لبنان ٢٤:
2024-07-03@01:20:22 GMT

الرئاسة مؤجلة.. الخلافات تزداد بين الافرقاء

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

الرئاسة مؤجلة.. الخلافات تزداد بين الافرقاء

لم تستطع القوى السياسية المؤيدة لوصول قائد الجيش العماد جوزيف عون الى رئاسة الجمهورية، إستغلال جلسة التمديد له في المجلس النيابي وجعلها بمثابة إستفتاء نيابي وبروفا لمعرفة التوازنات في حال طرح اسمه بشكل اكثر جدية للرئاسة، اذ جعل بري والمجلس النيابي فكرة تأجيل سن التقاعد شاملة ولم يتم حصرها بعون وحده، وهذا بحد ذاته فك ارتباط التمديد بالمعركة الرئاسية الى حد ما.



من الواضح ان الرئاسة ستبقى مؤجلة، فمعركة غزة لا تزال مستمرة والافق السياسي للحل، وان توقفت المعارك او خفت وتيرتها، غير واضح والتسوية الاقليمية باتت مؤجلة لتكون جزءاً من الحل الذي سيشمل فلسطين، او هكذا يظن الافرقاء. بناء عليه فان تمديد الازمة في لبنان بات متصلاً بشبكة واسعة من الازمات الاقليمية التي لا حل قريب لها، الا في حال قررت القوى السياسية خوض تجربة ديمقراطية حقيقية داخل المؤسسات الدستورية.

تدريجيا، ومع تراجع اهمية المعارك الحاصلة، ستعود المعركة الرئاسية الى الواجهة خصوصا وأن المعطيات الجديدة مرتبطة بشعور ضمني لدى حلفاء "حزب الله" ان مساهمته في الحرب ضد اسرائيل ستجعله اكثر قدرة على فرض شروطه داخليا، او اقله سيكون من الصعب اكثر الذهاب الى رئيس لا ترضى عنه حارة حريك، وهذا تقدم بالنقاط على الفريق الاخر.

في الوقت نفسه، يمكن اعتبار عدم توسيع الحزب للمعركة في الجنوب فرصة لأخذ الثمن السياسي من الاميركيين، فهو، وعلى الرغم من رفضه اعطاء ضمانات، الا انه لم يساهم في توريط الولايات المتحدة الاميركية في حرب كبرى في الشرق الاوسط وهذا قد يؤدي الى ليونة اميركية في بعض الملفات، علما ان اغراءات جدية عرضت على الحزب في حال توقف عن القتال وطبق القرار 1701.

الازمة الحقيقية اليوم في الداخل اللبناني هي ازمة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الذي عاد شبح تقدم اسهم العماد جوزيف عون يلاحقه، خصوصا وان حليفه "حزب الله" يريد ان يبقي فرضية وصول قائد الجيش الى بعبدا على الطاولة لاخذ تنازلات عملية لصالح مرشحه رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية، وعليه فإن باسيل عاد ليكون بين خيارين احلاهما مر بالنسبة له.

لذلك فإن تعديل التوازنات الداخلية قد يكون الحل الوحيد في الافق، فإنتقال الاطراف من جبهة الى اخرى بعد انتهاء الحرب او توسعها سيكون المخرج من انسداد الافق، وسيؤدي الى انتخاب رئيس جديد في المدى المتوسط والعين لذلك على كل من "التيار الوطني الحر" والحزب "التقدمي الاشتراكي".. 
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي

تلقى نادي الزمالك خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم، يفيد بضم أحمد سيد زيزو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم، إلى المنتخب الأولمبي المصري للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس اعتبارًا من 24 يوليو المقبل.

انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي

في حال الموافقة على مشاركة زيزو في الأولمبياد، سينضم اللاعب إلى معسكر المنتخب المصري تحت قيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي يوم 13 يوليو. سيغيب زيزو عن الزمالك حتى 30 يوليو، وهو موعد آخر مباراة في دور المجموعات. إذا استمر المنتخب في البطولة، ستقام مباراة الدور ربع النهائي يوم 2 أغسطس، ثم نصف النهائي يوم 5 أغسطس، والمباراة النهائية أو لقاء المركز الثالث يومي 8 و9 أغسطس.

سيؤدي انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي إلى غيابه عن الزمالك في 7 مباريات، من أبرزها لقاء بيراميدز في المباراة المؤجلة من الجولة 18 بدوري NILE.

عاجل.. موقف الزمالك النهائي من مشاركة زيزو بأولمبياد باريس 2024 جوميز يعازل مراقب مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا بالدوري المباريات التي سيغيب فيها زيزو عن الزمالك

مباراة بلدية المحلة: يوم 15 يوليو، مؤجلة من الجولة 17.

مباراة بروكسي: يوم 18 يوليو، دور الـ32 من كأس مصر.

مباراة الداخلية: يوم 21 يوليو، الجولة 31 من دوري NILE.

مباراة بيراميدز: يوم 26 يوليو، مؤجلة من الجولة 18.

مباراة المقاولون العرب: يوم 29 يوليو، مؤجلة من الجولة 19.

مباراة الجونة: يوم 2 أغسطس، الجولة 32 من دوري NILE (إذا تأهل المنتخب للدور ربع النهائي).

مباراة زد: يوم 5 أغسطس، مؤجلة من الجولة 23.

مقالات مشابهة

  • برج الميزان حظك اليوم 3 يوليو 2024
  • انتخابات الرئاسة والمبادرات المجمَّدة.. هل يكون تموز حاسِمًا؟!
  • خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع
  • ميقاتي استقبل سفير قطر.. وهذا ما قيل عن دعم الجيش
  • هل استعاد حزب الله حاضنته الوطنية فعلاً؟
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • مواعيد مباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري 2023-2024
  • المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية