RT Arabic:
2024-09-17@05:00:46 GMT

هل تقبل إسرائيل بإنهاء الاستعمار الاستيطاني لفلسطين؟

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

هل تقبل إسرائيل بإنهاء الاستعمار الاستيطاني لفلسطين؟

منذ 7 أكتوبر أصبح الخطاب حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكثر تشددا. والفكرة التي تنال الجاذبية الآن هي إنهاء الاستعمار. دانييل سيلفرمان في ناشيونال إنترست

ترى هذه الرواية أن الصراع القائم هو بسبب الحالة الاستعمارية الاستيطانية. فقد احتل الغرباء فلسطين واستوطنوها على أنها ملكهم، وهجّروا وقمعوا السكان الأصليين.

تبدو فكرة إنهاء الاستعمار ذات مزايا عديدة ولكنها غير وافعية لكلا المجتمعين، وتشكل فكرة متطرفة لإنهاء الصراع. لقد أصبحت إسرائيل التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة من أقوى اقتصادات العالم. وعتادها العسكري والأمني مع 100 قطعة من الأسلحة النووية، يجعل منها قوة إقليمية.

برأي الكاتب هناك طريقان لحل الصراع؛ أحدهما محو إسرائيل بالعنف، والآخر عن طريق السلام. لكن العنف غير مقبول حتى بالنسبة لرشيدة طليب المناهضة للصهيونية. كما لم يتم غزو دولة نووية من قبل. ورغم شراسة الرد الإسرائيلي يجادل بعض المحللين إذا كان يصحّ استخدام عبارات مثل الإبادة الجماعية أو التطهير العرقي. ومهما كانت أعداد الضحايا من الإسرائيليين فإنهم يشكلون 0.01% فقط من مواطني إسرائيل. ولذلك فإن هذا الطريق مسدود.

وهناك من يشبه حالة الصراع بنموذج جنوب إفريقيا. فقد تمت الإطاحة بنظام الفصل العنصري في نهاية المطاف. وحصلت ضغوطات دولية خارجية على النظام وتم تطبيق عقوبات غربية شديدة. لكن هذا التشبيه بعيد عن الواقع. والسبب هو أن الولايات المتحدة وقتها كانت القطب الوحيد والأقوى، في حين إذا جابهت الولايات المتحدة إسرائيل الآن فقد تلجأ الأخيرة لأقطاب أخرى. وهناك فرق آخر وهو أن السكان الإسرائيليين يشكلون 50% من سكان إسرائيل وفلسطين، بينما لم يكن البيض يتجاوزون 20% في جنوب إفريقيا.

وهناك دوما تخوف عند الأقليات، ومعظم الإسرائيليين يعتقدون أنهم سيقتلون إذا انتهت إسرائيل. ولذلك على إسرائيل أن تتخلص من حكم اليمين المتطرف والاستيطان العدواني في الصفة الغربية والتمييز العنصري ضد العرب الإسرائيليين والفلسطينيين. وحينها يمكن أن تضمن حلا دائما للصراع.

المصدر: ناشيونال إنترست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا ترفض التراجع عن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أمس الجمعة، إن بلاده مصممة على متابعة قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيراً إلى تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.

ورفعت جنوب إفريقيا القضية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وقالت إن هجوم إسرائيل على غزة رداً على هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول)  الماضي، ينتهك اتفاقية 1948 في الأمم المتحدة، حول منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ونفت إسرائيل بشدة هذا الاتهام.

South Africa says it is determined in its #Israel ‘genocide’ case. #Palestine #Gaza https://t.co/buEfPfDigx pic.twitter.com/yyZyjhoY3L

— Arab News (@arabnews) September 14, 2024

وقال رامافوزا للصحافيين، عندما سئل عن القضية: "نحن عنيدون"، مؤكداً تصميمه "على المضي قدماً في قضيتنا".

ومن المقرر أن تقدم جنوب إفريقيا بياناً بالحقائق والأدلة إلى محكمة الأمم المتحدة في الشهر المقبل لدعم قضيتها. وأضاف الرئيس أن الاستعدادات جارية لتقديمه "وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات".

South Africa is preparing to file a case in a United Nations tribunal alleging that Israel is committing the crime of genocide against Palestinians https://t.co/PXEwUJEpIV

— Bloomberg (@business) September 10, 2024

وتابع "نواصل القول إن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف، ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب إعادة للرهائن".

وانضمت إلى جنوب أفريقيا في الدعوى دول عدة، بينها كولومبيا، وليبيا، والمكسيك، وإسبانيا، وتركيا.

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • إسرائيل تخترق أمن الولايات المتحدة.. وأمريكا ترد بعقوبات مشددة
  • فيرستاين: هجوم الحوثيين الأخير على إسرائيل يكشف التحول في استراتيجيتهم
  • الاحتلال يقمع وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني شمالي رام الله
  • جنوب إفريقيا "مصممة" على متابعة قضية "الإبادة" ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا مصممة على متابعة قضية «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل
  • أردوغان: «تاريخ دولتنا لم يتلطخ بوصمة الاستعمار أبدا»
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا تقدم أدلة جديدة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • جنوب إفريقيا ترفض التراجع عن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل