البوابة - كشف مهرجان طيران الإمارات للآداب عن قائمة الضيوف المشاركين في دورة المهرجان لعام 2024، والتي من المقرر إقامتها في الفترة بين 31 يناير و6 فبراير المقبلين في فندق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، بالإضافة إلى تفاصيل البرنامج كاملاً؛ تتاح التذاكر للشراء عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمهرجان.

ليلة خاصة لتكريم الشاعر الفلسطيني محمود درويش في الإمارات للآداب

وتشمل قائمة المتحدثين كوكبة من ألمع الأسماء في مجالات الأدب والثقافة والفنون على المستوين العالمي والمحلي، ومن أبرزهم الأديب إبراهيم الكوني، ورائدي الفضاء الإماراتيين، هزاع المنصوري وسلطان النيادي، والكاتب الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2023، زهران القاسمي، والشاعرة أمل السهلاوي، والكاتب والدكتور أشرف فقيه، والناشر خالد الناصري من دار "المتوسط" الشهيرة.

ويشمل برنامج المهرجان أكثر من 150 فعالية ومن بينها فعالية "ونحن نُحب الحياة"؛ ليلة خاصة من الشعر وعروض الأداء تكريماً لأعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وجلسة "برنامج آخر الليل"؛ حوار مشوق يجمع الإعلامي إبراهيم أستادي المعروف بأسلوبه المرح والجريء بثلاثة من المبدعين في مجالاتهم وهم أحمد خبيت وأشرف فقيه وخلود أمير. وتُختم عطلة نهاية الأسبوع الكبرى مع حفل موسيقي للموهوب راشد النعيمي.

وعبّرت أحلام بلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب والمديرة الإدارية لدار "ELF" للنشر، عن سعادتها بإطلاق الدورة السادسة عشرة للمهرجان، وقالت " كان مصدر إلهامنا لتصميم برنامج الدورة السادسة عشرة لمهرجان الإمارات للآداب هو إمكانية القصص في عكس آرائنا والتعبير عن ذواتنا؛ إذ أعددنا برنامجاً بمثابة مرآة لمجريات الحياة التي نعيشها اليوم. برنامج يرى فيه الجمهور، المحلي والعالمي، اهتماماته وشواغله".

وأضافت "المهرجان هو المكان الذي يجمع الناس، باختلافاتهم، على حب الكلمة المكتوبة والمنطوقة ويمكنهم من تشكيل صلات عميقة تدوم طوال العمر. لذا أدعو كافة الناس، القرّاء منهم وغير القرّاء، لزيارة مهرجان الإمارات للآداب للانطلاق في رحلة لا مثيل لها... رحلة تستكشف الإبداع الإنساني بشتى أشكاله".

وأشار الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في "دبي للثقافة" إلى حرص الهيئة على دعم أصحاب المواهب في مختلف مجالات الثقافة والفنون، وهو ما يتناغم مع التزاماتها الهادفة إلى تمكين أعضاء المجتمع الإبداعي، وتهيئة بيئة مستدامة حاضنة لهم وقادرة على تحفيزهم على عرض إنتاجاتهم الأدبية والفنية خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب أمام الجمهور المحلي والعالمي.

وأضاف " تحول المهرجان مع مرور الوقت إلى منصة فاعلة لدعم المواهب وتبادل الأفكار، واستشراف مستقبل القطاع الثقافي والأدبي، ويُمثل ببرنامجه وفعالياته الحافلة بالمتعة والمعرفة جزءاً من الحراك الثقافي الذي تشهده دبي. وتعتز "دبي للثقافة" بشراكتها مع المهرجان التي أثرت المشهد الإبداعي المحلي، وساهمت في تسليط الضوء على الكثير من التجارب الثقافية الاستثنائية، وهو ما يعزز قوة الصناعات الثقافية والإبداعية التي تشكل حركة النشر والأدب جزءاً أساسياً منها".

ويقدم المهرجان تشكيلة مميزة من الفعاليات الخاصة مثل حفل الافتتاح والذي يضم سعود السنعوسي، وبن أوكري، وكلوديا رانكين، وأمل السهلاوي، وهلا عليان وعمار أشقر ويجمع نخبة من الشعراء العالميين والمحليين.

كما يستضيف المهرجان سلسلة من الفعاليات وعروض الأداء والألعاب وتجارب الطعام والتسوق.

ويقدم مهرجان الإمارات للآداب مجموعة متنوعة من الحوارات والورش حول نشر الكتب كصناعة وعمل، وذلك سعياً لاستكشاف مجتمع الكتابة وعالم النشر.

كما سيتمتع الجمهور بسلسلة مجانية من الحوارات والنقاشات المميزة حول شتى المواضيع؛ من تعليم الذكاء الاصطناعي اللغة العربية ويدعو المهرجان الطلبة، ممن تتراوح أعمارهم من 16 عام فما فوق، إلى الانضمام إلى مجموعة من الجلسات الملهمة، ضمن برنامج "يوم الشباب"،

وتناقش جلساته مواضيعاً مهمة مثل الذكاء الاصطناعي والأدب وإدارة الأعمال والاستدامة، مع تركيز على الثقافة العربية.

وتبدأ أسعار التذاكر من 50 درهما ويحصل الجمهور على حسم بقيمة 15٪ عند شراء 3 تذاكر أو أكثر من فئتي "الحوارات" و"برنامج العائلة".

تتاح ثلاث باقات " باقة "بعد النهار في ليل" بسعر 120 درهما، والتي توفر حسم بقيمة 25٪ للراغبين في حضور أمسيات البرنامج الأربعة، وباقة "يوم الشباب" بسعر 125 درهما، أما باقة "بالعربي" بسعر 100 درهم، فتتيح الدخول إلى 22 جلسة من جلسات البرنامج العربي.

ويحق لأعضاء عضوية المؤسسة الاستفادة من حسم بنسبة 20٪ على جميع فئات التذاكر، بما في ذلك الورش والفعاليات الخاصة، ومجموعة متنوعة من المزايا الإضافية.

المصدر: وام 

اقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي يعلن نتائج برنامج "أضواء على حقوق النشر"

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الإمارات للآداب مهرجان الإمارات للآداب الإمارات دبي التاريخ التشابه الوصف الإمارات للآداب

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يتصدر التريند بسبب موقف محرج في مهرجان موازين

احتل اسم الفنان محمد رمضان تريند محرك البحث «جوجل» ومنصات التواصل الاجتماعي عقب الخطأ الذي وقع به على هامش المؤتمر الصحفي قبل حفله ضمن فعاليات مهرجان موازين في المغرب، الأمر الذي أثار تفاعل قطاع كبير من الجمهور.

وبدأ محمد رمضان المؤتمر الصحفي بالترحيب بالصحفيين والجمهور المغربي، قائلا: سعيد بوجودي في البلد العظيم والبلد الغالي وصاحب فضل عليا، المملكة المغربية الهاشمية.. ليحرجه الجمهور قائلا: اسمها المملكة المغربية العلوية.

كما علق محمد رمضان على واقعة صفع عمرو دياب لمعجب بعدما سأله الجمهور، قائلا: «حصل معايا نفس الموقف شفت الفيديو لنفس الشخص حاول يتصور معايا».

واستكمل محمد رمضان: «مش بعتب عليه لأن الجمهور عايشين عشانه، وبنشتغل عشان ننال إعجابهم، ومقدرش أعلق على تصرف عمرو دياب».

آخر أعمال محمد رمضان

وطرح محمد رمضان، أغنية «مفيش كدة» عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» خلال الفترة الأخيرة.

وتضمنت كلمات أغنية مفيش كدة الآتي: ««نازل بالليل أقضي سهرة موت، اللوكيشن عـالصحاب Go، بالي رايق المزاج فوق، قابلت بنوتة جميلة موت، قولتلها هو في جمال كده، ضحكنا لبعض بقينا صحاب كده، في حياتي أنا مشوفتش كده، بالجمال ده لا لا مفيش كده، مفيش كده.. مفيش كده.. مفيش كده.. مفيش كده، بيبي شوفي كل دولا محتاجين قبول، عاوزين الأشارة مني يبقوا بالطابور، انتي تبقي حاجة تانية الدنيا تحلي بيكي».

اقرأ أيضاً«ايه يا رمضان».. محمد رمضان يكشف عن عمل جديد بهذه الطريقة | فيديو

محمد رمضان بعد حفل الأهرامات: «حب الناس دا اللي يهمني» | صورة

«نويت أعانده».. لطيفة تطرح أحدث أعمالها من ألبوم «مفيش ممنوع»

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يتصدر التريند بسبب موقف محرج في مهرجان موازين
  • مهرجان كناوة بالصويرة 2024.. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • نجوى كرم تشعل أجواء حفلها بمسرح النهضة في مهرجان موازين
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • «طيران الإمارات» شريك رسمي لـ«ويمبلدون»
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • طيران الإمارات شريك رسمي لبطولة ويمبلدون للتنس
  • في ذكرى 30 يونيو.. احتفالية خاصة لتكريم رموز «اعتصام المثقفين» ضد حكم الإخوان
  • مؤلف أغنية شيرين المسربة “كل الحاجات”: صناع العمل سيكون لهم إجراء قانوني
  • اليوم.. نجوى كرم تحيي حفلا غنائيا في مهرجان موازين بالمغرب