جدة- الجزيرة
طرحت ورشة عمل “كيف تكتب رواية قصيرة للأطفال” المقامة بمعرض جدة للكتاب 2023، امس (السبت)، جملة من الأفكار التي تصنع القصة القصيرة بمضمونها الذي يفهمه الأطفال ويتعايشون معه، إضافة إلى المميزات التي يجب أن تحتويها فصول القصة حتى تحفز الطفل على القراءة.
وافتتحت ورشة العمل مؤلفة رواية الأطفال الدكتورة ريما الكردي، بتعريف قصص الفصول الأربعة بأنها عبارة عن قصص مخصصة للقراء، لمن تتراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات، وتتضمن الفن السردي من مذكرات ويوميات وغيرها، ويمكن لها أن تتضمن أيضًا بعض الرسوم التوضيحية، وتحصل كتب الفصول في الغالب على اسمها من فصولها القصيرة، مبينة أنها تتميز بعامل الجذب للطفل لفترة أطول، وتوفر الكثير من الفرص للطفل لأخذ قسط من الراحة بالانتقال من فصل لآخر.

وأوضحت الكردي أن خيال الطفل عندما يتم تحفيزه فإن ذلك يوسع معرفته وفهمه للعالم من حوله، كما أنه يعزز التنمية المعرفية والاجتماعية لديه، بما يعين الأطفال لتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية، وخلق المعاني الخاصة بهم، وإنشاء الصورة الخاصة بمخيلته بناءً على ما يسمعونه.
يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة، مكنت الجمهور، من خلال معرض جدة للكتاب، في هذا العام، من الاستمتاع ببرنامج ثقافي ثري، اشتمل على 31 ندوة ثقافية و8 محاضرات في جلسات نقاش مع المؤلف في “حديث الكتاب”، إضافة إلى 9 عروض مسرحية، وعدد من الأمسيات الشعرية، وورش العمل، التي شارك بها نخبة من المختصين في الكثير من المجالات المعرفية، والتطويرية، فيما يسدل المعرض الستار على فعالياته اليوم السبت (16 ديسمبر).

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

“دبي للمهرجانات والتجزئة” تعلن جدول فعاليات “مفاجآت صيف دبي”

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، أمس، برنامج “مفاجآت صيف دبي 2024” الذي ينطلق 28 يونيو الجاري ويستمر حتى الأول من سبتمبر المقبل.

ويستمتع سكان المدينة وزوارها، خلال هذه الفترة، بآلاف الأنشطة الاستثنائية بأفضل تكلفة طوال موسم الصيف، التي تتضمن سحوبات وجوائز، وعروضا على المأكولات والمشروبات، إضافة إلى باقات الفنادق ومناطق الجذب السياحي طوال 65 يوماً.

وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي للمؤسسة، إن مفاجآت صيف دبي هذا العام تتضمن مجموعة كبيرة من العروض والتجارب والفعاليات الصيفية لجذب زوار المدينة وتعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للزيارة طوال العام.

وأوضح أن هذه الفعالية تسهم في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 ورؤية القيادة لتصبح أفضل وجهة في العالم، بالتعاون بين القطاعين العام والخاص ودعم الشركاء لتقديم تجارب استثنائية.

وتبدأ فعاليات “مفاجآت صيف دبي 2024” في 28 و29 يونيو الجاري بعروض فنية وترفيهية في مراكز التسوق، حيث تستضيف فرقا مثل “كويك ستايل” و”أوتوستراد” والمغنية دانة صلاح، إضافة إلى الفنان علي غاتي؛ إذ يمكن لزوار مول الإمارات الاستمتاع بعروض “هالواي بويز” و”موتو دانسرز”، وموسيقى “دي جي كيزا” و”دي جي تالا سمان” و”دي جي سونيا”، كما يقدم “دبي فستيفال سيتي مول” عروضًا فنية متجولة وحفلات موسيقية لفنانين عربا وعالميين.

وتشمل الفعاليات أيضًا عرض “12 ساعة من التخفيضات الحصرية”، يوم 28 يونيو بتخفيضات تصل إلى 90% على أكثر من 100 علامة تجارية في مراكز تسوق “ماجد الفطيم”، مثل “سيتي سنتر الشندغة”، و”سيتي سنتر ديرة”، و”سيتي سنتر معيصم”، و”سيتي سنتر مردف”، و”مول الإمارات”.

وسيحتفل “”عالم مدهش” بمرور 25 عاماً على تأسيسه بمنح العائلات والأطفال تجارب ترفيهية وتثقيفية ممتعة مع شخصيتي مدهش ودانة، ويشمل أكثر من 170 لعبة ومنطقة جذب، مثل حديقة الألعاب المطاطية ومنطقة ألعاب عالم الحيوان والواقع الافتراضي.

كما ستنطلق فعالية “عالم الخيال” في “روكسي سينما” مع عروض أفلام وفنون وحرف يدوية للأطفال تستمر طوال الصيف، إلى جانب عروض أولى للأفلام، وظهور للمشاهير، وجوائز، وهدايا.

وتعود “بيت ذا هيت” هذا الصيف في مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع مفاجآت صيف دبي، لتقديم عروض موسيقى عربية متميزة.وام


مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • متحف المستقبل ينظم مخيم “أبطال المستقبل” الصيفي للعام الثالث على التوالي
  • “دبي للمهرجانات والتجزئة” تعلن جدول فعاليات “مفاجآت صيف دبي”
  • أولى فعاليات البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • التجارة تستدعي 16 مكبر صوت للأطفال من “yoto”
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تستقطب أكثر من 200,000 زائر