صدى البلد:
2024-10-05@13:56:13 GMT

فقدنا صديق جيد.. الرئيس الصيني ينعى أمير الكويت

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بعث الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس مجلس الوزراء لي كه تشيانج ببرقيتي تعزية إلى الأمير الجديد للكويت مشعل ورئيس الوزراء أحمد، في وفاة الأمير نواف الذي توفي يوم السبت الماضي عن عمر يناهز 91 عاما.

وأعرب القادة الصينيون عن تعازيهم العميقة وتعاطفهم الصادق مع الشعب الكويتي في هذا المصاب الجلل، وأشادوا بدور الأمير الراحل في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالوا إن الصين تقدر كثيرا الصداقة مع الكويت، وتأمل في مواصلة تطوير شراكتها الاستراتيجية معها في مختلف المجالات.

كان الأمير نواف قد تولى حكم الكويت في سبتمبر 2020، بعد وفاة شقيقه الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح. وكان يعتبر أحد أقدم الزعماء في العالم العربي، وأحد أبرز الشخصيات السياسية في المنطقة. وكان له دور بارز في تحقيق الاستقرار والتعاون في الخليج العربي.

وتمتلك الصين والكويت علاقات ودية وتعاونية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في 1971. وفي 2014، أعلن البلدان عن ترقية علاقاتهما إلى شراكة استراتيجية. وتشمل مجالات التعاون بينهما الطاقة والتجارة والاستثمار والبنية التحتية والتكنولوجيا والتعليم والثقافة والصحة وغيرها. وتعتبر الكويت أحد الشركاء الرئيسيين للصين في مبادرة الحزام والطريق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الصيني شي جين بينج الخليج العربي الحزام والطريق الرئيس الصيني شي أمير الكويت الراحل الصين والكويت الشعب الكويتي رئيس مجلس الوزراء مبادرة الحزام والطريق أمير الكويت الرئيس الصينى

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي يهنئان الرئيس بذكري انتصارات أكتوبر

بعث الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمناسبة الذكرى الــ 51 لانتصارات السادس من أكتوبر المجيدة.

وقال المحافظ، فى نص البرقية، " يطيب لي ويسعدني أن أرفع لفخامتكم بأصدق التهاني القلبية بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أبناء محافظة قنا بمناسبة الذكرى الحادى والخمسين لانتصارات السادس من اكتوبر المجيدة، داعيا الله عزوجل أن يوفقكم فيما تبذلونه من جهد لدفع عجلة التنمية، لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري من تقدم ورخاء للحاق بركب المستقبل من أجل غد مشرق لوطننا العزيز.

 

 وأنه سوف يسجل التاريخ لسيادتكم بكل التقدير والعرفان الحرص على تدعيم أركان الدولة المصرية والسعي الدائم لدفع مسيرة التنمية الوطنية، سائلين المولى عزوجل أن يعيد هذه المناسبة على سيادتكم بموفور الصحة ودوام التوفيق .. حفظ الله مصر واحة للخير والأمان .. وكل عام وسيادتكم بخير".

 

 

كما بعث محافظ قنا، ببرقيات تهنئة مماثلة لكل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول عبدالمجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، و الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية، والمستشار حفنى الجبالى رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ.

 

تهنئة رئيس الجامعة: 

وفي سياق متصل، أرسل الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى انتصارات اكتوبر المجيدة.

 

قال رئيس الجامعة فى البرقية،  يطيب لي فخامة الرئيس بالأصالة عن نفسي و بالإنابة عن اسرة جامعة جنوب الوادي ان ابعث لسيادتكم بأطيب التهاني القلبية بمناسبة ذكرى انتصارات اكتوبر المجيدة التي تعد علامة فارقة في تاريخ مصر ، و ستظل هذه الذكرى رمزا لصمود و جسارة الشعب المصري و صلابة قواته المسلحة ، و قدرته على التصدي لكافة المخاطر و مجابهة كافة التحديات و انتهز هذه الفرصة لأعرب لسيادتكم عن اطيب الامنيات بدوام الاستقرار و الازدهار لمصرنا الحبيبة تحت قيادة سيادتكم الرشيدة . 

 

مقالات مشابهة

  • وفاة 4 اشخاص وإصابة 91 شخصاً ببكتيريا مميتة تسببها الأسماك في الصين
  • مرحباً بزيارته..الرئيس الصربي: محمد بن زايد أكثر من مجرد صديق
  • بسبب البكتيريا.. وفاة 4 أشخاص وإصابة آخرين في الصين
  • ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي
  • سفير كوريا: تعزيز العلاقات مع الكويت وترتيب زيارات رفيعة المستوى
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤسه وفد الكويت في مؤتمر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي بالدوحة
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي يهنئان الرئيس بذكري انتصارات أكتوبر
  • منصور بن زايد يبحث العلاقات الأخوية مع أمير قطر
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يصل إلى دولة قطر لترؤس وفد الكويت بالقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين