أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة تحول إلى "حمام دم" وبات يحتاج إلى "إعادة تأهيل" بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء القصف الإسرائيلي.

ويواصل الاحتلال قصفه جوا وبرا وبحرا على قطاع غزة منذ 72 يوما، ما أسفر عن استشهاد نحو 19 ألف مواطن، وإصابة أكثر من 52 ألف آخرين، 70% منهم من النساء والأطفال، في حصيلة غير نهائية.


ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أوضحت المنظمة أن فريقا منها ومن وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة، تمكن أمس من إيصال مواد طبية إلى مجمع الشفاء الواقع في غرب مدينة غزة (شمال)، وهو أكبر مستشفيات القطاع.


وأشارت إلى أن "عشرات الآلاف من النازحين" لجأوا إلى هذا المجمع الذي "يفتقر" إلى المياه والغذاء.


وأضافت أن "الفريق (الذي زار المجمع) وصف خدمات الطوارئ بأنها "حمام دم"، مع وجود مئات المرضى المصابين داخله ووصول مرضى جدد في كل دقيقة"، مشيرة الى أن المرضى الذين يعانون صدمات يتلقون العلاج على الأرض وأن "وسائل تخفيف الألم محدودة جدا وحتى غير متوافرة".


وأفادت المنظمة بأن المجمع الطبي يعمل بطاقته الدنيا مع فريق طبي محدود للغاية "وتم نقل مرضى الحالات الخطرة إلى المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) للخضوع لعمليات جراحية".


ونقل بيان المنظمة عن الفريق الذي زار الشفاء أن المستشفى يحتاج بدوره إلى عملية "إعادة تأهيل"، مؤكدا أن 30 مريضا فقط قادرون على إجراء غسل الكلى.

وتعرّضت البنية التحتية الصحية بأكملها في قطاع غزة، لأضرار بالغة جراء القصف والعمليات البرية التي نفذهها جيش الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها ح لتعزيز مجمع الشفاء "في الأسابيع المقبلة" ليتمكن من استئناف خدماته الأساسية.


وأوضحت أنه "يمكن تفعيل ما يصل إلى 20 غرفة عمليات في المستشفى، فضلاً عن خدمات الرعاية ما بعد العمليات الجراحية، إذا تمّ تزويده بالوقود والأكسجين والأدوية والغذاء والماء"، مشيرة في الوقت ذاته إلى الحاجة إلى موظفين.


ويعد المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" الوحيد "الذي يعمل جزئياً" في الوقت الحالي في شمال قطاع غزة بأكمله، حيث تعمل ثلاثة مستشفيات بشكل محدود فقط هي الشفاء والعودة والصحابة. وقبل الحرب كان هناك 24 مستشفى في هذه المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنية التحتية الصحية الصحة العالمية القصف الإسرائيلي العمليات البرية المعمداني جيش الاحتلال شمال قطاع غزة قسم الطوارئ مجمع الشفاء مجمع الشفاء الطبي منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة مجمع الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“الميداني الأردني” للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم

#سواليف

تنطلق اليوم قافلة إلى قطاع #غزة تحمل “ #المستشفى_الميداني_الأردني_للتوليد والخداج / #خان_يونس”.

ويعتبر هذا المستشفى الأول من نوعه في العالم كونه ميدانيًا، وتم تجهيزه في مدينة الحسين الطبية بالتعاون مع مؤسسة‎ Pious Projects of America. ‎

ويتكون المستشفى من عدة وحدات متطورة، تشمل غرفة عمليات، 4 غرف للولادة، و5 أسرة للإنعاش، و30 سريرًا لقسم ما بعد الولادة.

مقالات ذات صلة من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. حتى في غيابك! 2024/10/03

كما يحتوي على 10 حاضنات خاصة بالخداج، بالإضافة إلى جميع اللوازم اللازمة من منامات وإطعام ووحدات مكملة، بالإضافة إلى وحدة طاقة شمسية لضمان تشغيل المستشفى في الأوقات العادية وخلال انقطاع الكهرباء.

وتتم إدارة المستشفى من قبل طاقم مكون من 82 مختصًا في مختلف التخصصات الطبية والتمريضية من الخدمات الطبية الملكية، مما يضمن تقديم رعاية صحية متميزة.

وتأتي هذه المبادرة الطبية كخطوة إضافية من الأردن لإسناد الأهالي في قطاع غزة، وذلك بعد أقل من شهر من إطلاق مبادرة “استعادة الأمل” لتركيب الأطراف الاصطناعية لمبتوري الأطراف في غزة، والتي بدأت بها الخدمات الطبية الأردنية.

المستشفى الميداني الأردني للتوليد والخداج في خانيونس المستشفى الميداني الأردني للتوليد والخداج في خانيونس

مقالات مشابهة

  • صندوق الشهداء يحصل على شهادة أفضل بيئة عمل حسب تصنيف المنظمة العالمية
  • “الميداني الأردني” للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم
  • الإمارات.. «الوطني الاتحادي» يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • الصحة العالمية: مستشفيات لبنان مكتظة بعدد كبير من المصابين
  • روتانا تكشف عن خططها التوسعية الطموحة ورؤيتها في قطاع الضيافة خلال القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024
  • منصة تعقب الجرائم المنظمة تكشف عن كيانات سرية مالية تابعة للحوثيين
  • الأمن يكشف واقعة تصوير طالبة داخل حمام الجامعة.. تفاصيل