تقترب الأزمة الأوكرانية من دخولها العام الثاني دون التوصل إلى حلٍ لإنهاء الأزمة المندلعة منذ 24 فبراير من العام الماضي 2022، وبشكلٍ يومي تشهد الساحة سواء الميدانية او السياسية، تطورات مهمة على صعيد الأزمة، وفي التقرير التالي، نرصد أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة، خلال الساعات القليلة الماضية.

وأسقطت وسائط الدفاع الجوي بالجيش الروسي، 33 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعات ليبيتسك وروستوف وفولجوجراد، ووصفت وزارة الدفاع الروسية، الهجمات الأوكرانية بـ«الإرهابية»، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

 جنود أوكران: محاولات تنفيذ الهجوم المضاد جنوب خيرسون قاسية

وفي وقت سابق، وصف جنود مشاة البحرية الأوكرانية، محاولات تنفيذ هجوم «كييف» المضاد في المناطق الجنوبية من خيرسون عند نهر الدنيبر بالقاسية والانتحارية، وفقا لما ذكرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

كان الجنرال المتقاعد في القوات الأوكرانية سيرجي كريفونوس، أشار في وقت سابق، إلى أن روسيا تتفوق على أوكرانيا في جودة تدريب الوحدات، وتقوم بتشكيل وحدات قتالية جديدة بكفاءة، مشيرا إلى أنّ القناة الخامسةة، أشارت إلى استخدام الجيش الروسي، مسيّرات من طراز «إف بي فيه»، بنجاح.

ولن ينظر حلف شمال الأطلسي «الناتو»، منح أوكرانيا عضوية التكتل العسكري، بعد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وانتصار «موسكو» في الأزمة، وفقا لما أعلنه ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق توني شافير، في مقابلة على «يوتيوب».

مسؤول أوكراني أسبق: سمعة حكومة زيلينسكي مشوهة تماما

بدوره، أوضح رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيكولاي أزاروف، إن سمعة حكومة رئيس بلاده الحالي فولوديمير زيلينسكي مشوهة تماما، مضيفا في مقابلة تلفزيونية، إن «كييف» لن تتمكن قط في عهد الإدارة الحالية، من الانضمام إلى «الاتحاد الأوروبي».

كانت مجلة «نيوزويك» الأمريكية، قالت في وقت سابق، إن زيلينسكي، سيستقبل 2024 بمزاج لا يحسد عليه، على خلفية الإخفاقات التي تتكبدها قوات بلاده على الجبهات، مشيرة إلى أن ذخيرة حلفاء «كييف» لتزويد القوات الأوكرانية ستنفد منهم خلفية طريقة الجيش الروسي القتالية.

وفي وقت سابق، اقترح الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، تقديم 20 مليار يورو في صندوق السلام الأوروبي للمساعدة العسكرية لأوكرانيا للفترة 2024-2027.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدفاع الروسية الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني مسيرات أوكرانية فی وقت سابق

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة

حول اعتماد هيكلية جديدة لاستخدام سلاح الطائرات المسيرة في أوكرانيا، كتبت أليونا زادوروجنايا، في "فزغلياد":

أوكرانيا الأولى في العالم التي صنفت الطائرات المسيرة كفرع منفصل في الجيش. من المفترض أن يتيح ذلك إشباع القوات المسلحة الأوكرانية بمنصات آلية حديثة.

ويرى الخبير العسكري أليكسي ليونكوف أن السبب الرئيس لقرار زيلينسكي هو أن أوكرانيا مجبرة على جعل إدارة الطائرات المسيرة أكثر شفافية. وقد تساعد هذه الشفافية الغرب في مكافحة الفساد في أوكرانيا، لكنها لن تضيف النظام إلى تصرفات القوات المسلحة الأوكرانية.

وقال: "لن تكون أطقم الطائرات المسيرة جزءًا منتظمًا من كتيبة أو سرية، بل ستصبح ملحقة بها. وهذا يعني أن المشغلين سوف يأتون إلى الوحدة ويقومون بالعمليات ويغادرون. وهذا بالمناسبة يؤكد حاجة القوات المسلحة الأوكرانية إلى النقل المستمر للقوات بسبب المشاكل على الأرض.

ونتيجة لذلك، لا يمكن استبعاد مواقف يحتاج فيها العدو بشكل عاجل إلى إجراء مناورة باستخدام الطائرات المسيرة، وهو يفتقر ببساطة إلى متخصصين في الخدمة".

"الجميع يحتاج إلى طائرات مسيرة: رجال المدفعية، وأطقم الدبابات، وما إلى ذلك. أوكرانيا، أرض اختبار للدول الغربية، حيث يعملون على تطوير جميع أفكارهم ونماذجهم. وإذا أظهرت الطائرات المسيرة، باعتبارها فرعًا منفصلاً من الجيش، فاعليتها، فلن أتفاجأ بظهور مثل هذا التنظيم في الغرب. نحن نخطط لنهج مختلف. لقد وصلنا إلى نقطة جعل أطقم الطائرات المسيرة وحدة قياسية في جميع التشكيلات التكتيكية. وهذا يمكن أن يكون أكثر فاعلية من وجهة نظر الإدارة".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • الجيش الروسي يطرد القوات الأوكرانية من جزر دلتا دنيبر في خيرسون
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • مقتل امرأة وإصابة زوجها بقصف أوكراني على مقاطعة خيرسون
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب