أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تولي اهتمامًا كبيرًا بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية، وذلك تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية في هذا الشأن.

ولفت إلى حرص الوزارة على تشجيع النشر العلمي الدولي، وتقديم الدعم الفني للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية، بما يُسهم في تقدمها في التصنيفات الدولية، سعيًا  لتحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار الوزير إلى دعم تحسين ترتيب الجامعات المصرية في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة، والذي يأتي ضمن بنود الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي أطلقت في 7 مارس 2023، واشتملت على 7 مبادئ، منها المرجعية الدولية، موضحًا أن الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية حققت تقدمًا بارزًا في التصنيفات الدولية المختلفة خلال الفترة الأخيرة.

حيث زاد عدد الجامعات المصرية المُدرجة بتصنيف التايمز لتأثير الجامعات وفقًا لتحقيقها أهداف التنمية المُستدامة إلى (37) جامعة عام 2023، بالإضافة إلى ظهور 4 جامعات مصرية في التصنيف لأول مرة خلال العام 2023، فضلاً عن إدراج 34 جامعة مصرية في الهدف الثالث الخاص بالصحة الجيدة بالتصنيف، وكذلك إدراج 32 جامعة مصرية في الهدف الرابع الخاص بالتعليم الجيد بشكل عام في قطاع العلوم الطبية، وحصلت 25 جامعة مصرية على مراكز متقدمة في هذا التصنيف، في حين شهد تصنيف تايمز العالمي للجامعات إدراج 28 جامعة مصرية عن العام 2024، وجاءت نتائج تصنيف التايمز للدول العربية تصدر مصر لقائمة الدول العربية الأكثر تمثيلاً بالتصنيف بـ37 مؤسسة تعليمية من بين 207 جامعة عربية تم إدراجها لهذا العام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التصنيفات الدولية التعليم العالي التصنيفات الجامعات المصریة جامعة مصریة مصریة فی

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تُحافظ على ريادتها وتتقدم 113 مركزًا في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات

للعام الثاني على التوالي، تُثبت جامعة المنيا ريادتها وتقدمها الملحوظ في مجال البحث العلمي، وذلك بحصولها على تصنيف متقدم ضمن أفضل الجامعات المصرية في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات "CWTS Leiden" لعام 2024.

وقد شهد هذا العام إنجازًا هامًا تمثل في تقدم الجامعة 113 مركزًا على مستوى جامعات العالم، حيث احتلت المركز 1198 عالميًا مقارنة بالمركز 1311 الذي حققته العام الماضي. كما تقدمت الجامعة على مستوى الجامعات الإفريقية، لتحتل المرتبة 33 إفريقيًا مقارنة بالمركز 36 العام الماضي، وتُحافظ على مكانتها المتميزة بالمرتبة الثانية عشر على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية.

وتعكس هذه النتائج المميزة جهود الجامعة المستمرة في الارتقاء بالبحث العلمي كأحد أهم ركائز التنمية الشاملة، وتوفير بيئة مثالية تُحفز على زيادة الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وإلى جانب تقدمها في التصنيف العام، ظهرت جامعة المنيا في هذا الإصدار ضمن قائمة أفضل التخصصات العلمية في أربعة تخصصات، مقارنة باثنين فقط العام الماضي. فقد احتلت هذا العام المركز التاسع محليًا في العلوم الطبية والحيوية، والمرتبة الحادية عشر في تخصص الرياضيات وعلوم الحاسب، وحققت المرتبة الثالثة عشر في تخصصي الهندسة والفيزياء، وكذا تخصص علوم الحياة والأرض.

ويُعزى هذا الإنجاز الرائع إلى دعم القيادة الجامعية المتواصل للبحث العلمي، وتوفير الإمكانيات اللازمة للباحثين، وتشجيعهم على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية العالمية المُرموقة.

ويُعد تصنيف ليدن الهولندي من أهم التصنيفات العالمية للجامعات، حيث يُقيّم أكثر من 1500 جامعةمن بين أكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم. ويعتمد التصنيف في تقييمه على معايير دقيقة تشمل جودة الأبحاث المنشورة، وتأثيرها العلمي، ونسب التعاون الدولي، ونشر الأوراق العلمية في المجلات العالمية المُحكمة.

إنّ هذا الإنجاز يُؤكد مجددًا مكانة جامعة المنيا الريادية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويُحفز الجامعة على المضي قدمًا في طريق التميز والارتقاء بمكانتها بين أفضل جامعات العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريراً عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض تقريرًا عن تقدم الجامعة في التصنيفات الدولية
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • التعليم العالي تعلن إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • «التعليم العالي»: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة المنيا تُحافظ على ريادتها وتتقدم 113 مركزًا في تصنيف ليدن الهولندي للجامعات
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • جامعة القاهرة تحتل المركز الـ 260 عالميًا في تصنيف «ليدن» الهولندي