RT Arabic:
2024-08-02@23:48:00 GMT

بوتين: كانت لدي فكرة ساذجة حول ما يريده الغرب

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

بوتين: كانت لدي فكرة ساذجة حول ما يريده الغرب

قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه كان لديه اعتقاد ساذج في بداية القرن يتلخص في أن العالم كله بات يفهم أن روسيا أصبحت مختلفة ولم تعد هناك مواجهة عقائدية ولا توجد أسباب للمواجهة.

وأضاف الرئيس بوتين في مقابلة تلفزيونية: "كان هناك بعض السذاجة. سأخبركم بصدق تام، حتى لو نظرنا إلى الوراء، على الرغم من أنني عملت لمدة 20 عاما تقريبا في الأجهزة الأمنية والاستخبارات الخارجية السوفيتية، وعلى الرغم من أنني كنت فيما بعد نائب عمدة بطرسبورغ، ومن ثم في منصب مدير جهاز الأمن الفيدرالي، وأمين مجلس الأمن وحتى رئيس الحكومة، في المرحلة الأولى، كنت لا أزال أملك فكرة ساذجة تتلخص في أن العالم كله، وخاصة ما يسمى بالعالم المتحضر يفهم ما حدث لروسيا، ويدرك فعلا أنها أصبحت دولة مختلفة، ولم تعد هناك أي مواجهة أيديولوجية، مما يعني أنه لم يوجد أساس للمواجهة".

إقرأ المزيد بوتين: الغرب يحاول ضغط روسيا ولكنه لن ينجح في ذلك أبدا

وأشار بوتين إلى أنه شاهد رغم ذلك، وجود تصرفات سلبية في سياسات الدول الغربية تجاه روسيا، ولا سيما في دعم النزعات الانفصالية والإرهاب على أراضي روسيا الاتحادية.

وأوضح بوتين: "لكنني، بسذاجتي وطيبة قلبي، اعتقدت أن هذا كان مجرد جمود في التفكير والعمل - لقد اعتادوا على محاربة الاتحاد السوفيتي وهاهم يستمرون في ذلك".

وشدد الرئيس بوتين على أنه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، أراد الغرب تدمير روسيا، وفي رغبته في تدمير الاتحاد الروسي، أراد إخضاع بلادنا واستغلال مواردنا.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات الاتحاد السوفييتي الحكومة الروسية بطرسبورغ فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناء

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الخميس، إن واشنطن لم تتعامل مباشرة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موضوع صفقة السجناء.

وأوضح سوليفان أن الرئيس الأميركي، جو بايدن ونائبته، كاملا هاريس، سيستقبلان السجناء الأميركيين المفرج عنهم لدى وصولهم في قاعدة أندروز.

وأُطلق سراح الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش وعنصر البحرية الأميركية السابق بول ويلان، الخميس، في إطار إحدى أكبر صفقات تبادل السجناء بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة والتي تمّت بتنسيق تركي، وفق ما أعلنت الحكومة في أنقرة.

وقال الرئيس الأميركي إن "الصفقة التي حققت هذا الأمر تعتبر نصرا دبلوماسيا، وتعتمد على الصداقة، وشاركت عدة دول في مفاوضات معقدة بناء على طلبي لتحقيق ذلك". وأضاف "وأنا أشكرهم جميعا".

وقال "روسيا أطلقت 16 محتجزا، 6 منهم روس، و4 أميركيين، و5 ألمان، وآخرون"، مضيفا "أن أحدهم حاصل على جائزة نوبل عام 2022، وأودعهم بوتين في السجون لمعارضتهم للحرب في أوكرانيا".

وتحدث عن دور الشركاء، قائلا إنه "لم يكن ليتحقق أي من هذا بدون حلفائنا الذين وقفوا إلى جوارنا واتخذوا قرارات شجاعة، وعلى رأسهم ألمانيا، وبولندا، وسلوفينيا، النرويج، وتركيا".

وتشمل عملية التبادل التي "نفّذها" جهاز الاستخبارات الوطنية التركي 26 سجينا بالمجموع بينهم قصّر من الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنروج وبيلاروس وروسيا.

وهذه أول عملية تبادل للسجناء بين روسيا والغرب منذ مبادلة نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر بتاجر السلاح الروسي المدان فيكتور بوت في ديسمبر 2022.

وتعد أيضا أكبر عملية تبادل منذ العام 2010 عندما تمّت مبادلة 14 جاسوسا مفترضا بين روسيا والغرب. كان من بين هؤلاء العميل المزدوج سيرغي سكريبال الذي أرسلته موسكو إلى بريطانيا والعميلة الروسية السريّة آنا تشابمان التي أرسلتها واشنطن إلى روسيا. 

مقالات مشابهة

  • الكرملين يستبعد تقدما دبلوماسيا فوريا مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب
  • الكرملين: بوتين يثني على تعاون بيلاروس في تنسيق عملية تبادل السجناء مع أمريكا
  • كواليس المفاوضات السرية للصفقة الأهم بين موسكو والغرب
  • روسي قاتل.. من هو محور صفقة تبادل السجناء الكبرى؟
  • بوتين يلتقي الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • أكبر صفقة تبادل أسرى بين الغرب وروسيا برعاية تركيا
  • سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناء
  • وسائل إعلام: روسيا ستفرج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش ضمن عملية تبادل مع الغرب
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • بوتين: مستعدون لتطوير مشاريع الطاقة مع إندونيسيا