صدى البلد:
2024-10-03@11:40:56 GMT

اعتراف خطير لنتنياهو: فخور بمنع قيام دولة فلسطينية

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

أكد رئيس الحكومة الصهيونية أمام وزراءه أن القتال من المهم أن يستمر  وذلك لأن أهالي الجنود القتلى من الأسرى يريدون مواصلة القتال.

 

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على أهمية "نزع السلاح" في غزة، ذاكرا أنه لن يسمح أبدا بعودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع، مضيفا أنه ستكون هناك "حكومة مدنية"، حسبما ذكرت صحف عبرية.

 

وقال إن إسرائيل لن تسمح بأن تتحول "حماستان" إلى "فتحستان" حتى لو كانت هذه رغبة "أقوى حليف" لإسرائيل، في إشارة إلى الولايات المتحدة.


وأشار نتنياهو أيضًا إلى استطلاع وجد أن 82% من الفلسطينيين في الضفة الغربية يبررون هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، مضيفًا أن السلطة الفلسطينية لم تدن الهجوم.

 

ذكر نتنياهو: “قلت أنه سيكون هناك نزع للسلاح وإن الجيش الإسرائيلي سيكون مسؤولا عن الأمن في قطاع غزة لأنه لا يوجد أي عامل آخر يضمن مكافحة  ذلك”.

 

وأضاف أن "الضغط العسكري فقط" هو الذي ضمن إطلاق سراح الرهائن في هدنة الشهر الماضي وأن الضغط العسكري وحده هو الذي سيضمن إطلاق سراح بقية الرهائن أيضًا.

 

وفي بيان مهم آخر، قال نتنياهو إنه متهم بعرقلة اتفاقات أوسلو، لكنه قال إنه “فخور” بمنع قيام الدولة الفلسطينية.

 

وأضاف: "لقد ورثت اتفاقيات أوسلو. إن قرار إخراج منظمة التحرير الفلسطينية من تونس، وزرعها في قلب يهودا والسامرة [الضفة الغربية]، وفي غزة، كان قرارًا تم اتخاذه وتنفيذه قبل أن أصبح رئيسًا للوزراء. اعتقد أنه كان خطأً فادحًا وما زلت أرى ذلك”.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة الصهيونية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اوسلو فخور

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية
  • ‏أمير قطر: لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية
  • نتنياهو يتوجه للإسرائيليين بهذين الطلبين
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • وزير الخارجية يرد على مُمثل دولة من الجوار: كلام وضيع!
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير