وجهت هيئة الدواء المصرية رسالة إلى المواطنين وذلك بعد إصدارها تقريرا مقتضبا متعلق بالأدوية المغشوشة.

طريقة تقديم شكاوى الأدوية المغشوشة

حذرت المواطنين أنه في ﺣﺎل وﺟﻮد ﺷﻜﻮى أو شك من دواء معين ﻳﺮﺟﻰ اﻟﺮﺟﻮع إلى اﻠﺼﻴﺪﻟﻲ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﻮة أو اﻻﺗﺼﺎل ﻋﻠﻰ اﻟﺨﻂ الساخن للهيئة15301، أو الإبلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني، وذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على ضبط السوق الدوائي في مصر.

خطوات التعرف على الأدوية المغشوشة

وأعلنت هيئة الدواء المصرية عن طرق للتفريق بين الأدوية المغشوشة والعبوات الأصلية من خلال مجموعة من العلامات، لافتة إلى أنها تقوم بإبلاغ كافة مقدمي الرعاية الصحية بالأدوية المغشوشة، وفي حال عدم القدرة على التفرقة كمواطن يمكن اللجوء إلى الصيدلي أو مقدم الخدمة وطلب المساعدة لتجنب الحصول على الأدوية المغشوشة.

وأكدت الهيئة أن الخط الساخن يقوم بالرد على كافة التساؤلات والاستفسارات المختلفة من قبل المواطنين، لافتة إلى أن العاملين على الخط الساخن لهيئة الدواء مزودين بالخبرات والمهارات للتعامل الفوري مع كافة التساؤلات.

الأدوية المغشوشة

الجدير بالذكر أن هيئة الدواء أعلنت عن أسماء الأدوية المغشوشة خلال عام 2023، والتي تنوعت ما بين أدوية مضادات حيوية وأدوية لعلاج العدوى البكتيرية وقطرات للعيون وغيرها من الأدوية والعلاجات، موضحة الفارق بين العبوات الأصلية والمقلدة.

اقرأ أيضاًتحذير عاجل من هيئة الدواء للمواطنين بسبب انتشار الأدوية المغشوشة

أبرزها أدوية الغدة والأورام والقلب.. أزمة نقص الأدوية تتصاعد.. والمرضى يصرخون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأدوية المغشوشة الادوية المغشوشة الدواء في مصر العقاقير المغشوشة المغشوشة للأدوية المغشوشة مصر اليوم هيئة الدواء المصرية الأدویة المغشوشة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الدولة قضت على أزمة الدواء وضمنت الأمن القومي لصحة للمواطنين

أكد الدكتور نجاح الريس، أستاذ العلوم السياسية، أن أزمة نقص الأدوية التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة توشك على الحل بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة، مشيرًا إلى أنّ أزمة الأدوية ليست جديدة، بل هي مشكلة عالمية ناتجة عن الصعوبات المتعلقة بتوفير المواد الخام الأساسية، لا سيما في ظل التحديات الاقتصادية التي تمر بها مصر.

الدولة تتغلب على أزمة نقص الأدوية الحيوية

وأوضح الريس، لـ«الوطن»، أنّ الدولة ومن خلال هيئة الشراء الموحد، استطاعت السيطرة على سوق الأدوية بشكلٍ فعّال، ما ساهم في تقليل الشكاوى بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بالأدوية الحيوية مثل أدوية الطوارئ والعناية المركزة. وأضاف أن الدولة تحملت عبء توفير الاعتمادات المالية اللازمة لاستيراد المواد الخام لضمان استمرار تدفق الأدوية إلى السوق المحلي.

هيئة الشراء الموحد تلعب دوراً حيوياً في السيطرة على سوق الأدوية

وأشار الريس إلى أنّ الحكومة أدّت دورها على أكمل وجه لحماية الأمن القومي الصحي للمواطنين، من خلال توفير الدواء بشكل دائم، ما يُعد جزءًا أساسيًا من حماية الأمن القومي. وأشاد الريس بالدور السريع والطارئ الذي لعبته الحكومة في التعامل مع شركات الأدوية لتجنب تفاقم الأزمة.

تصنيع المواد الخام محليا

وأكد الريس أن الحل الجذري لتجنب مثل هذه الأزمات في المستقبل يكمن في قدرة الدولة على تصنيع المواد الخام محليا، مشيرا إلى أن هذا سيعزز من قدرة مصر على التحكم في السوق المحلية، ويجنبها التقلبات الخارجية التي تؤثر على واردات المواد الخام.

وأشاد أستاذ العلوم السياسية بالجهود المبذولة من الدولة رغم التحديات الاقتصادية الكبرى، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في هذه الجهود لضمان استدامة الأمن الصحي.

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"
  • توجيه عاجل من السوداني بشأن المواطنين اللبنانيين
  • تحذير أممي عاجل بشأن اليمن عقب الهجوم الإسرائيلي على لبنان ومقتل معظم قادة حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: الدولة قضت على أزمة الدواء وضمنت الأمن القومي لصحة للمواطنين
  • حزب الإصلاح والنهضة: قرب انتهاء أزمة الدواء في مصر يمثل رسالة طمأنة للمواطنين
  • وزير الصحة يبحث التعاون مع شركة روش مصر في توطين وصناعة الأدوية
  • وزير الصحة يبحث سبل نقل التكنولوجيا وتعزيز صناعة الأدوية
  • هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية
  • «هيئة الدواء» تطلق 5 تطبيقات إلكترونية للبحث عن نواقص الأدوية.. أبرزها «توافر»
  • بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع شركة روش مصر في مجال توطين وصناعة الأدوية