شفق نيوز:
2024-06-27@11:21:42 GMT

خبراء يرسمون خريطة الغلاف الجوي بمساعدة الطيور

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

خبراء يرسمون خريطة الغلاف الجوي بمساعدة الطيور

شفق نيوز/ تمكن خبراء مركز ايمس التابع لناسا من رسم خريطة الغلاف الجوي بمساعدة طيور على ظهرها أجهزة استشعار تسمح بدراسة الهواء فوق المحيط المفتوح.

واستخدم الخبراء في هذه العملية طيور الفرقاطة الكبيرة (Fregata major) التي تعيش في جزر المناطق الاستوائية الواقعة في المحيط الهادئ والهندي والأطلسي. يصل باع جناحي هذه الطيور إلى 2-3 متر.

وتحلق طيور الفرقاطة عادة على ارتفاع 2-4 كلم ما جعلها مناسبة لدراسة الطبقة الحدودية للغلاف الجوي التي تحدث فيها العديد من عمليات الطقس والمناخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الأساليب المستخدمة حاليا في مراقبة الغلاف الجوي تعتمد على القياسات الأرضية والاستشعار عن بعد، ولكن يصعب تطبيقها عندما يتطلب الأمر جمع البيانات عن مساحة واسعة فوق المحيط المفتوح.

وقد نجحت طيور الفرقاطة في تنفيذ هذه العملية، ما سمح للعلماء بالحصول على معلومات عن الغلاف الجوي في الطقس المختلف وأوقات اليوم في منطقة أرخبيل جزر بالميرا المرجانية الواقعة في المحيط الهادئ جنوب جزر هاواي.

ووفقا للعلماء، ستساعد المعلومات التي جمعت بمساعدة هذه الطيور على تحسين التنبؤ بالطقس وتغير المناخ والبيانات المتعلقة بجودة الهواء.

المصدر: gazeta.ru - RT

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي طيور الغلاف الجوي الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

مخاوف عالمية من عودة أسوأ وباء في التاريخ.. إصابة 3 حالات في أمريكا

عادت السلطات الطبية للتحذير من عودة أخطر وباء عرفته البشرية، وهو متحور انفلونزا الطيور الذي يسير على نفس طريق الأنفلونزا الإسبانية التي انتشرت مطلع القرن الماضي، وقضت على نحو 50 مليون شخص، في الوقت الذي تنتشر فيه حالات الإصابة بانفلونزا الطيور ببشدة حول العالم، حيث سجلت إصابات مؤكدة في الصين وفنلندا والمكسيك، ومؤخرًا في الولايات المتحدة التي أكدت إصابة 3 عمال يتعاملون مع الطيور بالمرض.

إصابة 3 أشخاص بانفلونزا الطيور في أمريكا

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إصابة 3 حالات مؤكدة بين عمال بالمتحور الجديد لإنفلونزا الطيور، فيما تعمل السلطات الطبية للبحث عن أسباب انتشار المرض.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه خلال الشهرين الماضيين تم تسجيل أكثر من 20 إصابة بالمرض، ولكنها كانت بين أشخاص يتعاملون مع الأبقار، حيث انتقل إليهم المرض من خلال الحليب الملوث.

بريطانيا تستعد لتفشي المرض

ونشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية، دراسة من جامعة بويلز، أكدت أن الوباء القادم هو الأسوأ في تاريخ البشرية، والذي قد يكون انفلونزا الطيور التي تحورت ولم تعد العدوي قاصرة على الطيور، بل انتقلت إلى الحيوانات ومنها الأبقار، وأصبحت الآن تتفشي بين البشر.

وقالت الدكتور رانينا ماكنتاير المشرفة على الدراسة، إن التحور الجديد في انفلونزا الطيور يشبه الانفلونزا الإسبانية والتي عُرفت بأنها أخطر وباء في تاريخ البشرية، حيث بدأت تظهر علامات مشابهة، وهي مميته لكثير من الفئات المصابة.

وأكدت أنه على عكس الشائع من أن فيروس انفلونزا الطيور هو مرض عادي، إلا أنه في الحقيقة خطير خاصة المتحور الجديد الذي أصبح ينتقل بين البشر، وقد يكون قاتل، حيث تم تسجيل حالة وفاة بالفعل بالمرض في المكسيك أبريل الماضي.

وأرجعت الدراسة، تحور الفيروس إلى التغيرات المناخية التي يمر بها العالم، وتنامي المناطق الحضرية، بالإضافة إلى عدد من الأسباب لا تزال قيد الدراسة.

تطعيم ضد انفلونزا الطيور

وفي محاولة لمواجهة تفشي أنفلونزا الطيور، أعلنت فنلندا أنها تخطط لتقديم تطعيم ضد الفيروس الأسبوع المقبل، وستكون الأولوية للحصول على اللقاح للأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات والطيور بشكل مباشر، وبذلك تكون أول دولة أوروبية تبدأ تطعيم البشر ضد الوباء الجديد، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وتعتزم فنلندا تطعيم نحو 10 آلاف شخص ضد فيروس أنفلونزا الطيور، وذلك عبر جرعتين، وقد حصلت على التطعيمات ضمن صفقة مشتركة للاتحاد الأوروبي مع الشركة الأسترالية المصنعة للقاح، والتي تصل لـ40 مليون جرعة موزعه على 15 دولة.

مقالات مشابهة

  • بسبب الاحتباس الحراري.. غازات متهمة برفع درجات حرارة الكرة الأرضية
  • يحوّل أدوات المائدة إلى أعمال فنية
  • كشف أسرار البقعة الحمراء لكوكب المشتري.. هياكل معقدة ونشاط ديناميكي
  • طيور الحلم الأمازونية (3)
  • علماء الأحياء الفلكية يقترحون البحث عن حضارات خارجية عن طريق غازات الدفيئة
  • شهادات صادمة: طاقم الفرقاطة اليونانية “هيدرا” يكشفون تفاصيل الرعب في البحر الأحمر
  • مخاوف عالمية من عودة أسوأ وباء في التاريخ.. إصابة 3 حالات في أمريكا
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم.. الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • حالة الطقس..خبراء الأرصاد يصدرون نصائح حول التعامل مع ارتفاع الرطوبة اليوم
  • أقمار إيلون ماسك.. هل تدمر طبقة الأوزون؟