كتب- سامح سيد:

طالب النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، الحكومة بسرعة التدخل لمواجهة ظاهرة بيع بعض المنتجات في السوق المحلية بالدولار، مشيرًا إلى أن هذه الظاهرة بدأت بالظهور في بيع السيارات، مطالبًا بالتصدي لها بقوة عن طريق تطبيق عقوبات قانون البنك المركزي الرادعة على كل مَن تسوّل له نفسه أن يصدر مشكلات وأزمات خصوصًا في ما يتعلق بملف الدولار.

وقال قاسم، في طلب إحاطة قدمه إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية: إن بيع المنتجات المحلية بالدولار يجبر المشتري على توفير دولار من السوق السوداء، واستمرار عمل السوق السوداء للعُملة يشجع على الممارسات السيئة؛ مثل الإفراط في الواردات وانخفاض قيمة الصادرات، مما يزيد من الضغط في سوق العملات الأجنبية الرسمية، بالإضافة إلى تراجع الاستثمار المحلي ونمو الائتمان وانخفاض الاستثمار الأجنبي.

وتساءل النائب: هل الحكومة على علم بأنه يتم بيع بعض السيارات بالدولار؟ وما الإجراءات التي سوف تتخذها لمنع هذه الظاهرة نهائيًّا؟ وما خطط الحكومة لمواجهة السوق السوداء للدولار؟ مطالباً الحكومة بالضرب بيد من حديد وتفعيل دور الأجهزة الرقابية المعنية؛ لمنع تلك الممارسات التي تؤثر سلبًا على العملة المحلية والاقتصاد الوطني.

وأكد النائب محمود قاسم خطورة بيع أي منتجات داخل السوق المحلية بالدولار؛ خصوصًا مع وجود أزمة في النقد الأجنبي، مشيرًا إلى ضرورة مواجهة هذه الظاهرة من خلال تطبيق القوانين بكل حسم وقوة على المخالفين.

...

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى مسلسلات رمضان 2024 فانتازي سعر الفائدة النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب عقوبات قانون البنك المركزي بيع سيارات بالدولار طوفان الأقصى المزيد المحلیة بالدولار

إقرأ أيضاً:

مصر تستعدّ لتصنيع سيارات «لادا» جديدة

في خطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع السيارات، ودعم الاقتصاد المحلي، أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل للسيارات ووكالتي “لادا” و”بي واي دي” في مصر، عمرو سليمان، “أن المجلس يبحث مع الحكومة المصرية وشركة “لادا” الروسية تصنيع سيارتي “لادا” جديدتين في مصر”.

وبحسب موقع مصراوي، أوضح سليمان، “أن إحدى السيارتين تنتمي لفئة الـ SUV، بينما الأخرى ستكون سيدان، لكنه لم يكشف عن تفاصيل محددة حول أنواع السيارات”.

وأشار سليمان إلى أن “المباحثات ما زالت في بدايتها، حيث تعمل مجموعة الأمل على تطوير خطة استثمارية طموحة ستُعلن تفاصيلها عقب الاتفاق الرسمي مع الحكومة. يأتي هذا في إطار جهود الشركة لتعزيز الإنتاج المحلي وتلبية احتياجات السوق المصرية من السيارات”.

ويعد هذا التطور خطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع السيارات، مما سيساهم في دعم الاقتصاد المحلي ويعزز من فرص العمل.

هذا وكانت شركة “أفتوفاز” الروسية، “أعلنت استئناف إنتاج سيارات “لادا” في مصنع الأمل في مصر في عام 2024، حيث تتحدث الشركة عن إنتاج السيارات من طراز “غرانتا” فقط، وكانت تتوفر “لادا” غرانتا العام الماضي في السوق المصرية بـ 3 فئات، الأولى بناقل حركة مانيوال بسعر 194.5 ألف جنيه، والثانية بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 229.5 ألف جنيه، والثالثة بناقل حركة أوتوماتيكي بسعر 235.5 ألف جنيه، حيث تتميز سيارات “لادا” بسعرها مقارنة بالسيارات الأخرى في السوق المصرية”.

مقالات مشابهة

  • تحرك برلماني لمواجهة السوق السوداء فى أدوية السرطان والحقن المجهري
  • النائب إيهاب رمزي يطالب بمواجهة السوق السوداء في أدوية السرطان والحقن المجهري
  • مصر تستعدّ لتصنيع سيارات «لادا» جديدة
  • سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 28-9-2024
  • الحكومة: لا صحة لتحصيل قيمة برامج رحلات العمرة بالدولار
  • ضبط 5 أطنان دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • ضبط 25 طن دقيق أبيض قبل بيعه في السوق السوداء
  • ضبط 25 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الجمعة 27-9-2024
  • ضبط 11 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء