شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومكاتب الأغذية بالإدارات الصحية بالمحافظة، تحت إشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، حملات مكثفة وموسعة خلال الـ175 يوما السابقة، منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، للمرور على المنشآت الغذائية والأسواق بمراكز ومدن المحافظة.

أسفرت جهود هذه الحملات بعد المرور على ١٨٣٩٤ منشأة غذائية، بخلاف الأسواق، ضبط ٢٠٤٦ منشأة غذائية بها نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتعمل بدون ترخيص، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشآت الغذائية لما تمثله من خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين.

وتم إعدام ١٥٤ طن و ٣٨٣ كجم لحوم وأغذية متنوعة، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وضبط ١٠١ طن و ٥٨٨ كجم أغذية مختلفة ولحوم، لعدم وجود بيانات، وسوء التخزين، وتم سحب ٤٨٣٠ عينة، وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير ٨٦٨١ محضر جنحة صحية للمخالفات المضبوطة بمراكز الشرطة بالمحافظة.

وقدم الدكتور هشام مسعود، الشكر لمديري المصانع والمنشآت الغذائية المطابقة للمواصفات، والمستوفية للاشتراطات الصحية، والتي تم المرور عليها نظراً للمستوى الجيد للنظافة والتعقيم الملحوظ، والاهتمام بجودة المنتجات الغذائية بها، بما ينعكس على اهتمامها بصحة وسلامة المواطنين

 كما قدم بالشكر لجميع مراقبي ومفتشي الأغذية، وجميع المشاركين فى هذا العمل، نظراً للجهود المخلصة المبذولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين بمحافظة الشرقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مراقبة الاغذية صحة الشرقية حملات مكثفة المنشآت الغذائية المبادرة الرئاسية الأسواق

إقرأ أيضاً:

فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية

 

أكد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، استمرار الفرق الطبية المشاركة في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، بالعمل المكثف لتقديم الخدمات الطبية وفحص السمع للأطفال ضمن خطة المبادرة، بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أن الفرق الطبية المشاركة في المبادرة نجحت في فحص 615496 طفل حديثي الولادة «من عمر يوم إلى 28 يوم» حتى الآن بنطاق المحافظة، بنسبة تغطية بلغت 93%، وذلك من خلال الأجهزة السمعية الخاصة بالمبادرة، كما تم إجراء 3 عمليات زرع قوقعة للأطفال التي تحتاج إلى ذلك بعد تحويلهم إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.
وأضاف أن وزارة الصحة قامت بدعم الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية بالمحافظة بعدد 234 جهاز انبعاث صوتي مع بدء العمل في نوفمبر عام 2019، ليصل الإجمالي اليوم إلى 355 جهاز موزع على جميع الإدارات الصحية بالمحافظة، والذي يستخدم في قياس وفحص حاسة السمع لدي الأطفال حديثي الولادة.
ولفت وكيل الوزارة أنه في حالة عدم إجتياز الطفل للاختبار السمعي، يتم فحصه مرة أخرى بعد مرور أسبوع من الفحص الأول، وفي حالة عدم الإجتياز يتم الإحالة إلى مركز علاج السمعيات بمستشفي الأحرار التعليمي، وذلك لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته، وفي حالة الإحتياج لعملية «زراعة القوقعة» يتم إحالة الطفل إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.
وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن المبادرة الرئاسية تستهدف فحص 660234 ألف طفل على مستوى المحافظة، ويتم العمل من خلال 355 مركز طبي ووحدة صحية تابعين لـ19 إدارة صحية بالمحافظة، كما أن شهادة الميلاد للطفل تم تحديثها مؤخرًا، وإدراج خانة الفحص السمعي بها، حيث يتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، موضحًا أن الإكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب التي يمكن أن تتسبب في أزمات نفسية للطفل.

مقالات مشابهة

  • المرور يحرر 23 ألف مخالفة مرورية خلال يوم
  • صحة مطروح: ضبط وإعدام 250 كيلو أغذية فاسدة.. وتحرير 20 محضرا
  • «الإسكان»: تنفيذ مليون شقة لمنخفضي الدخل.. و55 ألف ضمن «الإسكان الأخضر»
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية و تحرير 374 محضراً للمخالفين
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية.. وتحرير 374 محضرًا للمنشآت المخالفة
  • صحة مطروح: إعدام 145 كيلو أغذية فاسدة وتحرير 15 محضرًا
  • فحص أكثر من 615 ألف طفل ضمن مبادرة الكشف «ضعف وفقدان السمع» لحديثي الولادة بالشرقية
  • غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى
  • فحص 615 ألف طفل بالشرقية ضمن مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة