نبض السودان:
2024-07-07@07:11:42 GMT

أطباء السودان..أصبحت مستشفيات مدني «خاوية»

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

أطباء السودان..أصبحت مستشفيات مدني «خاوية»

رصد – نبض السودان

قالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان

إن أغلب مستشفيات مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان أصبحت غير قادرة على تقديم الخدمات الطبية.

ونوهت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إلى أن أغلب مستشفيات مدينة ود مدني بولاية الجزيرة أصبحت غير قادرة على تقديم الخدمات الطبية، مع احتدام الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في المدينة الواقعة بوسط السودان.

وجاء في بيان للجنة : “تتعرض مدينة ود مدني منذ الجمعة لموجة جديدة من الهجمات، حيث تركز الهجوم على الأحياء الشرقية لحدود المدينة المتاخمة للنيل في أبو حراز وحي الإنقاذ، بينما يتوقع أن يكون هجوم اليوم الأحد أعنف وأكبر من سابقه”.

وأضافت اللجنة: “نواجه حاليا وضعا حرجا، حيث أصبحت أغلب المستشفيات خاوية وغير قادرة على تقديم الخدمات الطبية اللازمة، وقد تتوقف الخدمة في باقي المستشفيات التخصصية حال تطورت الأوضاع العسكرية وما يصحب ذلك من انفلات أمني و نزوح من تبقى من الأطباء والكوادر الصحية. تزداد الأمور تعقيدا بإغلاق الصيدليات ونقل الأدوية التجارية خارج ود مدني”.

ودفعت المعارك المستعرة بين الطرفين المتحاربين الكثيرين إلى مغادرة المدينة التي لجأ إليها الآلاف بالفعل في أعقاب اندلاع الصراع في أبريل الماضي. ويسيطر الجيش السوداني على ود مدني منذ بدء الصراع لكنه يحاول منذ الجمعة صد هجوم قوات الدعم السريع التي سيطرت بالفعل على الخرطوم وغالبية إقليم دارفور في غرب البلاد.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: “اتساع رقعة الحرب لمدينة ود مدني يضعنا أمام واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية في ظل هذه الحرب. مدينة ود مدني التي أضحت ملاذا آمنا لمرضى أمراض القلب والسرطان والكلى والحالات الطبية المستعصية، تواجه الآن شفا كارثة صحية وإنسانية”

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أطباء التمهيدية السودان اللجنة لنقابة أطباء السودان مدینة ود مدنی

إقرأ أيضاً:

معلومات عن أبراج العلمين الجديدة.. 15 برجا يزين المدينة الساحرة

مدينة العلمين الساحرة، إحدى مدن الجيل الرابع، وواحدة من أهم الوجهات السياحية في مصر، وتضم الكثير من المشروعات الجاري تنفيذها، وحققت لمصر تنافسية عالية على المستوى الإقليمي، أبرزها مشروع أبراج العلمين الجديدة التي أصبحت أيقونة وعلامة مميزة للمدينة، وعامل جذب سياحي.

معلومات عن أبراج العلمين

ونقدم معلومات عن أبراج العلمين، بحسب برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، وذلك بالتزامن مع انطلاق النسخة الثانية لمهرجان العلمين في 11 يوليو الجاري ويستمر حتى 31 أغسطس المقبل.

تتكون المرحلة الأولى من أبراج العلمين الجديدة من 15 برجًا. المرحلة الثانية من 3 أبراج على مساحة 60 فدانا، بارتفاع 40 طابقا للبرج الواحد. عدد الوحدات السكنية في أبراج العلمين 4500 وحدة، بيع منهم ما يقرب من 4000 وحدة. الخرسانات المسلحة للأبراج الثلاثة تبلغ حالي 100 ألف متر مكعب خرسانة. بُني بحوالي 20 ألف طن من حديد التسليح. يتكون كل برج من أبراج العلمين الجديدة من: بدروم. دور أرضي. عدد 38 دور متكرر. تبلغ مساحة الدور الواحد من أبراج العلمين الجديدة حوالي 1450 متر. يربط الأبراج الثلاثة بدروم يتكون من 5 أدوار. يستخدم لأغراض تجارية يحيط بالأبراج نحو 3 بحيرات صناعية تصب في البحر الأبيض المتوسط. بها 3 بواغيز يمر عليها كباري للمشاه وأخرى للسيارات بحيث لا تعيق الحركة.

مميزات مشروع أبراج العلمين الجديدة

الخدمات التي تتوفر في مشروع أبراج العلمين الجديدة، لاحتوائها على مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية:

من أهم مميزات مشروع أبراج العلمين الجديدة وجود مدارس لكافة المراحل التعليمية ووجود جامعة أهلية وأكاديمية. تضم دار أوبرا وسينمات ومسارح واستوديوهات وفنادق ودور عبادة ومسرح روماني. يضم مكتبة مركزية تضاهي في الحجم مكتبة الإسكندرية. كورنيش بطول 14 كيلومترا، وجود وملاهي وأماكن مخصصة للسيارات. يحتوي ملاعب ومدارس ومتنزهات وطرق مخصصة للسيارات. به أبراج فندقية تضاهي أبراج دبي. يحتوي على مركز طبي على مساحة 44 فدان. به بحيرات صناعية بمساحات كبيرة. تجمع أبراج العلمين ما بين الشاليهات والشقق التي تتمتك بتصاميم جذابة وعصرية. يضم مركزا للمدينة ومركز خاص بالمؤتمرات.  أدوار إدارية وخدمات وتجارية، والوحدات السكنية، وجامعة للعلوم والتكنولوجيا. يضم مدينة للثقافة والفنون. يوجد أكاديمية عربية تضم مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن أبراج العلمين الجديدة.. 15 برجا يزين المدينة الساحرة
  • 5989 استغاثة طبية.. مدبولي يتابع جهود اللجنة الطبية والاستغاثات في النصف الأول لـ2024
  • صور .. افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بالحي السابع في مدينة بدر
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بمدينة بدر
  • افتتاح مقر المنطقة الطبية الجديد بالحي السابع في مدينة بدر
  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى