حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نشرت الأحد من “مشكلات” مع فنلندا المجاورة بعدما انضمت الى حلف شمال الأطلسي، معلنا أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد ردّاً على هذه الخطوة.

وتتشارك فنلندا حدودا بطول 1340 كلم مع روسيا، وانضمت في نيسان/أبريل الماضي الى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

واعتبر بوتين في تصريحات للتلفزيون الرسمي الروسي أن الغرب “جرّ فنلندا الى الناتو. هل كان لدينا أي خلافات معها؟ كل الخلافات، بما فيها تلك المرتبطة بالأراضي والعائدة الى منتصف القرن العشرين، تمّ حلّها”.

وأضاف “لم تكن ثمة مشكلات هناك، الآن ستصبح موجودة لأننا سننشئ منطقة لينينغراد العسكرية ونركّز بعضا من وحداتنا العسكرية هناك”.

وتأتي تصريحات الرئيس الروسي بعدما قامت فنلندا مجددا هذا الأسبوع، بإغلاق حدودها مع روسيا، متّهمة موسكو بالتسبب بأزمة مهاجرين عند حدودها.

وشدد بوتين في المقابل على أن لا سبب يدفع روسيا للذهاب الى حرب ضد دول حلف الأطلسي، في أعقاب تصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر، حذّر فيها من أن موسكو “لن تتوقف” في أوكرانيا في حال انتصرت في حربها.

ورأى بوتين في ذلك “خطابا لتبرير سياسة كاذبة حيال روسيا”، مؤكدا أن “لا فائدة (لموسكو) من النواحي الجيوسياسية والاقتصادية والعسكرية، بقتال ضد دول حلف شمال الأطلسي”.

المصدر أ ف ب الوسومحلف الناتو روسيا فنلندا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: حلف الناتو روسيا فنلندا بوتین فی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده

صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية للصحفيين اليوم، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع مع قادة رابطة الدول المستقلة في يوم عيد ميلاده في 7 أكتوبر.

 

وأشار دميتري بيسكوف إلى أن الرئيس بوتين سيعقد في ذلك اليوم عدة اجتماعات عمل.

 

وأضاف ممثل الكرملين: "لن يتم في اليوم المذكور تنظيم أي فعاليات احتفالية متميزة بشكل خاص. سيعقد رئيس الدولة عدة اجتماعات عمل مغلقة وغير عامة في النصف الأول من المساء، وسيتم الإعلان عن ذلك لاحقا".

 

ويشار إلى أن الرئيس بوتين من مواليد 7 أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد التي تسمى حاليا – بطرسبورغ. وفي العام الماضي احتفل الرئيس بوتين بعيد ميلاده الـ71. 

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • بوتين ورحمون يجتمعان في موسكو في “الأيام القريبة”
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • التشريح يكشف سبب موت “الحوت الجاسوس الروسي”
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • “حكماء المسلمين” و”موسكو الإسلامي” يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الإستراتيجية
  • “الاتحادية للضرائب” تُشارك في اجتماع مسؤولي وخبراء الضرائب بدول “بريكس” في موسكو
  • موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر
  • موسكو: “إسرائيل” باغتيالها نصر الله تعمدت تصعيد النزاع