجموعة من الفوائد الصحية:

- غني بالألياف: يساعد في تعزيز هضمك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

- مصدر جيد للبروتين: يحتوي على كمية معتدلة من البروتين الذي يساعد في بناء وإصلاح الأنسجة.

- منخفض الدهون المشبعة: يعتبر خيارًا صحيًا لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

- غني بالمعادن: يحتوي على العديد من المعادن المهمة مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك.

بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بخبز الشوفان اللذيذ والصحي كجزء من نظامك الغذائي المتوازن.

 

اليابان تخترع روبورتات تبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية| الأولى من نوعها ملك زاهر تشبه حورية البحر في عيدها الـ22 وتفاجيء المتابعين بلوك لافت(صور) أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى انقطاع الكهرباء| أفكار لتحضير أطعمة خفيفة بدون استخدام الأجهزة الكهربائية وصفات طبيعية لحماية تجاعيد اليدين.. أساليب فعّالة وآمنة فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه طريقة تجفيف المشمش وأبرز فوائده الصحية طريقة تحضير مزيل عرق طبيعي ومنعش لفصل الصيف |بتكلفة منخفضة طرق للحفاظ على ترطيب الجسم خلال فصل الصيف

مقالات مشابهة

  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء
  • إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط
  • إعدام نصف طن أغذية فاسدة بالمنيا
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • إعدام أكثر من طن أغذية فاسدة بدمياط
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • إعدام 400 كجم مواد غذائية فاسدة في حملات نفذتها صحة بني سويف
  • صحة بني سويف تحرر 220 محضرًا لمخالفات صحية وتعدم 400 كيلو مواد غذائية فاسدة
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية