الثقافية_علي بن سعد القحطاني
نظم معرض جدة للكتاب 2023، ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، ورشة عمل بعنوان “الكتابة في عالم الفن”، قدمها الكاتب والمترجم فهد الطاسان.
وتناول الطاسان، في البدء، خطوات الكتابة، وما الذي يُنظر إليه حين نكتب عن عمل فني، وكيف تتقاطع الكتابة مع الفن، إضافة إلى أنواع الكتابة في مجال الفن.


وأفاد الطاسان بأنه ليس هناك من خطوات سريعة للكتابة في الفن “كون أي مشروع كتابي يمر بخطوات عدة، بداية بما قبل الكتابة، وأثناء الكتابة، وإعادة الكتابة، واختيار العنوان، والنشر”، مضيفًا: “حين نكتب عن عمل فني لابد من النظر لعدة نواحٍ، منها الفنان والمكان والتاريخ والتركيبة الاجتماعية والمفهوم والثقافة والفلسفة والأدوات والمواد والحالة النفسية والشعورية”.
وعدّد الطاسان الأهداف المرجو الوصول إليها حين الكتابة حول الفن، ومنها طرح معضلة يراد حلها، أو تقديم رسالة، أو توضيح دلالة، أو الوصول إلى فتح حوار مع مهتمين، وكذلك المساهمة في تطور الذائقة الفنية وتخليد الفنانين لأعمالهم، مضيفًا أن الكتابات تشترك في ذكر معلومات محددة ووصف الأشياء لتحويلها إلى واقع متخيل وخلط المشاعر بالأسلوب الكتابي، ذاكرًا في ختام الورشة نماذج وقراءات مرجعية تختص بالكتابة في عالم الفن.
وحظي معرض جدة للكتاب ٢٠٢٣، الذي يسدل الستار على فعالياته امس (السبت)، بفعاليات عدة لاقت تفاعلاً من الزوار، نظير ما اتسمت به من تنوع وتفرد وجذب لكافة الاهتمامات، تضمنت ندوات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل، إضافة إلى منطقة مخصصة للطفل حفلت بالعديد من الفعاليات المشوقة والجاذبة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الکتابة فی

إقرأ أيضاً:

المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس

استضاف "بيت الفن" في طرابلس معرض صور احترافية للمهندس منذر حمزة والمحترف اسبر ملحم ضمن فعاليات طرابلس عاصمة الثقافة العربية.

وجال وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال  القاضي محمد وسام المرتضى على المعرض برفقة الخبراء  الدكتور محمد سلطان، بيار عيسى، عبدو شويفاتي ومدير "بيت الفن" المهندس عبد الناصر ياسين.

وابدى المرتضى اعجابه "لما اختزنته هذه الصور من عدد كبير من تراث طرابلس" متمنيًا ان "نرى في الايام المقبلة معرضًا مماثلا في برج برسباي الاثري".

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • “الست”.. منى زكي تدخل رسمياً عالم كوكب الشرق أم كلثوم
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح باب المشاركة في “مسابقة الكتابة الإبداعية”
  • “تعليم الباحة” يُنظم معرضًا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب