اجتمعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع أعضاء اللجنة المشكلة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء؛ لدراسة ومراجعة مسودة التقرير الاقتصادي لمصر الذي تعده منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD،  لمتابعة ومناقشة ملاحظات الجهات المختلفة على التقرير قبل صدوره في نسخته النهائية في فبراير 2024. 

حضر الاجتماع د.

أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، د. هبه يوسف، مدير وحدة متابعة البرنامج القُطري بالوزارة، والسادة أعضاء اللجنة ممثلي الجهات المختلفة.

التخطيط والمركزي يناقشان الخطوات التنفيذية لتطبيق استراتيجية الشمول المالي ضمن "حياة كريمة" التخطيط: القطاع الصناعي يستهدف تحقيق إنتاج بـ4,3 تريليون جنيه في عام 23/2024


وأكدت د. هالة السعيد إن الاجتماع يأتي في ضوء اتباع مصر النهج التشاركي بالتعاون مع كافة الجهات الوطنية، مشيرة إلى أن التقرير يأتي في إطار تعظيم استفادة مصر من البرنامج القُطري الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى المنظمة، مشيرة إلى ان تقرير مراجعة أداء الاقتصاد المصري يأتي كأحد اهم مشروعات المحور الأول من البرنامج القُطري المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.


وأوضحت السعيد أن التقرير الذي يعده خبراء من منظمة OECD يتم إصداره للدول أعضاء المنظمة بشكل دوري، ويتم إعداده لمصر لأول مرة في إطار تفعيل أنشطة البرنامج القُطري، مشيرة إلى أن التقرير يستعرض أهم ملامح الاقتصاد المصري، مع توفير توصيات المنظمة في تصميم سياسات فعالة من شأنها التغلب على التحديات الاقتصادية وتعزيز أداء الاقتصاد المصري ودفع عجلة النمو الشامل والمستدام.


من جانبه استعرض د. أحمد كمالي الفصول الثلاثة للتقرير، مشيرا إلى أن الفصل الأول يتناول السياسات الاقتصادية الكلية، في حين يركز الفصل الثاني والثالث على موضوعات أكثر تحديدا تم اختيارها بالتشاور مع الحكومة المصرية وفقا للأولويات الوطنية، حيث يختص الفصل الثاني بمناخ الأعمال العام وتعزيز بيئة الاستثمار، في حين يتناول الفصل الثالث تعزيز كفاءة سوق العمل وآليات خلق فرص عمل لائقة. وأكد أهمية التقرير لكونه يضع سياسات جيدة لتحسين الوضع الاقتصادي في مصر. 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD البرنامج الق ـطري هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تستعرض مخرجات تقرير تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية التوقيت الحالي لإطلاق تقرير، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بشأن سياسة النمو الأخضر في مصر، حيث تتجه مصر نحو ترسيخ وتعظيم التنمية والتقدم بمشاركة القطاع الخاص، مع ربط قضية التحول الأخضر بكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية.

وأشارت إلى أن هذا التوجه سيساهم في تحقيق جدارة اقتصادية تستحقها مصر وتؤهلها لتحتل موقعًا متقدمًا بين اقتصاديات العالم في السنوات المقبلة، مؤكدة خلال كلمتها بفعاليات «عرض مخرجات تقرير تقييم ومراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر»، اليوم على حيادية التقرير وشموله على توصيات بناءة، لافتة إلى أن بعض هذه التوصيات إيجابية للغاية، بينما تتطلب بعضها الآخر المزيد من الدراسة. 

تحقيق التنمية المستدامة لمصر

أوضحت وزيرة البيئة أن المشاركة الفاعلة في إعداد التقرير ساهمت في ضمان توافقه مع مصالحها الآنية والاستراتيجية، مؤكدة أن مشاركة مصر الفاعلة في إعداد التقرير ساهمت في ضمان توافقه مع مصالحها الآنية والاستراتيجية، مؤكدة على أن هذا التعاون يُجسد جهدًا مشتركًا يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لمصر. ووصفت التقرير بأنه موضوعي وشامل، مدعوم ببيانات وأرقام ومعلومات موثقة من مصادر موثوقة، بما في ذلك الحكومة المصرية.

يُمثل إطلاق تقرير تقييم ومراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر خطوة هامة نحو تحقيق أهداف مصر البيئية، وسيُساهم التقرير في توجيه الجهود الوطنية نحو تعزيز النمو الأخضر وخلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

يُقدم التقرير لمحة شاملة عن جهود مصر الاستراتيجية للتحول الأخضر، مُسلطًا الضوء على الأولوية الأساسية لقضية النمو الأخضر وارتباطها الوثيق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وذلك في إطار منظومة العلاقات الدولية متعددة الأطراف، كما يُشيد التقرير بحرص مصر على تعظيم الاستفادة من مواردها البشرية والطبيعية في سبيل تحقيق أهدافها البيئية.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي
  • نحو مستقبل أخضر.. وزيرة البيئة تطلق تقرير منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك في إطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك بحدث إطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • وزيرة البيئة تستعرض مخرجات تقرير تقييم سياسات النمو الأخضر في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك بإطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك بحدث إطلاق تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: تنويع الاقتصاد في ليبيا مهم لتحسين نوعية الحياة