الحرة:
2024-10-02@09:38:10 GMT

من فكرة إلى واقع.. علماء ينتجون أول صور ذهنية في العالم

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

من فكرة إلى واقع.. علماء ينتجون أول صور ذهنية في العالم

قال علماء يابانيون إنهم نجحوا في إنشاء أول صور ذهنية في العالم للأشياء والمناظر الطبيعية، من نشاط الدماغ البشري، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفقا لما ذكرت صحيفة "جابان تايمز" الناطقة باللغة الإنكليزية.

وتمكن فريق العلماء من المعاهد الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الكم، بالتعاون مع جامعة أوساكا ومؤسسات أخرى، من إنتاج صور تقريبية لنمر، مع فم وأذنين وجلد مرقط، بالإضافة إلى أجسام مثل طائرة ذات أضواء حمراء على أجنحتها.

وتتيح هذه التقنية، التي يطلق عليها اسم "فك تشفير الدماغ"، تصور المحتويات الإدراكية بناءً على نشاط الدماغ، ويمكن تطبيقها في المجالات الطبية والرعاية الاجتماعية.

الذكاء الاصطناعي والطبيب.. أيهما أكثر دقة في استشراف موت المريض؟ أظهرت تجربة قام بها طبيب أميركي أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ باحتمال وفاة مريض القلب بدقة تفوق دقة طبيبه نفسه.

وقد أظهرت دراسات سابقة أن الصور التي شاهدها أشخاص شاركوا في بعض التجارب، يمكن إعادة بنائها من نشاط الدماغ المقاس باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، على الرغم من أنها كانت مقتصرة على مجالات محددة مثل الحروف الأبجدية.

واستنادًا إلى الأساليب السابقة، طور الفريق تقنية تقيس نشاط الدماغ، وتسمح للذكاء الاصطناعي التوليدي برسم الصور جنبًا إلى جنب مع التقنيات التنبؤية لإعادة إنشاء الأشياء المعقدة.

بقدرات هائلة.. شريحة عملاقة تخدم قطاع الذكاء الاصطناعي هناك شريحة كبيرة تقدمها شركة "Cerebras" أكبر من حجم جهاز آيباد.

وأثناء البحث، الذي نشرته نتائجه في مجلة "Neural Networks"، تم عرض 1200 صورة لأشياء ومناظر طبيعية على المشاركين، مع تحليل العلاقة بين إشارات الدماغ والصور، وقياسها باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي. 

وبعد ذلك تم إدخال الصور نفسها في الذكاء الاصطناعي التوليدي، لمعرفة مدى توافقها مع نشاط الدماغ.

وبحسب الفريق البحثي، يمكن استخدام تكنولوجيا "فك تشفير الدماغ" في تطوير أجهزة الاتصال، وفهم آليات الهلوسة والأحلام في الدماغ.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی نشاط الدماغ

إقرأ أيضاً:

حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية حلقة عمل تدريبية حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز مهارات موظفي الدائرة ورفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا الحديثة واستثمار المهارات والقدرات التقنية لدى الموظفين من خلال تنفيذ العديد من التدريبات العملية وتحسين أساليب تقديم الخدمة الإرشادية والتوجيهية للمستفيدين باستخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء.

شهدت الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل حول أهمية توظيف التقنية في العمل، قدمها موسى بن خليفة النبهاني المدير المساعد لدائرة التربية الخاصة وهلال بن حميد القصابي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي أول.

مقالات مشابهة

  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي